;
محمد علي محسن
محمد علي محسن

أرقام مخيفة وثمن التغيير!! 1128

2017-02-28 07:10:54

البعض رأى في المعلومات التي كشفت عنها القمة الحكومية العالمية التي عقدت في دبي تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد، كارثة إنسانية سببها ما أطلق عليه مجازا بثورات الربيع العربي، فيما البعض الآخر اعتبرها ضريبة التغيير، على اعتبار أن الأمم المتقدمة اليوم بلغت مرتجاها الحضاري بفعل تضحياتها خلال الحقب الماضية.
وقبل الحديث في الموضوع دعونا نلقي نظرة لأهم تلك الأرقام المتداولة بكثافة في منصات التواصل الاجتماعي، فهناك نحو 57 مليون عربي أميون لا يعرفون القراءة والكتابة، وليت المسألة اقتصرت على هؤلاء، بل المصيبة أن المستقبل نراه ملغماً بالجهل التعليمي إذ يوجد 13 مليوناً و500 ألف طالب عربي حالت الظروف دون التحاقهم بالمدرسة هذا العام.
وإذا ما انتقلنا إلى معدلات الفقر فإن الزيادة الطارئة بلغت 8 % خلال العامين المنصرمين، ما يعني أن 30 مليون إنسان في الوطن العربي يعيشون تحت خط الفقر وفي ظل أنظمة فاسدة بددت ما مقداره تريليون دولار في الفساد، وتصدرت خمس دول عربية قائمة العشر دول الأكثر فساداً في العالم.
والمأساة الكبيرة التي غفلها الجميع وهم في زحام محاربة الاسلاموفوبيا في أوروبا وأميركا وكذا القاعدة وداعش وجفش وسواها من المسميات، هي أن الدول العربية أكثر معاناة من الإرهاب وتنظيماته، فبرغم أن العرب لا يمثلون في الخريطة السكانية العالمية غير 5% من سكان العالم إلا أنهم الأكثر عرضة للعمليات الإرهابية وبواقع 45 % من مجمل العمليات الإرهابية التي طالت سكان العالم.
كذلك هم العرب في نواحي عدة، فعلى مستوى اللجوء الإنساني وكذا أعداد الوفيات فهناك 75 % من إجمالي اللاجئين في العالم و68 % في عداد موتى الحروب عالمياً، فضلا عن تشريد 14 مليون عربي خلال الفترة 2011/ 2017م بينما قدر عدد القتلى والجرحى لذات الفترة الزمنية مليون وربع المليون إنسان.
طبعاً هذه القرابين دون حسبان الكلفة المادية للإضرار الناتجة عن الحروب والبالغة نحو 460 مليار دولار، علاوة للخسائر الباهظة في الناتج المحلي البالغة قيمتها 300 مليار دولار.
بالنسبة لبقية الأرقام الدالة عن تخلف المجتمعات العربية فلا جديد فيها عن أعوام سالفة لثورات الربيع العربي، فمثلا هناك 20 ألف كتاب سنوي صادر عن الدول العربية الـ 22 مجتمعة، وهي أقل بكثير عما أصدرته دولة أوروبية مثل رومانيا، والأمر ينطبق أيضا على براءات الاختراع المسجلة باسم 410 ملايين عربي ولا تزيد عن 2900 براءة اختراع، وبالمقابل 50 مليون كوري يمتلكون حق 20201 براءة اختراع.
وعودة للموضوع، الأرقام بكل تأكيد مخيفة، ومع أنها صادمة ومروعة، تبقى العبرة في النتائج المتوخاة من جل هذه الكوارث الحاصدة للملايين من العرب والمدمرة لكل مقدرات بلدانهم المتواضعة مقارنة بما حققته دولة مثل إسرائيل الجارة اللدودة، فبرغم حروبها المستمرة والمتواصلة مع جيرانها العرب منذ إعلان دولتها في منتصف أيار 1948م إلا أنها أنجزت ما لم تنجزه الدول العربية كافة.
خلاصة الخلاصة هي أنه ما من تغيير سياسي وتاريخي إلا ويكون له كلفته الباهظة على المجتمعات وعلى التنمية والاقتصاد والحريات والمعيشة، وهذه الكلفة ليست بجديد على أي أمة أو شعب يثور ويصارع أعتى الأنظمة الاستبدادية القمعية كيما ينتصر لكرامته وحقه في الحياة الحرة المستقرة المزدهرة.
نعم، أنظمة فاسدة مستبدة لم تستطع مجاراة دول العالم الناهضة أو المتصدرة العالم اقتصادا وقوة وحرية ومعيشة وصناعة، فكان ولابد من انتفاضة المجتمعات العربية لتسقط تلك الأوثان والاراجوزات .
من يظن أن الشعوب القوية بلغت ذرى التقدم بلا ثمن ودونما تضحيات جسام يتوجب عليه قراءة أحداث التاريخ كي يدرك أن ماما أمريكا خاضت ثورة عنيفة استمرت عشرين عاما وطالت حتى رؤسائها .وهناك فرنسا رائدة الجمهوريات المعاصرة، فثورتها استمرت خمسة أعوام كاملة، وتلك روسيا التي حصدت حروبها التالية للثورة قرابة 11 مليون، والصين وتركيا والهند والأرجنتين والبرازيل والقائمة طويلة من الدول التي لم تبن قوتها وازدهارها بأنظمة بوليسية فاسدة وإنما كلفة نهضتها دم وعرق وقرابين ومحن عصيبة مازال ذكرها ماثلا في التاريخ والأدب والذاكرة الجمعية والمتاحف والدراما والمناهج وووو.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد