;

الحوثيون.. من هم وما أصلهم؟«1» 1359

2009-09-19 03:39:46

محمد زين العيدروس

 يسألني الكثيرون من الأصدقاء, صحافيون, ومسؤولون, وزراء وشيوخ ودبلوماسيون عن الحوثيين, من هم, وما أصلهم? وهم في واقع الأمر أسرة يدعون أنهم من سلالة الحسن بن علي (رضي الله تعالى عنه) وأنهم أولى بحكم اليمن من غيرهم, ولكنهم عندما ظهروا في السنوات الأخيرة لم يعلنوا عن انفسهم, ولم يتقدموا بمشاريع تنموية, وليس لديهم اي مشروع سياسي واضح المعالم, انهم فقط يعتبرون أنفسهم أصحاب حق في حكم اليمن, وتعيش هذه الاسرة في صعدة بمحافظة عمران وهي قريبة من الحدود السعودية, وأصل قريتهم "حوث" وسموا بالحوثيين, وهم لا يمثلون قوة كبيرة يعمل لها حساب, لانهم ظهروا من خلال تنظيم الشباب المؤمن في اوائل الثمانينات, والحوثيون هم اسرة زيدية من منطقة حيدان بمحافظة صعدة, وبدر الدين الحوثي الاب واحد من كبار علماء الزيدية, اسس ابنه حسين ما عرف بتنظيم الشباب المؤمن وانشأ نحو 36 معهدا دينيا في محافظة صعدة وحجة وذمار وصنعاء, وكان ذلك تحت عين وبصر الدولة التي كانت تدعم تلك المعاهد حينها بنحو 400 الف ريال شهريا, بدافع ان الشباب المؤمن وتلك المعاهد لمواجهة التيار السلفي الذي كان يتزعمه الشيخ الراحل مقبل الوادعي الذي توفي في السعودية وكان معقله الرئيسي "محافظة صعدة" قبل ان ينتقل الى مدينة معبر في محافظة ذمار ولمواجهة المعاهد العلمية "الدينية" لحزب الإصلاح التي أغلقتها الدولة في ما بعد! لكن الجذور الأولى لهذه الجماعة تعود الى 1986 حين تأسس اتحاد الشباب لتدريس شباب الطائفة الزيدية على يد الشيخ صلاح احمد فليتة الذي تتلمذ على بدر الدين الحوثي ومجد الدين المؤدي! وقد ظهرت الحوثية بشكل رسمي كحركة زيدية شيعية عام 2003 واتهمتها السلطات اليمنية عام 2004 بسعيها لقلب نظام الحكم الجمهوري, وإعادة نظام الإمامة وتشكيل تنظيم محظور باسم الشباب المؤمن, ونشر الأفكار الضالة المحرضة على العنف وإثارة المذهبية والعنصرية والسلالية وارتباطها بجهات أخرى.
ان بدر الدين الحوثي, الذي قاد التمرد الثاني والثالث وخاض حربين ضد السلطات اليمنية سافر إلى إيران أوائل الثمانينات مع نجله حسين, واعتقل بعد عودته من "قم" ولم يفرج عنه الا بالتزام خطي, وبعد تدخل شخصيات دينية واجتماعية لدى الرئيس اليمني علي عبدالله صالح.
السلطات اليمنية اتهمت إيران أكثر من مرة بدعم الحوثيين, وهناك خلايا تابعة للحوثي تضم عشرات المتهمين, حوكمت امام محكمة أمن الدولة بصنعاء واعترف عناصر فيها بالتواصل مع السفارة الإيرانية في صنعاء وحكم على بعضهم بالإعدام.
ولكن الحوثيين يتهمون السلطات بأنها تستهدفهم وتريد القضاء عليهم, وعلى المذهب الزيدي, وهو ما تنفيه السلطات التي ترفض أيضا ربط التمرد بالأسرة الهاشمية, وتتعامل مع الحوثيين كعصابة مسلحة! والغريب, ان الحوثيين لم تعد مساحة انتشارهم في اليمن محصورة في محافظة صعدة, بل صاروا يتواجدون في حجة وذمار والجوف وعمران وبعشرات الآلاف.
نقلاً عن السياسة الكويتية

 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد المياحي

2024-09-21 22:40:48

عن سبتمبر

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد