;
محسن   فضل
محسن فضل

ما حدث في صنعاء والقضية الجنوبية 1226

2014-09-30 10:45:45


تفاجئني تصريحات يدلي بها بعض النشطاء السياسيين المؤيدين لجماعة الحوثي إذ يصفون فيها أن ما حدث في صنعاء مؤخرا يمثل انتصارا حقيقيا للجنوب، ومثلها تصريحات أخرى مخالفة مصدرها قادة جنوبيون يقولون فيها أيضا إن أحداث صنعاء الأخيرة- التي أصبحت من خلالها العاصمة صنعاء تحت سيطرة الحوثيين - أنصار الله - لا تخدم القضية الجنوبية وليست من مصلحتها، ولذلك يعلن هؤلاء رفضهم واستنكارهم لهذه الأحداث.

وفي الحقيقة فإن تصريحات نشطاء الحوثي في هذا الجانب ليست إلا تصريحات مبالغ فيها والهدف منها هو سياسي بحت، فيما تصريحات بعض القادة الجنوبيين فتعد هي الأخرى تصريحات مجردة من النضج السياسي.

ومهما كانت رؤيتي وقناعتي الشخصية تجاه ما حدث في صنعاء في الآونة الأخيرة، إلا أن هذه الأحداث في نهاية الأمر تمثل تحولا كبيرا بالنسبة للقضية الجنوبية وهو تحول يصب في صالح القضية بدرجة رئيسية.

فكل ما حدث بشأن القضية الجنوبية هو رحيل وانكسار شخصيات ذات انتماء مختلف - قبلي، ديني، عسكري - كانت هذه الشخصيات ومازالت تقف عائقا أمام حل القضية الجنوبية حلا عادلا، بل إنها لم تكن تعطي أي اهتمام للقضية وكانت إلى وقت قريب ترفع مع شخصيات أخرى رحلتها الثورة الشبابية شعار الوحدة أو الموت، إضافة إلى كونها شخصيات قد أساءت في تعاملها إلى الجنوب وشعبه على مدى سنوات طويلة.

فكيف لا يحسب رحيل وانكسار مثل هذه الشخصيات لصالح القضية الجنوبية؟ بكل تأكيد إن ما حدث أخيرا في العاصمة صنعاء يخدم القضية الجنوبية بشكل أو بآخر. لكن يجب على الجنوبيين أن لا يثقوا بالمنتصر الجديد، لأنه هو الآخر ينتمي إلى نفس المجتمع والفكر.

وليس أمام الجنوبيين إلا أن يثقوا بإرادتهم القوية وبقضيتهم العادلة ومطالبهم المشروعة حتى تحقيق الانتصار.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد