;

قصة الغدير : من قول ابن سبأ اليهودي بالنص الجلي إلى احتفالات الحوثي ! ..1-2 1103

2009-12-12 05:28:59

بقلم /
أبو زيد بن عبد القوي


قصة الغدير باختصار أرسل الرسول صلى الله عليه
وسلم عليا رضي الله عنه إلى اليمن قبل حجة الوداع على رأس جيش وقد عاد علي رضي الله
عنه من اليمن ليلحق الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة وترك نائباً له على الجيش
فقام هذا النائب بكسوة الجيش بحلل وعندما قدم الجيش إلى مكة لقيهم علي رضي الله

عنه وشاهد الحلل الجديدة فوقهم فغضب
وطلب منهم خلعها قبل أن يلقاهم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فأثار ذلك حنقهم
وغضبهم وبدأ القيل والقال في علي رضي الله عنه وعندما كثر القيل والقال قال عليه
الصلاة والسلام كلاما في غدير يسمى "خم" - يبعد عن مكة حوالي 260 كم - ومن هذا
الكلام قوله "من كنت مولاه فعلي مولاه" معرفاً لهم بفضل علي رضي الله عنه فسكت
المنتقدون وانتهت القضية ولم يفهم علي رضي الله عنه أو الصحابة بأن هذا دليل على
الخلافة والإمامة.
لكن جاء الحوثيون فجعلوه عيداً أفضل وأعظم من كل الأعياد
وزادوا فقالوا إن صوم يوم الغدير يعدل مائة حجة ومائة عمرة مبرورات متقبلات وهو عيد
الله الأكبر !! بل جعلوه شعيرة من الشعائر المقدسة وفريضة واجبة وجوب الحج والصوم -
مرفق صورة من بيانهم بظليمة - !!!!! وفي الغدير يلعنون أصحاب البشير النذير صلى
الله عليه وسلم !! فأليكم قصة الغدير بالمختصر المفيد مع الرد الجديد الفريد : ابن
كثير يحكي قصة الغدير الإمام الحافظ ابن كثير أورد روايات عديدة في كتابه "البداية
والنهاية" عن قصة غدير "خم" ومنها ما جاء في 5/102 : ( قال يونس عن محمد بن إسحاق
حدثني يحي بن عبد الله بن أبي عمر عن يزيد بن طلحة بن يزيد بن ركانة قال إنما وجَدَ
جيش علي بن أبي طالب الذين كانوا معه باليمن لأنهم حين أقبلوا خلف عليهم رجلا وتعجل
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال فعمد الرجل فكسى كل رجل حلة قلما دنوا خرج
عليهم علي يستلقيهم فإذا عليهم الحلل قال علي : ما هذا ؟ قالوا كسانا فلان.
قال
: فما دعاك إلى هذا قبل أن تردم على رسول الله فيصنع ما شاء فنزع الحلل منهم فلما
قدموا على رسول الله اشتكوه لذلك وكانوا قد صالحوا رسول الله وإنما بعث علياً إلى
جزية موضوعة.
قلت : هذا السياق أقرب من سياق البيهقي وذلك أن علياً سبقهم من
اجل الحج وساق معه هدياً وأهل بإهلال النبي صلى الله عليه وسلم فأمره أن يمكث
حراماً وفي رواية البراء بن عازب أنه قال له : إني سقت الهدي وقرنت : والمقصود أن
عليا لما كثر فيه القيل والقال من ذلك الجيش بسبب منعه إياهم استعمال إبل الصدقة
واسترجاعه منهم الحلل التي أطلقها لهم نائبه.
وعلي معذورا فيما فعل لكن اشتهر
الكلام فيه في الحجيج فلذلك والله أعلم لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من
حجته وتفرغ من مناسكه ورجع إلى المدينة فمر بغدير خم قام في الناس خطيباً فبرأ ساحة
علي ورفع من قدره ونبه على فضله ليزيل ما وقر في نفوس كثير من الناس ) ما معنى كلمة
( مولى ) في اللغة العربية ؟! يستدلون على إمامة علي رضي الله عنه بقوله صلى الله
عليه وآله وسلم في الغدير "من كنت مولاه فعلي مولاه" فماذا تعني كلمة مولى عند
العرب ؟ أقول : لهذه الكلمة عند العرب عدة معان هي : - 1- الرب 2- المالك 3-
العَصَبة 4- الحليف 5- الناصر 6- المُعتَقُ 7- المُعتِق 7- الجار 8- الشريك 9-
السيد 10- المحب 11- المُنِعم 12- التابع 13- الصهير 14- المُنعَم عليه 15- ابن
العم 16- العبد 17- العقيد 18- الصاحب 19- ابن الأخت 20- العم 21- الأخ 22- الابن
23- العصبات كلهم 24- كل من ولي أمرا أو قام به 25- النزيل.
والموالاة ضد
المعاداة ( لسان العرب مادة : ولى والمعجم الوسيط ص1058 ومختار الصحاح مادة ولي )
لذلك فهي من أللألفاظ المشتركة ذات المعاني المتعددة واللغة وحدها لا تحقق مرادهم
ولا مطلبهم فبطل بذلك كل كلامهم !! كلمة مولى في القرآن الكريم هل جاءت كلمة ( مولى
) في القرآن الكريم بمعنى رئيس أو خليفة وإمام ؟! لنرجع إلى القرآن الكريم قال
تعالى : ( وَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَوْلاَكُمْ نِعْمَ
الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ ) الأنفال40ويقول تعالى : ( َيوْمَ لَا يُغْنِي
مَوْلًى عَن مَّوْلًى شَيْئاً وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ ) الدخان41 ويقول عز وجل : (
ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا
مَوْلَى لَهُمْ ) محمد11 فهل تفسيرها بأن الله عز وجل رئيس وخليفة على الذين آمنوا
؟! وأن الكافرين لا رئيس لهم ؟! ويقول : ( بَلِ اللّهُ مَوْلاَكُمْ وَهُوَ خَيْرُ
النَّاصِرِينَ ) آل عمران150 وقال تعالى : ( وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ
الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ) التحريم2 ويقول تعالى : ( مَأْوَاكُمُ النَّارُ هِيَ
مَوْلَاكُمْ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ) الحديد15 ( فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ
وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ) التحريم/4 فكل صالح من المؤمنين يصبح حسب
تفسيركم المعوج لكلمة مولى رئيسا وإماما وخليفة على الرسول صلى الله عليه وسلم
.
ثم هل يعقل أن ترد كلمة ( مولى ) في القرآن العظيم 18 مرة ولا يكون من معانيها
( الرئيس والإمام والخليفة صاحب السلطان ) ولو مرة واحدة ؟ ثم عندما يقول الرسول
صلى الله عليه وآله وسلم ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) لا تكون إلا من كنت رئيسه
فعلي رئيسه ؟! جواب مختصر من صاحب المختصر ما قصدت في هذه الورقات الجواب المطول
ولكن سأبين للقارئ مقدار جهلهم وحمقهم وخوضهم في أمور لا يحسنونها وهي خصلة تمكنت
منهم حتى أبت الانفكاك عنهم فقد قال السيد محمود شكري الألوسي في "مختصر التحفة
الاثنى عشرية ص159-160" : ( قالت الشيعة ( الرافضة ) في تقرير الاستدلال بهذا
الحديث : إن المولى بمعنى الأولى بالتصرف وكونه أولى بالتصرف عين الإمامة.
ولا
يخفى أن أول الغلط في الاستدلال هو إنكار أهل العربية قاطبة ثبوت ورود "المولى"
بمعنى "الأولى" بل قالوا لم يجيء قط المفعل بمعنى أفعل في موضع ومادة أصلاً فضلاً
عن هذه المادة بالخصوص إلا أن أبا زيد اللغوي جوز هذا متمسكاً فيه بقول أبي عبيدة
في تفسير ( هي مولاكم ) أولى بكم لكن جمهور أهل العربية خطأوه في هذا التجويز
والتمسك قائلين بأن هذا القول لو صح لزم أن يقال مكان فلان أولى منك مولى منك وهو
باطل منكر بالإجماع.
وأيضا قالوا : إن تفسير أبي عبيدة بيان لحاصل المعنى يعني
النار مقركم ومصيركم والموضع اللائق بكم لا أن لفظ المولى ثمة بمعنى الأولى
.
الثاني إن المولى لو كان بمعنى الأولى أيضاً لا يلزم أن تكون صلته بالتصرف
فكيف تقرر هذه الصلة ومن أية لغة ؟ قد يحتمل أن يكون المراد : أولى بالمحبة وأولى
بالتعظيم.
وأية ضرورة في كل ما نسمع لفظ الأولى أن نحمله على أن المراد أولى
بالتصرف كما في قوله تعالى : ( إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ
اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ ) وظاهر أن أتباع إبراهيم لم
يكونوا أولى بالتصرف في جنابه المعظم.
الثالث أن القرينة البعدية تدل صراحة على
أن المراد من الولاية المفهومة من لفظ "المولى" أو "الأولى" المحبة وهي قوله "اللهم
والي من والاه وعاد من عاداه" لو كان المراد من المولى المتصرف في الأمور أو الأولى
بالتصرف لقال : اللهم وال من كان في تصرفه وعاد من لم يكن كذلك وذكر المحبة
والعداوة دليل صريح على أن المقصود إيجاب محبته والتحذير من عداوته لا التصرف
وعدمه.
وظاهر أن النبي صلى الله عليه وسلم علم الناس ولقنهم الواجبات بل السنن
والآداب بحيث يفهم المعاني المقصودة من ألفاظها الواردة في قوله الشريف كل من كان
حاضراً أو غائباً بعد معرفته بلغة العرب من غير تكلف وهذا في الحقيقة هو كمال
البلاغة وهو مقتضى لمنصب الإرشاد والهداية أيضاً.
) جواب الحسن جاء بعض الحمقى
إلى الحسن المثنى رحمه الله تعالى وسألوه عن هذا الحديث "من كنت مولاه" هل هو نص
على خلافة علي ؟ فاستمع إلى الجواب إن كنت من أولي الألباب حيث ( أورد أبو نعيم عن
الحسن المثنى بن الحسن السبط الأكبر ( ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم ) أنهم
سألوه عن حديث "من كنت مولاه" هل هو نص على خلافة علي ؟ قال : لو كان النبي صلى
الله عليه وسلم أراد خلافته بذلك الحديث لقال قولاً واضحاً هكذا : يا أيها الناس
هذا ولي أمري والقائم عليكم بعدي فاسمعوا وأطيعوا.
ثم قال الحسن : أقسم بالله
أن الله تعالى ورسوله لو آثرا عليا لأجل هذا الأمر ولم يمتثل علي لأمر الله ورسوله
ولم يقدم على هذا الأمر لكان أعظم خطأ بترك امتثال ما أمر الله ورسوله به.
قال
رجل : أما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من كنت مولاه فعلي مولاه ؟ " قال
الحسن : لا والله.
إن رسول الله لو أراد الخلافة لقال واضحاً وصرح بها كما صرح
بالصلاة والزكاة وقال : يا أيها الناس أن علي ولي أمركم من بعدي والقائم في الناس
بأمري ) ( المصدر السابق ص160-161 ) وهذا هو جواب كل عاقل فرضي الله عنه من سيد
جليل كشف للناس حقيقة كل ضليل !! اجتماع الولايتين أم المحبتين !! لو قلنا بأن
الحديث يدل على الوِلاية التي هي الإمرة والإمامة لا الوَلاية التي هي المحبة
والنصرة لاستلزم ذلك اجتماع ولاية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وولاية علي رضي
الله عنه في وقت واحد !! أي أن عليا رضي الله عنه كان مشاركاً للرسول صلى الله عليه
وسلم في التصرف وتولي أمور المسلمين !!! يقول السيد الألوسي : ( وأيضاً في هذا
الحديث دليل صريح على اجتماع الولايتين في زمان واحد إذ لم يقع التقيد بلفظ "بعدي"
بل سوق الكلام لتسوية الولايتين في جميع الأوقات من جميع الوجوه كما هو الأظهر
وشركة الأمير للنبي صلى الله تعالى عليه وسلم في التصرف في عهده ممتنعة فهذا أدل
دليل على أن المراد وجوب محبته إذ لا محذور في اجتماع محبتين بل إحداهما مستلزمة
للأخرى وفي اجتماع التصرفين محذورات كثيرة كما لا يخفى ) ( المصدر السابق ص161 ) في
الكوفة لا في مكة !! مما يدل دلالة أكيدة وثابتة أن الحديث نص على فضائله ووجوب
محبته ونصرته لا خلافته وإمامته استشهاده به بعد أن أصبح خليفة في رحبة مسجد الكوفة
وعدم استدلاله به أو ذكره أثناء خلافة الثلاثة رضي الله عنهم !! وقد أورد الحافظ
ابن كثير رحمه الله تعالى الكثير من الروايات التي تحدثت عن طلب علي رضي الله عنه
الشهادة ممن سمع الحديث من الصحابة - بسبب تقاعس أهل الكوفة والعراق عن نصرته - وقد
ضعف غالبيتها وسكت عن الباقي دون تصحيح أو تضعيف في "البداية والنهاية 5/199- 203"
وقد قام الدكتور العلامة علي أحمد السالوس في كتابه "أثر الإمامة في الفقه الجعفري
وأصوله" بإيراد سبع روايات من مسند الإمام أحمد تتحدث عن مناشدة علي رضي الله عنه
للناس في مسجد الكوفة ومنها هذه الرواية عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى قال : شهدت
علياً في الرحبة - رحبة مسجد الكوفة - ينشد الناس : أنشد الله من سمع رسول الله -
صلى الله عليه وسلم - يقول يوم غدير خم : من كنت مولاه فعلي مولاه لما قام فشهد ؟
قال عبد الرحمن : وقام اثنا عشر بدرياً كأني أنظر إلى أحدهم فقالوا : نشهد أنا
سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم. . .
الخ الحديث ) ص113 ثم
قال الدكتور في ص116بعد أن تحدث عن الروايات بالتصحيح والتضعيف : ( ومما يدل على أن
المراد بالموالاة المحبة والنصرة لا الخلافة أن الإمام نشد الناس في الكوفة بعد أن
آلت الخلافة إليه وأهل الكوفة - ومن ذهب معه إليها - بايعوه بلا خلاف ولكن أكثرهم
خذلوه ولم ينصروه كما هو معلوم مشهور ولو كان المراد بالموالاة الخلافة لاحتج بهذا
على الخلفاء الراشدين السابقين وعلى من بايعهم وهذا لم يثبت على الإطلاق ) غدير عبد
الله بن سبأ !!! الاحتفال بيوم الغدير يعني الاعتقاد بوجود نص جلي من الرسول صلى
الله عليه وسلم على خلافة وإمامة علي رضي الله عنه فمن هو أول من قال بفرض إمامة
علي رضي الله عنه ؟ تأمل معي هذا النص لأحد أئمة الشيعة الإمامية في الفرق.
وهو
الحسن بن موسى النوبختي في كتابه "فرق الشيعة" ص 22 يقول : ( "السبأية " أصحاب "عبد
الله بن سبأ " وكان ممن اظهر الطعن على أبي بكر وعمر وعثمان والصحابة وتبرأ منهم
وقال إن عليا عليه السلام أمره بذلك فأخذه علي فسأله عن قوله هذا فاقر به فأمر
بقتله وحكى جماعة من أهل العلم من أصحاب علي عليه السلام أن عبد الله بن سبأ كان
يهودياً فأسلم ووالى عليا عليه السلام وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون
بعد موسى عليه السلام بهذه المقالة فقال في إسلامه بعد وفاة النبي صلى الله عليه
وآله في علي عليه السلام بمثل ذلك وهو أول من شهر القول بفرض إمامة علي عليه السلام
وأظهر البراءة من أعدائه وكاشف مخالفيه فمن هناك قال من خالف الشيعة أن أصل الرفض
مأخوذ من اليهودية ) رئيس علماء الاثنى عشرية يعترف !! حتى لا يبقى عندك ذرة شك في
موضوع أبن سبأ اليهودي وأنه أول من أظهر القول بإمامة علي رضي الله عنه سأنقل لك
كلام رئيس علماء الاثنى عشرية نعمة الله الجزائري من كتابه المعروف "الأنوار
النعمانية " !!! حيث يقول في 2/234 : ( السبأية قال عبد الله بن سبأ لعلي أنت الإله
حقاً حقا. . . . . . . . . . . . . . . . .
وقيل أنه كان يهودياً فأسلم وكان في اليهودية يقول
في يوشع بن نون وفي موسى مثل ما قال في علي وقيل أنه أول من أظهر القول بوجوب إمامة
علي ) إذاً فالحكايات والروايات حول وجوب إمامة علي بالنص الجلي !! صاحبها وأول من
قال بها هو أبن سبأ اليهودي وليس النبي صلى الله عليه وسلم العربي !! باعتراف علماء
الشيعة الإمامية !! والاحتفال بالغدير هو سنة من سنن ابن سبأ اليهودي لا من سنن
النبي عليه الصلاة والسلام ولا سنن علي رضي الله عنه فمتى يفهم الغبي

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد المياحي

2024-09-21 22:40:48

عن سبتمبر

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد