;

من سقطرى نحييكم : كُلنا عرب يا عرب.. وإحنا الأوائل 1799

2009-10-20 03:55:48

عبدالكريم
سالم بن قبلان السقطري


كثر الحديث في الأواني الأخيرة عن أصالة سقطرى
وعروبتها أرضاً وإنساناً ..
مما جعل تلك الأحاديث تصحيح محل جدل عند البعض
والاستغراب عند الآخرين ويأتي ذلك لعدم معرفة الكثير من الناس وخاصة المثقفين
والباحثين سواء كانوا عرب أو المستشرقين الأجانب "أما العامية منهم فيعذرون
لجهالتهم"..
وبعد برهة من الحديث والأخذ والعطاء يأتي الانسجام وتبادل الحوار
والنقاش
في هذا الصدد ، نعم ..
ما
هي أصالتنا ؟ ..
ما هي عروبتنا ؟ ..
ما هو تراثنا ؟..
ما هي
لغتنا؟..إلخ.
فعلاً أسئلة وأحاديث تجول طول البلاد وعرضها تثير الاستغراب وأخرى
تنفتح بالإعجاب ولكن عند المعرفة والخوض والغوص في أمواج بحار الأرخبيل"اللغة -
التاريخ - التراث..إلخ" من كافة النواح والجوانب ..
ذلك فينا يشرق وآخرون فينا
يغرب ، وكأننا من بنات أفكارهم ليس لنا ما لهم وليس علينا ما عليهم..
ولو
انطلاقنا أو دخلنا في بعض الحوار عن اللغة السقطرية العربية الأصيلة نجد أن تلك
اللغة من أقدم لغات العرب بل هي أم اللغات من مجمل تلك اللغات العربية الجنوبية
التي يليها "الحميري - العبرية- المهرية- الجنبالية..إلخ" قبل خوض العرب ومعرفتهم
في لغة قريش التي فضلت بفضل النبي عليه أفضل الصلاة والسلام الذي قاله "أنا أفصح
عمن نطق بالضاد" لأن العرب قديماً سمو لغتهم بلغة الضاد مفتخرين بها ولسبب فصاحتهم
كان مبعث علهي أفضل الصلاة والسلام لعجز تلك الفصاحة والبلاغة عند العرب قديماً كما
أكد ذلك فطاحلت لغة الغرب أن اللغة العربية هي لغتين "لغة عرب الشمال ولغة عرب
الجنوب" مع وجود الاختلاف ..
لكن يجدر بنا أن نقطف مقتطفات سريعة من اللغة
السقطرية لنؤكد على أصالتها وعروبتها.
اللغة السقطرية: لغتنا حية ماضية من صنع
الأوائل في تخوم التاريخ القديم وهي عربية نفعاً لا غبار في عروبتها وأصالتها
..
وقد تحدثت وكتبتُ عنها تحت هذا الاسم سقطري ..
بين لغة الماضي وطمس
الهوية، في مجلة أرخبيل سقطرى العدد الثالث فيا ترى لماذا زرع الأقاويل والأكاذيب
والطعن الشديد على هذه اللغة؟ تجاهلت اللغة العربية الدارجة عند العرب في كافة
أصقاع الأرض ابتداء من الخليج حتى المحيط ومن بلاد الرافدين حتى بيت المقدس في بعض
أو أغلب الكلمات العربية اندثاراً ما عدا سقطرى ولغتها الأم الحية القابعة في أرض
المحيط..
ولذا ذكر الله في قوله:"والأرض بعد ذلك دحاها" النازعات، فدحاها اليوم
نادراً ما ينطق بها العرب ما عدا من تكلم باللغة السقطرية لهذه الكلمة الواردة في
الآية نفسها أتضح لي أن الله حينما خلق الأرض "دحاها" أي أسندها وأوضعها أي وضع
الأرض وأسندها كيفما رأيناها.
وفي آية أخرى يقول سبحانه :"والأرض وما طحاها"
الشمس، وباللغة السقطرية طح كلمة معناها الساحل المنخفض ماءه "الشاطئ" وهنا نرى أن
تلك الكلمة عند العرب قل من نطق بها..
وفي أية أخرى "ليس لهم طعام إلا من ضريع"
الغاشية، والضريع لا يسمن ولا يغني من جوع كما ذكر الله سبحانه وتعالى وباللغة
السقطرية أشريعة مفرد وجمعها أضرع وتعني الطحلب الذي يوجد في الماء العذب ..وهو لا
يسمن ولا يغني من جوع كما ذكر في القرآن الكريم ، مع المفاجأة الكبرى ضمن قاموس
وأصالة لغتنا السقطرية ضن الآخرون وخاصة أهل اليمن عندما افتتحت شركة وآي "y"
للاتصالات الدولية أن كلمة وآي "y" في صميم اسم الشركة هو اسم إنجليزي أي
أجنبي.
ولهذا تنفي اللغة السقطري العربية كل من زعم ذلك وإنما هي كلمة في أصل
اللغة السقطرية العربية وتعني كلمة وآي "y" الاستغاثة عندما يستغيث الابن بأمه مثل
قوله "وآي بيه" أي يا أماه..
إلخ فهل هذا الاستغراب يؤلل إلى الطعن في أصالة
لغتنا وعروبتنا وما خفية في مكامن اللغة السقطرية العربية كان أعظم من حيث الإثارة
والإعجاب هذا أقل ما يمكن قوله بالمختصر عن لغتنا أما عن عروبة قبائل "القبائل
السقطرية العربية..".
القبائل السقطرية ..
تحدث المستشرقون الأجانب وغيرهم
وطعنوا في أصالة وعروبة هذه القبائل لأن هؤلاء يجهلون الحقيقة ولا يدركون عين
الصواب ومن بينهم جدلاً المستشرق الروسي فيتالي نؤومكين في كتابه المعنون
..
سقطرى..هنالك حيث بعثث العنقاء.
وفي مجمل هذا الكتاب يقول فيه أن قبائل
سقطرة قبائل مجهولة وهنا أبهم المستشرق فيتالي نؤؤمكين أصالة هذه القبائل مع أن في
محتويات ذلك الكتاب يذكر أن جامعة أكسفورد البريطانية قامت ببحث ميداني لإجراء
فحوصات عن دماء السقطريين ما يقارب 99% من عينات الدم وبعد الفحص أصبحت النتيجة أن
دماء السقطريين وأصالتهم عربية أصيلة .
"الله أكبر ولله الحمد" ..فيا ترى أين
الجهالة في قول هذا المستشرق حينما زعم ،ولو تطرقنا إلى بعض التسميات لتلك القبائل
مع بلدانهم السقطرية لوجدنا إنها عربية في غنا عن التعريف على سبيل المثال قبيلتي
أنا كاتب هذا المقال وهي: بن قبلان ..
هذا الاسم في سقطرى وهي قبائل هنا وهناك
منها في سوريا والأردن والعراق ولبنان وفلسطين وناهيك عن أرض اليمن..إلخ.
عسمهي
..
أصل التسمية في موسوعة قبائل العرب بنو عسم وبلفظ آخر آل عسم وهي قبيلة عربية
أما حرف الهاء باللفظ السقطري هنا هي من خصائص اللغة السقطرية في النطق وحرف الياء
هي ياء النسبة..
فيا ترى أليس بنو عسم أو آل عسم قريبة إلى لفظ عسمهي بعد
التحليل.
بشمهي ..
بنو بشم وآل بشم تجدها في موسوعة القبائل العرب وهي قبيلة
تقع في سقطرى وفي شبه الجزيرة العربية والهاء هنا من خصائص اللغة السقطرية في النطق
وحرف الياء ياء النسبة فيا ترى أليس بنو بشم وآل بشم قريبة إلى بشمهي بعد
التحليل..؟إلخ.
منطقة قاضب : أصل الاسم مأخوذ من كلمة قضب وقضب معروف عند
العرب.
منطقة معونة: تقع فوق حديبوه العاصمة ومنها منطقة أخرى تبعد عن العاصمة
شرقاً بحوالي 30 كم وهذه التسمية ذكرت في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم في هذا
اللفظ وهي معركة بئر معونة.
فإذن لماذا الأكاذيب والأقاويل والطعن في عروبتنا
وأصالتنا وتراثنا الأصيل..
ومن هنا من وسائل الإعلام المقروءة أقول بلادنا أجمل
وتراثنا أفضل ولغتنا أصيلة..
وفي الأخير أقولها وبكل صراحة ..أنتم عرب يا عرب
وإحنا الأوائل.
رئيس فرع منظمة وئام أرخبيل سقطرى لمناهضة العنف
والتعصب

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد المياحي

2024-09-21 22:40:48

عن سبتمبر

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد