الجفري
استيعاب بسبب تقيدها بقواعد فنية ملزمة ولكن هل يعني هذا عدم الاعتراف بالقواعد في
الفن؟ أو أي نوع من القواعد يجب الأخذ به إذا كان ثمة ضرورة لذلك ليكون معيناً لا
معوقاً للعملية الإبداعية؟ وفي الحقيقة أن القواعد أنواع منها ما يشبه جدول الضرب
حصيلته معروفة ولا جدال أن الحقائق التي يصل إليها متقنه وإذا عرفها إنسان
سهلت عليه التعامل مع غيره من البشر
في تلك المسائل الرياضية الموضوعية ولموضوعيتها انتهت بالآلة الحاسبة وقواعد
المنظور لكن مع عمالقة الفن لوحظ معه وبدلا من أحكام تطبيق قواعد المنظور نجد
تحريفا فيها كما نجد تحريفا في النسب والأبعاد وتوزيع الظل والنور فتظهر كلها
مغايرة أي مختلفة للقواعد المحفوظة وما دام انفعال الفنان قوام العملية الإبداعية
فالمتوقع أن يجرف الانفعال في مساره بقواعد كثيرة ويجعل لهذه القواعد كيانا جديدا
وطابعا مميزا بتأثير قوته الخارقة ونوعيته.
والقواعد بصورة عامة مستخلصة من
تجارب الفنانين التي نجحت عبر تراث البشرية فهي خلاصة التعميمات التي وصل إليها
المبدعون في محيط الفن التشكيلي وهذه لو أضيفت لتجربة الفنان الناشئ لا ثرت خبرته
ولكن العبرة في الإضافة أن يهضم هذه القواعد الفنية ويضمها لرصيده أو بمعنى اصح
يتحسسها ويكون له ترجمته الخاصة لها ذات العطر الذاتي أما إذا فشل في هذا الاستيعاب
تكون القواعد معطلة أو معوقة لأنها ستصبح آلية محفوظة ينظر إليها كغاية بدلا ان
تكون وسيلة ولهذا تتحول القواعد إلى عائق لإبداعاته.