;
فؤاد الفقيه
فؤاد الفقيه

المجتمع الضامن 1342

2013-05-07 03:42:55


 المجتمع هو الرقيب والضامن الحقيقي لإنجاح أي مشروع سياسي أو اقتصادي أو ثقافي أو اجتماعي ..الخ.. والمجتمع الذي يستطيع تفعيل أدواته ووسائل تأثيره يستطيع أن يسهم في عملية التغيير ومكافحة الفساد ويسهم في صناعة التحول الحقيقي نحو المستقبل والتنمية.. والمجتمع الضامن هو الفرد بعلاقاته وفكرة ورؤاه وعزيمته في التغيير والإصلاح.. والمجتمع هو القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني من منتديات ثقافية أو جمعيات خيرية والنادي الرياضي والمؤسسات الإعلامية والصحفية.. الخ.
وقد أثبتت التجارب أن المجتمع متى ما ترسخت لديه قناعات معينة وسعى لتحقيقها من الصعب على فاسد أو نافذ أو حاكم أو منحرف أو متآمر أن يقف في وجهها, مهما استطاع المناورة لفترة, لكن في الأخير سيسقط في نهاية المطاف وستنتصر إرادة الأمة..
والمجتمع الضامن في المراحل الانتقالية لعمليات التغيير, كما هو الحاصل في بلادنا, يصبح دورة اكثر إلحاحاً وأهمية حتى لا تتم عملية سرقة الثورات ولمواجهة الثورة المضادة والمتضررين من أصحاب المصالح الضيقة.. والمجتمع الضامن لا يقتصر عمله على القضايا الحيوية فقط, بل على مستوى المنطقة والعزلة والقرية والمدينة, فهو القادر على مواجهة ظلم النافذين وفساد مدراء المكاتب والسلطة المحلية..
وصدقوني إن خطبة تردع ظالماً ومسيرة تقصي فاسداً وتحقيقاً صحفياً يوقف نهب حقوق ومصادرتها.. هذا على المستوى البسيط, أما على مستوى القضايا العامة, فالحوار الوطني والهيكلة وسير عمل وزراء الوفاق وعمليات التخريب التي تقودها بعض الجهات المعارضة للمبادرة الخليجية, كلها تحتاج لمجتمع مدني يراقب ويدرس ويوضح ويكشف للرأي العام ويقدم البدائل ويساعد في تقديم المعلومات.. كلها ستسهم في إيقاف التدهور وتعزيز مواقع النجاح وترشيد صاحب الشطحة وكشف أصحاب النوايا السيئة وجميعها ستصب في إنجاح عملية التغيير والتخفيف من وطأة التآمر على البلد ومقدراته.
المجتمع الضامن هو المجتمع الذي يستحق أن يقطف ثمار التغيير وينعم بخيرات جهوده في إصلاح شؤونه.. والمجتمع الضامن هو المجتمع الذي لن يستطيع المتآمرون عليه في الداخل والخارج إجهاض أحلامه وتعكير حياته مهما حاولوا, لأن جهود الإصلاح ستكون له بالمرصاد.
اليوم نحن بحاجة لترسيخ ثقافة المجتمع الضامن في ذهنية اليمنيين لنتجاوز تركة الفساد وثقافة التسلط والاستحواذ ونبدأ صفحة جديدة من التعاون والشراكة المجتمعية.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد