;
محمد علي محسن
محمد علي محسن

ثورة لا ديمة وقلبنا بابها!! 1180

2017-02-11 02:26:26

 الله يرحم الشاعر عبد الله البردوني، فحين سُئل عن حركة فبراير 48م أجاب: ديمة وقلبنا بابها "طبعاً قصد البردوني أن ما سمي بالثورية الدستورية المطيحة بالإمام يحيى الأب المؤسس للمملكة المتوكلية اليمنية، لم تكن إلَّا حركة استبدلت إماماً من آل المتوكل على الله بإمام من آل الوزير، ما يعني أن الاثنين من طينة سلالية استعلائية واحدة وإن اختلفت المسميات .
سبعون عاماً تقريباً على حركة الدستوريين الأحرار. مسافة زمنية شاسعة كانت كافية لشعوب التبت والهنود الحمر والاسكيمو وحتى قبائل الهونغا والتانغا في أدغال القارة السوداء كي تلتحق بركب الحضارة الإنسانية وكي تتحرر من معتقداتها وتقاليدها البالية المتخلفة .
ومع هذه الفترة الزمنية لا يبدو أن هذا البلد وأهله قدرا على تحقيق الدولة الدستورية المتسمة بالعدل والإنصاف والشفافية والحرية والمساواة، فهذه القيم والمبادئ لطالما استنزفت في خضم نضالي وكفاحي شاق ومضني وطويل .
نحتفي اليوم بمضي ستة أعوام على ثورة الشباب 11 فبراير 2011م، وفي زحمة الأحداث غفلنا حقيقة أن الاحتفاء بالذكرى يقاس أولا وأخيرا بماهية الانتصار المحرز في ناحية أهداف ومبادئ تلك الثورة العظيمة المتخلقة من تضحيات ونضالات اليمنيين على مدى عقود من الزمن .
نعم، لا استسيغ أحاديث الساسة الانتهازيين عن الدولة الاتحادية المستقبلية فيما أدواتهم ووسائلهم وفعلهم موغل في ممارسات فاسدة أعدها سبباً في إشعال جذوة حماسة الثائرين على الرئيس المخلوع ونظامه العائلي الفاسد .
حالنا الآن مع رموز فاسدة التحقت بركب الثورة ولحسابات ذاتية ضيقة، لا يبدو أنه بأفضل من الصورة المأساوية التي آلت إليه ثورات سابقة، فحين أسمع أن أغلب السفارات اليمنية مازال ولاؤها للانقلابيين في صنعاء فبكل تأكيد أشعر بالقرف ولدرجة أنني أود البصق في وجه كل دجال وزنديق وفاسد .
والمسألة لا تقتصر فقط على سفارات وقنصليات وملحقيات مغردة خارج سرب السلطات الشرعية وإنما يمتد لعمليات فساد في قطاعات نفطية وخدمية وإغاثية وعسكرية، فضلاً عن نهب وسرقة لكثير من الإيرادات والمساعدات والهبات وحتى المرتبات الزهيدة وكذا النفقات التي لم تسلم من العبث الحاصل من قبل قوى فاسدة نشأت وترعرعت في كنف نظام عائلي فاسد .
رسالة أخيرة أوجهها لكل أولئك الذين ركبوا موجة الثورة بأبدانهم بينما أفعالهم وتفكيرهم مازال مسكونا متشبثا بعهد حسبناه من الماضي.. إلى هؤلاء أقول: إذا كنتم بالفعل دعاة دولة اتحادية عادلة لكل اليمنيين وأنكم بالفعل تمثلون سلطات شرعية وثورية هدفها نبيل وعظيم؛ فمبال فعلكم لا يرتقي لمصاف ذاك الهدف الحلم؟.
 وكيف أن أدواتكم ووسائلكم لا تشيئ بثمة تبدل حقيقي وجوهري يمكنه طمأنة الملايين التواقين رؤية وطنهم بهيئته الجديدة المجسدة لتضحياتهم ودمائهم الزكية المهدرة على قارعة الدولة المنشودة؟ وهل من الحكمة والعقل أن يكون بلوغ الأهداف والمبادئ العظيمة التي مازالت الحرب تخاض باسمها وبذات الشخوص والممارسات الفاسدة القديمة التي كانت سبباً في ثورة الشباب؟.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد