;
ملاك عبدالله
ملاك عبدالله

كن متميزاً ! 1709

2011-03-07 01:54:27


لماذا عندما يتحاور اثنان في مجلس ينتهي حوارهما بخصومة، بينما يتحاور آخران وينتهي الحوار بـأنس ورضا؟! ..إنها مهارات الحوار...
لماذا يخطب اثنان الخطبة نفسها بألفاظها نفسها، فترى الحاضرين عند الأول مابين متثائب ونائم أو عابث بسجاد المسجد أو مغير لجلسته مراراً، بينما الحاضرون عند الثاني منشدون متفاعلون، لا تكاد ترمش لهم عين أو يغفل لهم قلب..؟.. إنها مهارات الإلقاء..
لماذا إذا تحدث فلان أنصت له السامعون ورموا إليه أبصارهم، بينما إذا تحدث آخر انشغل الجالسون بالأحاديث الجانبية أو قراءة الرسائل من هواتفهم المحمولة؟..إنها مهارات الكلام.
لماذا إذا مشى مدرس في ممرات مدرسته رأيت الطلاب حوله..هذا يصافحه ..وذاك يستشيره..وثالث يعرض عليه مشكلته..ولو جلس في مكتبه وسمح للطلاب بالدخول لامتلأت غرفته في لحظات، فالكل يحب مجالسته..
بينما مدرس آخر ومدرسون يمشي أحدهم في مدرسته وحده ويخرج من مسجد المدرسة وحده، فلا طالب يقترب منه مبتهجاً ومصافحاً..أو شاكياً مستشيراً..
ولو فتح مكتبه من طلوع الشمس إلى غروبها آناء الليل وأطراف النهار..لما اقترب منه أحد أو رغب في مجالسته...
لماذا؟؟.. إنها مهارات التعامل مع الناس ...
لماذا إذا دخل شخص إلى مجلس عام هش الناس في وجهه وبشوا..وفرحوا بلقائه..وود كل واحد لو يجلس بجانبه، بينما يدخل آخر فيصافحونه مصافحة باردة-عادة أو مجاملة- ثم يتلفت يبحث عن مكان يجلس فيه، فلا يكاد أحد يوسع له أو يدعوه للجلوس إلى جانبه..لماذا؟؟..
إنها مهارات جذب القلوب والتأثير في الناس
فهل تمتلك إحدى هذه المهارات؟؟!...

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد