;
محمود ياسين
محمود ياسين

دمت يا سبتمبر التحرير.. 1470

2014-09-27 20:43:12


هل كنت لأمسي سبتمبرياً لو تمكنت من إيجاده حيث يبيعون الألعاب النارية؟.
أدور في "الستين وهايل" وكأنني في سباق محموم مع هذيان احتفالي اشتعل قبل أربعة أيام بشكل من التحدي الفئوي الذي يريد الوصول بنا كيمنيين لمرحلة "عيدنا وعيدهم " وإعادة فرز نمط الحياة لما يشبه فرز متعلقات اثنين من نزلاء سمسرة أحدهما يشارع الآخر.
سبتمبر فينا، منذ دخول المدينة متعلقين بالشاصات في انتظار أن يصل إلى الميدان حيث تلقي طائرة الثورة بـ"الشكليت" على رؤوس الأطفال القرويين, بينما يستعد فتيان المدينة لخداعهم.
يحتفظ أبي وأبوك وعلان القرى بصورة الطاقيات المثلثة للأبطال يطلون من سبتمبر وأحدهم اسمه علي عبد المغني.
العيد ليس ثأراً لكنه حرية عيد الثورة ، إيقاع لنا ومن تلافيف ذاكرة إيقاع أناشيد أيوب والآنسي وذلك الفنان الذي كان شعره طويلاً ويغني: "يميناً بمجدك يا موطني".
يقال انه من ضراس بإب ويقال إن الآنسي من صنعاء وإن اليمن تغمغم كلما استعذبت مزاج الاحتفاء الوطني: "دمت يا سبتمبر التحرير".
العيد ليس رسالة ضغينة وجدت منفذاً والفارق بين عيدين هو أن احدهما عيد والآخر وهم ,والفارق ليس في قيمة الألعاب النارية حيث وان بدد الوهم اكثر من ملياري ريال لشراء الألعاب النارية فذلك لن يجعله واقعاً.
ومن لا يملك قيمة الألعاب النارية لا يفقد قيمة الذكرى فهي فيه وفي عصب وجوده الآن.
منذ خمسة عقود ونحن نقول: في ليلة كهذه كسرنا القيد وسيظل الوهم يدور حول نفسه في كل واحد وعشرين سبتمبر لا يدري بمَ يحتفل بالضبط: هل بكسر ثقة اليمنيين فيه أم بكسر قفل صندوق الضغينة؟!.
خمس ليالٍ بين احتفالين؛ أحدهما يحتفي بفتح باب السجن والآخر بفتح جرح أليم في جسد وروح اليمن.


الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد