;
مروان المخلافي
مروان المخلافي

القيم كأحد ركائز الإبداع المجتمعي 1299

2014-06-21 18:46:33


مشكلتنا في المجتمعات العربية أننا مجتمعات تنظر شزراً وبازدراء لكثير من الظواهر الإيجابية على مستوى المجتمعي، ليس أقلها مسألة كالنظافة وقضية التراحم، وأمور التعاطي بإيجابية مع الشارع العام، وإعطاء الناس حقوقهم وحفظ المال العام الذي يعود لعامة المجتمع، لذلك نجد اليوم مجتمعاتنا تعج بكثير من السلبيات التي كرستها مثل هذه الثقافة، وعززها سقم فهمنا القاصر حول هذه الأمور..

خذ أخي القارئ على سبيل المثال هذا الموقف العربي: ابتعث للدراسة في إحدى الدول الأوربية، وفي أحد شوارعها وتحديدا عند قارعتها توقف لشرب علبة عصير، لم يجد بداً عند الانتهاء منها رميها في الشارع، وفي لمحة بصر تقدم طفل صغير كان بمعية أمه تمسكه بيدها، أفلتها ومباشرة قام بأخذ علبة العصير ووضعها في مكانها الذي وضعت وخصصت له، كسا الحياء وجه صاحبنا العربي الذي خبأ وجهه تحت كفيه اللتين لما تسعفاه من تغطية وجهه من شدة الخجل لموقفه السلبي وإيجابية الطفل الذي فاقه في تفكيره.

كنت أتمنى أن ابتعد عن جلد الذات لكن ما نشاهده في واقعنا المعاش من آلام تشي بكثير من السلبيات الممارسة على مستوياتنا الشخصية يجعلني أقف كثيراً أمام ما لا نريد تغيره في حياتنا اليومية، حتى غدا الأمر أشبه بالمستحيل حين نأتي على ذكر تلك القيم التي أخذت بها شعوب ونهضت من الأسفل وحتى القمة كاليابان وماليزيا وغيرهما من البلدان التي كبت في حقبة من زمانها، بعد أخذها بقيم النهوض المجتمعي..

أعود بك أخي القارئ إلى دراسة تبين أهمية القيم على المستويات الفردية فضلاً عن الجماعية، وهي الجانب الأهم التي يعول عليه في معرفة معادن الناس، ومدى تشربهم للثقافات القيمية الكفيلة بأن تجعل سير الإنسان سليم الخطى, منضبط السلوك، متجمل بالأخلاق، ومتسربل بالجمال الداخلي الذي سيحظى من خلاله على وإعجاب وتقدير الآخرين.

وأمر مهم نؤكد عليه في هذا المقام هو أن القيم الفردية تعد جسور الوصول إلى القيم المجتمعية التي ستحافظ على تماسك المجتمع, فتحدد له أهداف حياته ومثله العليا ومبادئه الثابتة، والكفيلة بمساعد المجتمع على مواجهة التغيرات التي تحدث فيه بتحديدها الاختيارات الصحيحة وذلك يسهل على الناس حياتهم ويحفظ للمجتمع استقراره وكيانه في إطار موحد، ناهيك عن ربط أجزاء ثقافة المجتمع ببعضها حتى تبدو متناسقة كما أنها تعمل على إعطاء النظم الاجتماعية أساساً عقلياً يصبح عقيدة في ذهن أعضاء المجتمع المنتمين إلى هذه الثقافة، والفرد منه ما كان صاحب قيم فإن القيم الفردية في هذه الحالة ستقي المجتمع من الأنانية المفرطة والنزعات والشهوات الطائشة، فالقيم والمبادئ في أي جماعة هي الهدف الذي يسعى جميع أعضائها للوصول إليه.

وتخبرنا الأيام أن قيم الأفراد تعود بكثير من النفع على المجتمعات عبر تزويدها بالصيغة التي تتعامل بها مع العالم وتحدد له أهداف ومبررات وجوده وبالتالي يسلك في ضوئها وتحدد للأفراد سلوكياتهم.

تحدثت في عدد سابق عن التجربة اليابانية وكيف استطاع اليابانيون بعزيمة الإصرار وقوة الصمود المتمثلتين بالمبادرات الذاتية والتوجهات الإيجابية والتفاعلات الشخصية البناءة أن يتجاوزوا محنتهم بأنفسهم بعدما انهارت الدولة بمؤسساتها جراء زلزال تسونامي الذي جاء على الحجر والشجر والبشر فلم يترك شيئا إلا وسواه مع الأرض فعلا إنه شعب يستحق الاحترام وأن نرفع له قبعات التقدير.

واليوم أتحدث كيف استطاع هذا الشعب أيضاً أن يتجاوز محنته ولكن من زاوية المسئولية التي تحلى بها كل فرد منهم وذلك بعشرة أشياء يا ليتنا نتعلمها منهم وهي بالمناسبة بسيطة جدا، ويسيرة وباستطاعتنا أن نأخذ بها لو أردنا على مستوياتنا الشخصية:

لقد أذهل شعب اليابان العالم أولاً بهدوئه فلم يرَ العالم منظراً للصراخ والنواح الشديد والمؤثر لفقدهم أكثر من ثلاثة آلاف قتيل.

ثانياً: باحترامه، وتجلت هذه القيمة عبر طوابير الماء والمشتريات فلا كلمة جافة ولا تصرف جارح .

وكذلك بالقدرة فلقد رأينا كيف أن الأبراج المعمارية فائقة الروعة وكذلك المباني تأرجحت و لم تسقط.

وامر مهم استطاع شعب اليابان به أن يتجاوزوا كثيراً من محنتهم ألا وهو موضوع الرحمة، فالناس وقتها كانوا يشترون فقط ما يحتاجونه للحاضر حتى يستطيع الكل الحصول على شيء.

ومثل هذا الأمر ما كان ليتم لولا مسألة النظام التي هيأت كثيراً من الانضباط فلا فوضى في المحال ولا تزمير و لا استيلاء على الطرق. فقط التفهم كان سيد الموقف.

وبالتضحية استطاعوا أن يحصروا خطراً كاد أن يودي بحياة الملايين من السكان، فلقد رأى العالم خمسين عاملاً ظلوا في المفاعل النووي يضخون ماء البحر فيه ويعرفون أنهم لا يمكن أبداً أن يكافؤوا مادياً.

وفي ثنايا ذلك لم ينسَ اليابانيون الرفق فيما بينهم فالمطاعم خفضت أسعارها وأجهزة الصرف الآلي تُركت في حالها. والقوي اهتم بالضعيف .

وكل ذلك دون أن ينسى اليابانيون أمراً مهماً هو التدريب، فلولاه لما استطاع الجميع بنخبهم وعامتهم أن يدركوا الدروس التي كانت كفيلة بالحد من الأضرار فالكبار و الصغار, الكل عرف ماذا يفعل بالضبط و هذا ما فعلوه.

واستطاعوا في هذا السياق أن يجعلوا لأنفسهم رافعة ترفع من المعنويات وتشحذ الهمم نحو إدارة البلاد نحو التقدم والتطور والنهوض من محنتهم فاستخدموا بكل مسئولية كل وسائل الإعلام، ورأينا كيف أن اليابانيين أظهروا تحكماً رائعاً. لا مذيعين تافهين. فقط تقارير هادئة.

وما ذكرناه أمور مجتمعة ما كانت لتتم لولا أن اليابانيين استخدموا سلاحاً ناجعاً؛ استطاعوا من خلاله أن يعيشوا بهذه المسئولية التي أخرجتهم من محنتهم وهو الضمير, فعندما انقطعت الكهرباء في المحال أعاد الناس ما بأيديهم إلى الرفوف ومشوا بهدوء.

وأنا أقول: والله أن هذه صفات الإسلام الحقيقية ولكن اليابانيين فقط من طبقها.. 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد