;
محمد علي محسن
محمد علي محسن

سياسة أم وحام نساء ؟! 842

2020-07-16 09:28:12

البعض لا يطيق الحديث أو الاصغاء لغير ما يتوافق مع ما رسب في ذهنه ، أو تشكل في إدراكه كقناعة لا تقبل التبدل أو التغيير .
تحاول جاهدًا شحن أحدهم بأفكار إيجابية غايتها الانفتاح على الآخرين المختلفين سياسيًا ، فيصدمك بكونه لا يستوعب أو يقبل بأي فكرة جديدة غير مألوفة .
فمثلما قيل بأن العقل البشري يماثل مظلة الشمس أو المطر ، فالأثنان لا ينفع معهما الإغلاق بقدر ما يستوجبهما الانفتاح .
فالسياسة فيها من المرونة والواقعية وحتى السريالي ما يجعلها دائرة فسيحة من المكاسب والمصالح والصلات والغايات والمبادرات وحتى التنازلات والخسارة . 
البعض يتعاطى مع الآخر المختلف بعدائية وكراهية وثأرية . وهذا الصنف ، وهم كُثر ، للأسف ، يتعاطى مع الآخر المختلف بحالة من العداء والممانعة السلبية ، تقول له : السياسة ليست وحامًا نسويًا كيما يتم المفاضلة بين ما نريده ونشتهيه ، وبين ما نكرهه ويسبب لنا الإعياء .
فما هو معلوم أن النساء المتوحمات ، فيهنَّ من تأكل التراب ، وأخريات لا يطقنَّ أزواجهنَّ أو طعامهنَّ أو بيوتهنَّ ، بل ومنهنَّ من تجد رغبة شديدة في طلب أشياء غريبة لا يستوعبها عقل انسان .
بينما السياسة فن وتكتيك ومرونة وإقناع وإبداع وبدائل وربح وخسران ورؤى وافكار وعلاقات وقدرات وخيارات ، فمن يتقن هذه الأشياء سيكون جديرًا بقيادة الناس إلى ما ينفعهم في خاتمة الأمر .
.
الخلاصة ، لا نريد التعاطي مع الاحداث بمنطق وحام النساء - اعتذاري الشديد لهذا التشبيه - وانما بمفاهيم سياسية قابلة باستيعاب واحتواء كل مستجد وطارىء .. 
السياسي الحقيقي هو ذاك الذي لا يعجز عن مد جسور التواصل والحوار مع الآخرين ، كما وهو القادر على الاشتغال في مساقات متعددة وفي متلازمة من المسارات المختلفة والمتضادة في احايين .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد