;
إيمان سهيل
إيمان سهيل

تحالف مشبوه وأوطان منهارة 934

2014-04-01 10:28:45


ليت الأنظمة العربية تضرب حسابها لما تدركه واضحاً كرابعة النهار من مؤامرات تحاك ضد الأمة العربية ستكون لها عواقب وخيمة في المستقبل.

إن ما يشهده العالم العربي هو معضلة حقيقية تتجلى في فبركة الثورات وتضليل الشعوب التواقة للحرية والانعتاق من الدكتاتورية والتبعية من خلال عملية إسقاط نظام واستبداله بنظام أكثر تبعية وانبطاح .. وأنه من المفروض أن تكون الشعوب حاضنة الثورة وهذا ما يعني غياب التلاحم والتلازم بين النضال الشعبي الوطني والنضال الاجتماعي في إطار معركة التحرر من النظام والتبعية في آن واحد..

إن الاستبداد السياسي، وسوء توزيع الثروات، وانتشار الفقر والبطالة، وانعدام الطبقة المتوسطة، واتساع الهوة الفاصلة بين طبقات المجتمع.. تراكمات كفيلة باندلاع ثورة عارمة.

ولعل عجز الأنظمة العربية عن صياغة استجابة واعية وملائمة للتغيير ولروح العصر الذي تعيشه، يعني أن هناك أزمة كبرى تواجه دول العالم العربي.

لقد جاءت ثورات الربيع العربي كبداية لفتح سجل الأمة المغلق منذ عقود في محاولة لاستعادة مجدها، لكن التقى الحرص الغربي على المصالح الغربية التقت في قاسم مشترك مع رغبة الأنظمة العربية الخائفة من السقوط والتي تحاول اتقاء رياح التغيير فكان التقاء المصالح عامل للتحالف من أجل إحباط أحلام الأمة العربية في تغيير وضع التشتت والتشرذم والضعف والتبعية.

إن ما يجري في أحداث العالم العربي اليوم هو محاولة تكييف الشعوب مع حالة تبعية قادمة أسوأ من سابقتها من خلال محاولة خلق أنظمة عربية رجعية وليس إيجاد أنظمة عربية وطنية وديموقراطية كبديلة لأنظمة الدكتاتورية الحاكمة.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد