;
غالب السميعي
غالب السميعي

من المستفيد من دعوات الكفاح المسلح ؟! 1632

2013-02-05 15:53:49


 تجددت مؤخرا دعوات الكفاح المسلح في الجنوب من قبل بعض قيادات الحراك وهي دعوات كانت قد بدأت تظهر لدى البعض منذ انطلاق الحراك في 2007م, لكن وكما أعتقد أن نبرة الكفاح المسلح زادت في مطلع 2009م ولازلت أذكر محاضرة قيمة ألقاها السياسي المخضرم أنيس حسن يحيي في مقر الاشتراكي في لحج والذي انتقد فيها مثل هذه الدعوات قائلا :( قلت لحسن باعوم في حالة- الاحتلال كما تقولون - ماذا يجب؟ قال باعوم: الكفاح المسلح. وهنا قلتُ له إننا سنخسر وسيتشظى الجنوب كله و لا قيمة للشجاعة دون أفق سياسي ! ).
 أقول إن الجميع يدرك أن الحراك الجنوبي بدأ سلمياً ومازالت قيادات فصائله المختلفة تصفه بـ( الحراك السلمي ).. وإذا خرج عن طور السلمية فما أثر دعوات الكفاح المسلح على مستقبله وعلى القضية الجنوبية برمتها؟ ومن المستفيد من دعوات الكفاح المسلح في هذا التوقيت الذي تشهد فيه البلاد ترتيبات لعقد المؤتمر الوطني للحوار ؟ لعل الناظر إلى واقع البلاد اليوم يدرك أن مثل هذه الدعوات إنما تصب الزيت على النار وتزيد من تعقيدات الأوضاع ، وتنكأ جراحات مختلفة بل ربما تؤدي إلى الاحتراب من جديد وتعيد مخاوف حرب صيف 1994م وهو ما يدركه السياسيون العقلاء بسب غياب توان القوى واعتبارات أخرى ويغفل عنه أصحاب الدعوات النزقة الذين لا يدركون العواقب ولا تبعات مثل هذه الدعوات ، ثم إن دعوة الكفاح المسلح ستخرج الحراك من سلميته وهو ما سيُفقده التأييد الذي يحظى به من قبل الآخرى، بل ستتخذ ضده إجراءات وعقوبات من الداخل والخارج وعلى الخصوص من قبل رعاة مبادرة الخليج ربما تضر بمستقبله وتعيده إلى مربع الصفر إن لم تقض عليه تماما،كما أن الحراك الذي يتبنى القضية الجنوبية وفي حالة انتهاجه الكفاح المسلح سيضر كثيراً بالقضية الجنوبية وسيضع عراقيل عدة أمام حلها حلا يرضي جميع الجنوبيين ، ولعل توقيت تصعيد دعوات الكفاح المسلح كما مر لن يخدم الحراك ولا الجنوب بل ستستفيد منه قوى أخرى خارج إطار الحراك والجنوب ، ومن هذه القوى وأولها الرئيس السابق وأنصاره والذي يسعى لعرقلة الحوار الوطني من خلال إيصال رسالة للرئيس هادي أن معارضته جاءت من الجنوب ، كما أن الرئيس السابق لا يريد أن ينجح الرئيس هادي ولاحكومة الوفاق ولا رعاة مبادرة الخليج في حل القضية الجنوبية التي كان سببها المباشر ، كما أن هناك قوى أخرى هي مستفيدة من مآلات دعوات الكفاح المسلح ومن تخلخل أوضاع البلاد وتشظيها مثل جماعة الحوثي والقوى المضادة للثورة السلمية ومن أشخاص يحملون ثارات الماضي المختلفة حتى تنظيم القاعدة هو مستفيد أيضاً ، كما أن إيران طرف مستفيد يدعم بكل قوته الحوثيين وفصائل في الحراك ويسعى بأن لا يكون هناك أي نجاح للمبادرة الخليجية في اليمن.. إن الخاسر الأول من دعوات الكفاح المسلح هو اليمن والمواطن في الجنوب والشمال والشرق والغرب ، وإن وضع البلاد اليوم لا يتحمل أي دورات عنف قادمة ولا احتراب بين الفرقاء وهو ما يجب أن يعيه كل اليمنيين وأن يحلّوا كلّ قضاياهم من خلال الحوار لا سواه, لأن تجارب الماضي عبر بليغة لكل من يعتبر ودروساً عظيمة للجميع .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد