فاروق الجفري
الطراز معناه الشخصية المتبلورة في سمات واضحة المعالم يمكن التعرف عليها بيسر من أمثلة متعددة تنعكس فيها مميزات هذه الشخصية وكل الظواهر التعبيرية حينما تصل إلى مرحة النضج يكون لها طراز وينتقل الطراز من المستوى الفردي إلى المستوى الجماعي ومن مظهر معين من مظاهر الفن إلى سائر فروع الفن فإذا انعكس الطراز في شتى المظاهر مهد لحضارة تبين طابع شعب من الشعوب في فترة زمنية معينة، والحضارات اليمنية والفرعونية والأشورية والإغريقية والرومانية والإسلامية والمسيحية لها انجازات تعكس الطابع العام المتبلور لكل منها والذي يختلف في مذاقه وطبيعة عن سائر الحضارات الأخرى أي أن الطابع الجمالي الممثل في طراز كل حضارة هو بمثابة رمز لتلك الحضارة وملخص لتياراتها الفكرية والثقافية ووجدانها المميز، فمثلاً الحضارة الإسلامية أعطت العالم شيئاً آخر مختلفاً عن الاتجاهات البصرية التي سادت المسيحية وقد تحولت بعض الكنائس مثل كنيسة "ايا صوفيا" في تركيا إلى مسجد واقتضى هذا أن تطلى الرسوم المسيحية وتظهر فوقها الآيات القرآنية التي أعطت حساً تجريدياً مخالفاً للمنهج الذي أتبعته الكنيسة.
إننا نحتاج إلى رحلة تقدر بآلاف الأميال لنشاهد نماذج من الفن الإسلامي البديع في بعض دول العالم مثل الجامع الكبير في سامراء في العراق ومسجد قرطبة في أسبانيا وتاج محل في الهند والذي بني عام 1654م وقد بناه أحد الحكام المسلمين في الهند هو "شاة جهان" كنوع من النصب التذكاري لزوجة "ممتاز محل" وقد بني على الأسس الهندسية للمقبرة الإسلامية في مصر لكنها كيفت وطورت واتخذت لون الرخام ذي اللون الأصفر والقبة الكبيرة الرئيسية التي أشبه بالبالون تعين على ربط سائر القباب الصغيرة والمآذن في وحدة واحدة.
هذه بعض النماذج التي تمثل الفن الإسلامي لتبين طرازه الجمالي الذي يعكس بحق الحضارة الإسلامية الشامخة.<