الجفري
والثراء كما يقول أيضاً بأن لديه وعي دائم ومتوهج بان كل شيء يتعلق بشخصه وحياته له
طبيعة فريدة وقال الشاعر الفرنسي الشهير بودلير إن الصفة الأساسية التي يتصف بها
الفنان ليست هي المشاهدة بل الخيال فالخيال في الفن بصورة عامة هو سيد الملكات وهو
الذي يحلل الصور التي تقدم للحواس والعقل ويعيد تشكيلها كما يتراءى له وما العالم
المرئي كله إلا مخزن صور ورموز يعطيها الخيال قيمة ومكانة وهو نوع من الغذاء وعلى
الخيال أن يهضمه.
وقد أشار الفنان
روجر فراي إلى أن الفنان يعيش حياتين الحياة الخيالية والحياة الواقعية ففي الحياة
الواقعية تكون عمليات الاختيار الطبيعي الناجمة عن ردود الفعل الطبيعية كالابتعاد
عن الخطر مثلا وتجنبه وأما في الحياة الخيالية فلا تكون هذه النشاطات أمراً هاماً
ومن ثم فان الوعي الكلي قد يكون مركزا حول الجوانب الإدراكية والانفعالية
للخبرة.
ويذكر الفيلسوف هيجل في كتابه فن الرسم أن اختيار الألوان لابد أن تكون
صفة من الصفات الموقوفة على الفنان وهي كيفية خاصة في رؤية وتصور الفروق والدرجات
اللونية وهذا يعتبر جانباً أساسياً من خيال الفنان وقدرته على الإبداع ويقول الرسام
جويا بأنه يختار من الكون كل ما يعتبره أكثر ملائمة لأغراضه بخياله ومن هذا
الامتزاج المؤلف بمهارة وذكاء ينتج ذلك الفن الجيد الذي يجني بفضله الفنان لقب مبدع
وليس الناسخ.
وأشار الرسام والنحات مايكل انجلو إلى أن الرسام يرسم بخياله لا
بيده وقال أيضاً بأن الرسام الفاشل هو من لا يكون خياله نشطاً ولذلك لا يختلف عمله
الفني عن تفكيره إلا قليلاً لكنه لو عرف كيف ينشط خياله لأنتج فناً رائعاً.