;
موسى العيزقي
موسى العيزقي

تحرير الإعلام الرسمي 1923

2011-12-06 04:17:36


ليس من المعقول أن يُترك جهاز الإعلام الرسمي على ما هو عليه من حالة التردي والانحطاط؟!، كما أنه ليس من المنطقي أن تظل وسائل الإعلام المملوكة للدولة حكراً بيد فئة أو مجموعة من المطبلين والمتزمتين، وأصحاب المصالح والمتنفذين.
فعلى حكومة الوفاق أن تبتُ في عمل هيكلة ممنهجة وسريعة لهذا القطاع الحيوي والهام وفق معايير وأسس تضمن استقلاليته، وحياديته،وتحرره من القيود الفردية،والحزبية والسلطوية المفروضة عليه منذ قرون، بحيث يصبح إعلام الشعب وصوته المعبر عن همومه وغمومه، وأفراحه وأتراحه.
ولابد أيضاً من إعادة هيكلته بما يتماشى والمتغيرات التي طرأت على الساحة، وبما يتفق ومطالب الثورة الشبابية، ومقتضيات الدولة المدنية الحديثة.
 أيضاً ويجب عمل (غربلة) للكادر الوظيفي، وإخراج الصالح من الطالح، مع مراعاة وضع الأشخاص ذو الرصيد الوطني، والمشهود لهم بالاستقلالية التامة على رأس هرم تلك المؤسسات، بما يضمن انحيازها للشعب ومطالبه المشروعة.
كذلك الأخذ بالاعتبار ضرورة أن تصدر بحق الإعلاميين الذين اتخذوا هذه المنابر أبواقاً لتمجيد الحاكم، والإساءة إلى المحكوم،خلال الأشهر المصاحبة لعمر الثورة،ناهيك عن التحريض المتعمد،وتزييف الحقائق، وقلب الأمور وتحريفها عن موضعها،ومحاولة التشويش على ثورة الشباب الناصعة، والإساءة إليهم، مثل هؤلاء يجب أن تصدر بحقهم عقوبات تأديبية، لقاء ما اقترفوه تجاه الشعب وأبناءه الشرفاء.
ختاماً... لم نطالب بإلغاء وزارة الإعلام، أسوة ببعض الدول التي تم إلغاء وزارة الإعلام فيها،نظراً لحساسية المرحلة، واختلاف الجو الإعلامي، والمناخ السائد في اليمن عن البلدان العربية الأخرى، وإنما طالبنا فقط بإعادة تفعيل القوانين واللوائح والأنظمة التي ترتب مزولة العمل الصحفي والإعلامي في اليمن، خصوصاً وقانون الصحافة رقم (25) لعام (1990م) يعتبر ضمن (5) من أقوى القوانين في المنطقة، حيث نص صراحةٍ على حق الصحفي في استقاء المعلومات والتعبير عنها قولاً وكتابة ورسماً، دون تضييق، أو محاربة، وكل ما نبحث عنه هو توسيع هامش الحرية، وإخراجه من حلبة الصراع بين الصحفي والمسئول السياسي، وبما لا يتناقض ومبادئ وأهداف الدولة الجديدة.
كذلك العمل على سن التشريعات التي تسمح بإنشاء القنوات التلفزيونية، والإذاعات الإخبارية من داخل الوطن وامتلاكها.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد