يحيى
الرمادي
الرمادي
التجسس: التجسس هو التفتيش عن بواطن
الأمور وأكثر ما يقال في الشر.معنى التجسس: التجسس على الناس هو تتبع عوراتهم وهم
في خلواتهم إما بالنظر إليهم وهم لا يشعرون وإما باستراق السمع وهم لا يعلمون وإما
بالإطلاع على مكتوباتهم ووثائقهم وأسرارهم وما يخفونه عن أعين الناس دون إذن منهم-
إن التجسس على المسلمين وتتبع عثراتهم وعوراتهم ورصد تحركاتهم وسكناتهم وأقوالهم وأفعالهم من الرذائل التي نهى الإسلام
عنها قال الله تعالى "يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم
ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه
واتقوا الله إن الله تواب رحيم"أنواع التجسس: التجسس الحربي على الأعداء وعتادهم
وعددهم وتحركاتهم ابتغاء تفويت الفرصة انتصارهم وتنفيذ مخططاتهم الخبيثة ضد الوطن
فهذا جائز ونوع آخر : تجسس الدولة على أهل الريبة ولهذه المسائل أحكامها في الإسلام
ونوع ثالث تجسس الناس بعضهم على بعض وهو المقصود هنا.آفات التجسس: من تجسس فقد
ارتكب محرماً وآتى ما نهى الله عنه أن المتجسس على المسلمين يعرض نفسه لفضيحة يفضحه
الله بها ولو في رحله كما قال صلى الله عليه وسلم فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم
تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله : أنه يثير الشحناء
والبغضاء والعداوة بين المتجسس والمتجسس عليه : أن من يتطلع إلى عورات المسلمين
ينشغل بها فيجلب لنفسه المتاعب والمصاعب بالانشغال بما لا يعنيه عما يهمه.أن التجسس
يجلب لصاحبه كراهية المجتمع وخوفهم منه، ومن نشر أسرارهم التي حصل عليها سراً عن
طريق التجسس.- التوجيهات للتربية العلاجية.1- أن يبرز دور الأسرة والمؤسسات
الاجتماعية في التوعية من خطورة التجسس على عورات المسلمين وما يعود عليهم من الشقة
وسوء النية والشحناء بسبب إستراق السمع بالتنصت والتجسس بالحواس المختلفة وإشاعة
أسرارهم التي قد تؤدي إلى التفكك الاجتماعي.2- أن يتذكر من تسول له نفسه ا لتجسس
على عورات المسلمين عقاب الله وفضيحته.3- أن يضع الميزان الخلقي الإسلامي بأن يحب
للمسلمين ما يحب لنفسه ويبغض لهم ما يبغضه لنفسه لأن ذلك من كمال الإيمان قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" فعليه أن
يتصور ذلك ويطبقه في تعامله.4- أن يتذكر أن هناك فئة من الناس تسمو أخلاقهم عن
التجسس، بل تصل إلى التغافل عن عورات الناس إذا انكشفت، قال عروة بن الورد وإن
جارتي ألوت رياح بيتها.تغافلت حتى يستر البيت جانبه وقال عنتر بن شداد وهو جاهلي/
وأغض طرفي ما بدت لي جارتي حتى يواري جارتي مأواهانسأل الله تعالى أنا قد أصبنا
الحق بهذا والله المستعان.
الأمور وأكثر ما يقال في الشر.معنى التجسس: التجسس على الناس هو تتبع عوراتهم وهم
في خلواتهم إما بالنظر إليهم وهم لا يشعرون وإما باستراق السمع وهم لا يعلمون وإما
بالإطلاع على مكتوباتهم ووثائقهم وأسرارهم وما يخفونه عن أعين الناس دون إذن منهم-
إن التجسس على المسلمين وتتبع عثراتهم وعوراتهم ورصد تحركاتهم وسكناتهم وأقوالهم وأفعالهم من الرذائل التي نهى الإسلام
عنها قال الله تعالى "يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم
ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه
واتقوا الله إن الله تواب رحيم"أنواع التجسس: التجسس الحربي على الأعداء وعتادهم
وعددهم وتحركاتهم ابتغاء تفويت الفرصة انتصارهم وتنفيذ مخططاتهم الخبيثة ضد الوطن
فهذا جائز ونوع آخر : تجسس الدولة على أهل الريبة ولهذه المسائل أحكامها في الإسلام
ونوع ثالث تجسس الناس بعضهم على بعض وهو المقصود هنا.آفات التجسس: من تجسس فقد
ارتكب محرماً وآتى ما نهى الله عنه أن المتجسس على المسلمين يعرض نفسه لفضيحة يفضحه
الله بها ولو في رحله كما قال صلى الله عليه وسلم فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم
تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله : أنه يثير الشحناء
والبغضاء والعداوة بين المتجسس والمتجسس عليه : أن من يتطلع إلى عورات المسلمين
ينشغل بها فيجلب لنفسه المتاعب والمصاعب بالانشغال بما لا يعنيه عما يهمه.أن التجسس
يجلب لصاحبه كراهية المجتمع وخوفهم منه، ومن نشر أسرارهم التي حصل عليها سراً عن
طريق التجسس.- التوجيهات للتربية العلاجية.1- أن يبرز دور الأسرة والمؤسسات
الاجتماعية في التوعية من خطورة التجسس على عورات المسلمين وما يعود عليهم من الشقة
وسوء النية والشحناء بسبب إستراق السمع بالتنصت والتجسس بالحواس المختلفة وإشاعة
أسرارهم التي قد تؤدي إلى التفكك الاجتماعي.2- أن يتذكر من تسول له نفسه ا لتجسس
على عورات المسلمين عقاب الله وفضيحته.3- أن يضع الميزان الخلقي الإسلامي بأن يحب
للمسلمين ما يحب لنفسه ويبغض لهم ما يبغضه لنفسه لأن ذلك من كمال الإيمان قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" فعليه أن
يتصور ذلك ويطبقه في تعامله.4- أن يتذكر أن هناك فئة من الناس تسمو أخلاقهم عن
التجسس، بل تصل إلى التغافل عن عورات الناس إذا انكشفت، قال عروة بن الورد وإن
جارتي ألوت رياح بيتها.تغافلت حتى يستر البيت جانبه وقال عنتر بن شداد وهو جاهلي/
وأغض طرفي ما بدت لي جارتي حتى يواري جارتي مأواهانسأل الله تعالى أنا قد أصبنا
الحق بهذا والله المستعان.