;
محمد مصطفى العمراني
محمد مصطفى العمراني

العلامة العمراني يتحدث عن تدريسه لكتب الشوكاني وإجتهاده واستدراكه عليه في بعض المسائل العلمية 1146

2022-03-19 02:26:50

الحلقة الثانية 

أوردت في الحلقة الأولى الحديث الذي حدثني به شيخنا العلامة محمد بن اسماعيل العمراني ـ رحمة الله تغشاه ـ عن شيخ الإسلام العلامة محمد بن علي الشوكاني ـ رحمة الله تغشاه ـ والمعاناة التي تعرض لها بعد أن سار في طريق الإجتهاد واتباع الدليل ، والتهم التي وجهت له ، وقصة توليه القضاء والشروط الثلاثة التي أشترطها لتولي القضاء ، وكيف كانت هيبة القضاء في عهد العلامة الشوكاني ، وأسباب شهرته ، كما أوردت حديث العلامة العمراني عن مؤلفات الشوكاني ، وتأكيده على أنه ( إذا تعارضت أقوال شيخ الإسلام الشوكاني في مؤلفاته فالعمل على ما في كتاب " السيل الجرار " لأنه القول الأخير ، القول الجديد ، القول الناسخ لما قبله (

وفي هذه الحلقة سنورد حديث القاضي العمراني ـ رحمة الله تغشاه ـ عن تدريسه لكتب الشوكاني بصنعاء وحديثه الهام عن اجتهادات شيخ الإسلام الشوكاني وبعض المسائل التي أستدركها القاضي العمراني على الشوكاني رحمة الله تغشاهم جميعا .. 

* أول من درس كتب الشوكاني بصنعاء : 

وقد سألتُ القاضي العمراني : ما هي جهودكم في نشر وتحقيق تراث الشوكاني؟

فأجاب القاضي العمراني: لا توجد لي جهود ولا أسمى مجتهداً، ولكنه حسن ظن بعض الطلبة يقولون: إنني الذي أحييت مؤلفات الشوكاني ويقولون: إنني الشوكاني الصغير .

shape3

صحيح أنني أول من درس مؤلفات الشوكاني في المساجد وبعضهم كان يدرس للشوكاني نيل الأوطار لكنني درست كتاب " السيل الجرار " وكتاب " ووبل الغمام " ولهجة الشوكاني في الكتابين كلهجة ابن حزم في الشدة على المخالفين .

وقد سألت القاضي العمراني: ما هي الكتب التي تنصح طلبة العلم باقتنائها ودراستها؟

فأجاب القاضي: (أنصح كل طالب علم أن يقرأ كتاب " أدب الطلب " للشوكاني وأنصح بالإخلاص لوجه الله في طلبهم للعلم الشرعي وبعدها سيرزقهم الله وسيأتي كل شيء (.

                 

                 *****

* القاضي العمراني يتحدث عن اجتهاد الشوكاني :

ويضيف القاضي العمراني: ( القاضي العلامة شيخ الإسلام محمد بن علي الشوكاني قدس الله روحه، من أعظم العلماء المتأخرين استقلالاً وحرية فكرية ، وتحقيقاً وتدقيقاً وحفظاً لأسانيد الحديث ومتونه ورجاله ، مع حسن تعبير وملكة راسخة في جميع علوم الاجتهاد ). (2)

ويضيف القاضي العمراني : ( إن شيخ الإسلام الشوكاني كان في اتجاهه ومذهبه عالماً مجتهداً يؤيد الزيدية الهادوية في بعض آرائها وينتقدها في أخرى ، كما يتفق مع الحنابلة والوهابية ويختلف معهم في بعض آرائهم ، فمثلا اتفق الإمام الشوكاني مع الهادوية الزيدية في مسائل الطلاق ، فإذا قال الرجل لزوجته " طالق طالق طالق " أو " طالق ثلاثاً " تكون في المذاهب الأربعة ثلاث طلقات ويعتبر طلاقاً بائناً، أما الإمام الشوكاني والعلامة الأمير فقد وافقوا الإمام الهادي في هذه المسألة التي تقول إن الطلقات الثلاث تعتبر طلقةً واحدةً طالما لم يتخللها استرجاع الزوج زوجته أو دخوله بها ، ويحق لزوجها استرجاعها إذا كانت الطلقة الأولى أو الثانية ، واتفق مع الحنابلة والوهابية في مسألة تحريم الاعتقاد بالقبور والتبرك بها والموتى . 

ويمكن إبراز أبعاد حياته العلمية والعملية في ثلاثة خطوط بارزة : 

أولاً : دعوته إلى الاجتهاد ونبذ التقليد  . 

ثانياً : دعوته إلى العقيدة السلفية في بساطتها أيام الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم .

ثالثاً : دعوته إلى تطهير العقيدة وتنقيتها من مظاهر الشرك الخفي .

وفي سبيل سعية لتحقيق دعواته هذه فقد تعرض إلى سيل من الانتقادات والمعارضات والمحن سواء من أقرانه من علماء عصره او من غيرهم من عوام الناس الذين لا يعرفون في الفقه والدين سوى كتاب الأزهار . 

وفي سبيل نبذه التقليد يتحدث القاضي العمراني ـ رحمة الله تغشاه ـ عن ما رواه عن شيخ الإسلام عن نفسه في رؤياه في منامه العلامة السيد محمد بن إسماعيل الأمير رحمه الله فقال الشوكاني : رأيت السيد العلامة محمد بن إسماعيل الأمير في المنام وهو يمشي راجلاً بينما أنا راكب ومعي جماعة ، فلما رأيته نزلت وسلمت عليه ، ودار بيني وبينه كلام ، منه أنه قال : دقق الإسناد وتأنق في تفسير كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فخطر ببالي عند ذلك أنه يشير إلى ما أصنعه في قراءة كتاب البخاري في الجامع لجماعة من العلماء ، والذي كما كان يحضره أيضا مجموعة كبيرة من العوام ، فكنت في بعض الأوقات أفسر ألفاظ أحاديث رسول الله بما يفهم الحاضرون ومنهم العوام ، فأردت أن أقول إنه يحضر جماعة لا يفهمون الألفاظ العربية ، فبادر وقال ـ قبل أن أتكلم ـ قد علمت أنه يقرأ عليك جماعة وفيهم العامة ، ولكن دقق الإسناد وتأنق في تفسير كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم سألته عند ذلك عن أهل الحديث : ما حالهم في الآخرة ؟ فقال : بلغوا بحديثهم الجنة ، او بلغوا بحديثهم بين يدي الرحمن ، ثم بكى بكاءً عالياً وضمني إليه وفارقني ، فقصصت ذلك على بعض من لد يد في تعبير الرؤيا ، وسألته عن تأويل البكاء والضم ، فقال : لابد أن يجري لك شيئا مما جرى له من الامتحان ، فوقعت من ذلك بعد تلك الرؤيا عجائب وغرائب ومحن .  

لقد كان الإمام الشوكاني محظوظاً ، أو كان الكتاب والسنة محظوظين على يديه ، إذ سريعاً ما انتشر مذهبه في الاجتهاد في الهند ، وباكستان وبنغلادش على يد تلميذه الشيخ عبد الله بن فضل الهندي ـ كما يقال ـ وحمل لواء هذه الرسالة ، تلميذ الشوكاني غير المباشر والمتحمس له السيد محمد صديق حسن خان ( 1248ـ 1307هـ ) أمير مملكة بهوبال بالهند ، والذي كان مهتماً بنشر كتب الشوكاني في الهند لذا فقد أشتهر هناك كما اشتهرت كتبه، وصارت في أرض الهند فرقة تسمى الشوكانية . (3) 

ويضيف القاضي العمراني : ( وقد يغرب شيخ الإسلام الشوكاني في اجتهاداته تبعاً لغيره من علماء اليمن المغربيين في الآراء كالجلال فيأتي صديق حسن خان القنوجي عالم الهند والذي نقل كل مؤلفات الشوكاني فيختزل اجتهاد الشوكاني وينقله بحذافيره فيظن الظان أنه قد ذهب إلى قول لم يسبق إليه ، ولو بحث في مؤلفات اليمنيين لوجد أن الفضل راجع إلى اليمن ولوجد علماء اليمن قد سبقوا غيرهم في هذا الترجيح ) .(4 ( 

* استدراكات القاضي العمراني على الشوكاني 

رغم محبة القاضي العمراني لشيخه شيخ الإسلام القاضي العلامة محمد بن علي الشوكاني وإجلاله وتقديره له ولمؤلفاته وتدريسه لكتبه ونشره ولعلومه ولمؤلفاته إلا أن القاضي العمراني وهو العالم المجتهد يرى أن الحق أحب إليه ، ولذا نبه إلى الأخطاء الذي وقع فيها شيخ الإسلام الشوكاني وهي قليلة والعالم مهما بلغ علمه قد يقع في الأخطاء وجل من لا يسهو فمن هذه الأخطاء مثلاً : إنكار شيخ الإسلام الشوكاني لوجود حديث نبوي وبناءه على هذا الإنكار حكما شرعيا ، أو إيراده لحديث موضوع وبنائه عليه حكما شرعيا ، وقد خصص الدكتور عبد الرحمن الأغبري في كتابه : (( القاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني وجهوده العلمية والدعوية )) مبحث لـ "استدراكات القاضي العمراني على شيخ الإسلام الشوكاني في بعض كتبه " مثل كتاب وبل الغمام على شفاء الأوام " وكتاب " السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار " وكتاب "  الدراري المضيئة شرح متن الدرر البهية " ، وهذه الاستدراكات تدل على اجتهاد القاضي العمراني وتحرره من التقليد وهذه الاستدراكات تصل إلى ثلاثين صفحة من الكتاب وهنا سنكتفي بإيراد نموذج من الاستدراكات على كتاب " السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار " وهو نموذج أخترته بعناية بعد قراءة لهذه الاستدراكات ونقلته كاملا لما فيه من الفوائد الهامة ..

يقول القاضي العمراني: ( قال القاضي العمراني : إن الشوكاني قد ينسب الحديث بما فيه من زيادة على كتاب صحيح مع أن الذي في الصحيح خلافه مثل : ( زعم رحمه الله في كتابه تحفة الذاكرين : أن حديث " صلاة الليل والنهار مثنى مثنى " بزيادة " النهار صحيح ) (5) .

نسب الحديث بزياداته إلى كتاب صحيح، مع أن الذي في الكتاب الصحيح هو أصل الحديث مجرداً عن الزيادة ، ولكنه اشتبه عليه لفظ الصحيح المجرد عن الزيادة ، وأما لفظه خارج الصحيح فهو بزيادته . 

بل إنه نسبه في التحفة إلى البخاري ومسلم مع أنه ليس في البخاري ولا مسلم ، بل في السنن ومسند الإمام أحمد ، والذي في البخاري ومسلم أصل الحديث مجرداً عن زيادة النهار الدالة على أن تطوع النهار على الليل مثل الليل في كونها ركعتين ركعتين (6) ، ولم ينسبها أحد إلى الصحيحين ولا إلى أحدهما قد غير الشوكاني في تحفة الذاكرين تبعاً للجزري في عدة الحصن الحصين ، ولعل ذلك سهواً منهما وإلا فلا وجود لها في الصحيحين ، وكيف يصح نسبتها إلى البخاري . وقد تفرد بها (علي البارقي ) وليس من رجال البخاري ، بل هو من رجال مسلم وأهل السنن .

ومعنى ذلك أن البخاري لم يورده في صحيحه ، وإن كان قد صحح حديثه لما سئل عنه كما نقله الشوكاني في نيل الأوطار عن البيهقي عنه ، وإذا كان غير موجود في صحيح البخاري ولا أخرج له في حديثاً كما نص عليه أئمة علم الرجال فكيف ينسب هذه الزيادة التي تفرد بها إلى صحيح البخاري ؟

فهذا أكبر دليل على عدم وجود الزيادة فيه ، وإن كان عدم الوجود بعد الاستقراء التام كاف في الاستدلال . أ هـ من كلام القاضي العمراني في المخطوطة ، مخطوطة " تحفة الذاكرين بعد الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين " .

ويضيف القاضي العمراني : ( بالرغم من تحري الحافظ الشوكاني عزو كل حديث إلى مخرجه في جميع مؤلفاته لاسيما في نيل الأوطار ، وإنكاره على من يذكر الحديث بلا عزو ولا تخريج ، وإنكاره على الأحاديث التي لا أصل لها ولا سيما في وبل الغمام (7) ؛ وغيره من كتب الزيدية التي لا تهتم بتخريج الأحاديث ولا عزوها ، فقد يسهو فيذكر نادراً الحديث بلا تخريج بل يتابع من تقدمه في ذكر بعض الأحاديث كحديث ( لا ظهران في يوم ) ذكره في آخر باب الأوقات في نيل الأوطار غير معزو إلى أحد على خلاف عادته في مؤلفاته ولاسيما في نيل الأوطار الذي اعتنى فيه بتخريج الأحاديث ، ولم أره بهذا اللفظ في كتاب من كتب الحديث ، ولعله تابع في ذلك صاحب كتاب البحر الإمام المهدي ( 8 ) وصاحب كتاب الشفاء الأمير حسين . (9)

وكذلك حديث (( لا تختلفوا على إمامكم )) ذكره في نيل الأوطار في باب اقتداء المقيم بالمسافر من أبواب صلاة الجماعة غير مخرَجاً بهذا اللفظ ، ولعله تابع في ذلك صاحبي البحر والشفاء . 

وكذا ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى خلف عتاب بن أسيد وأن ابن عمر أمَ بالناس وهو صبي وهو تابع في ذلك الأمير حسين صاحب كتاب الشفاء .

يتبع في الحلقة القادمة ...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 1 ـ من مقابلة مع القاضي العمراني في قناة السعيدة بعنوان : " مجالس رمضانيه مع القاضي العمراني 3 " على هذا الرابط : https://www.youtube.com/watch?v=EZKuFfAbX5c

 2 ـ انظر : كتاب ( العلامة محمد بن إسماعيل العمراني حياته وجهوده العلمية ) للدكتور عبد الرحمن الأغبري صـ 311

3 ـ انظر : كتاب ( سفينة العمراني ـ معارف ولطائف ) إعداد السفير عبد الرزاق العمراني صـ 348

4 ـ انظر : كتاب ( العلامة محمد بن إسماعيل العمراني حياته وجهوده العلمية ) للدكتور عبد الرحمن الأغبري صـ 324 

5 ـ نفس المرجع السابق صـ 322 .

6 ـ انظر : (السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار) تأليف شيخ الإسلام الشوكاني (ط. دار ابن حزم) سنة النشر 1425هـ - 2004م 1 / 726 .

7 ـ وردت في كتاب ( العلامة العمراني حياته وجهوده العلمية ) للدكتور عبد الرحمن الأغبري صـ 323 .

8 ـ هو كتاب (البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار ) من كتب الفقه الزيدي ، تأليف أحمد بن يحيى بن المرتضى ـ سبقت ترجمته ـ ، وبهامشه كتاب (جواهر الأخبار والآثار المستخرجة من لجة البحر الزخار )، لمحمد بن يحيى بهران الصعدي، المتوفى سنة ٩٥٧هـ ، ضبط نصه ووثق تخريجاته وعلق عليه محمد محمد تامر. الجزء ١-٦ .

9 ـ سبقت ترجمته في كتابي " القاضي العمراني رمز التجديد والوسطية " .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد