;
د. محمد بن موسى العامري
د. محمد بن موسى العامري

الحزبية فيها الأحكام الخمسة: 1453

2014-04-21 11:52:41


1_ الوجوب أو الإيجاب.

وذلك متى ما كان الغرض منها نصرة الحق ونشر الخير وجلب المصالح أو تكثيرها ودرء المفاسد أو تقليلها (لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب).

2_الندب أو الاستحباب.

ومن هذا القبيل تحزب الناس على منافعهم كما تفعل بعض القبائل أو الجمعيات أو غير ذلك من التجمعات التي يقصد بها تعاونهم على وجوه من البر والتقوى كالتكافل وإعانة ذوي الحاجات منهم.

3_ التحريم.

وهذا ينطبق على التحزبات المذمومة والعصبيات والنعرات الجاهلية ومن ذلك الوقوف مع الحزب أو القبيلة أو الجماعة بالباطل وتعاونهم على الإثم والعدوان أو اجتماعهم على أمور غير مشروعة وتناصرهم بناء على العصبيات المناطقية أو العنصرية ونحو ذلك.

4_ الكراهة.

ومن ذلك التعصبات والتحزبات لأمور مكروهة كالأندية الرياضية ما لم يصل إلى الإثم فيكون محرماً وربما دخل في ذلك بعض التعصبات المذهبية أو المشيخية أو المدرسية أو تعصبات بعض أصحاب الحرف لحرفهم وقد يدخل في هذا بعض التعصبات القبلية أو النسبية وذلك كله مشروط بعدم الوصول إلى دائرة الحرام.

5_الإباحة .

وهذا كثير كتحزبات الناس وتجمعاتهم لمنافعهم الدنيوية البحتة كالنقابات وروابط الحرف وأنواع المهن والشركات والمؤسسات التجارية ونحو ذلك مالم يصل إلى الكراهة أو التحريم.

والله الموفق.

*رئيس اتحاد الرشاد

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد