;
د.حسن شمسان
د.حسن شمسان

الثورة تبني على واقع .. والسياسة حبر على راقع ! 1051

2013-09-14 17:41:46


الثورة لا تخطئ أو تفشل إلا في مرحلة متأخرة من مراحلها عند السياسين فإنها تختزل؛ إذ يحيد الأخيرون الفعل الثوري الواقعي على الأرض إلى جدال فكري على ورق، الأول يبني حصونا لأهداف الثورة، والثاني كل طموحاته تحصين القتلة، لهذا غالبا ما يحبذ الفعل الثوري /سنة التدافع/ ولا يؤمن إلا بها أو بسياستها؛ (سياسة النقل والعقل) والتي تدار الحياة أو تبنى وفقا لها .. لكن في المقابل تجد الفكر أو الوعي السياسي (الإسلا علماني) لا يؤمن إلا بسياسة أو /سنة التوافق/ (سياسة العقل المحض) التي تسعى إلى قيادة عقل الإنسانية أو سياسته بعيدا عن سنته التي تتوافق مع فطرته؛ أي دون الرجوع إلى النقل؛ (نقل خالق العقل) الذي (يعلم من خلق).
والخطأ أو الفشل يتضح في الناتج الأخير لكل من الفعل الثوري والتفكير العقلي السياسي؛ إذ الفعل الثوري يبني دولته على الواقع ، والفعل أو العراك السياسي يبني دولته على الراقع. وفي هذا الأخير تتسع الخروق، في حين أن الأول تمتد فيه للثورة عروق (فأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض) وما يكون أساساته حبر على ورق يذهب بين الجفاء أو الغرق.
والفعل الثوري اليمني -للأسف- اختزل في لعبة السياسة التي لم تبقي لسنة التدافع شيئا من القداسة؛ بل حرفتها إلى سياسة التوافق وأحيانا يسميها العلمانيون العقلانيون "نجاسة"؛ لهذا كل ما أنتجته سنة التوافق عبر المبادرة من أساسات الدولة ما يزال حبر رهين الورق, فهل مصير تلك الأساسات النهوض والثبات أم الغرق؟.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد