لا أعلم لماذا لم أعد أطيق رؤية قريتي الرابضة فوق تلة كناقة جاثمة أناخت بحملها ؟.. في سالف الزمن كان الشوق يتملكني لتذكر هذه البقعة المنسية إلاَّ من حنيني وشوقي النابضين في ذهني وحلمي، ما من مكان أجمل من هذه القرية الكئيبة الواجمة الآن ! وما من سحر يضاهي بيوتها العتيقة، ومن أرضها الكالحة الملتاعة لفيض السماء ! ما من عشق أعظم من ولع هؤلاء الرعاع المتيمين بتراب الأرض وخيرها ! .
فما من قصة حب أروع وأنقى واطهر من ذاك الحب العفيف البريء الناضح في وجوه وقلوب القرويين البسطاء الغرباء عن تحضرنا المترع بالكراهية والغيلة والفُحش والخبث والخسة والنذالة وسواها من مفردات زمن " التويتر" و " الفيس بوك " و " اليوتيوب " ! .
في سنوات الطفولة كانت أفكارنا أكبر منا ، والأحلام والرجال والأفعال لا متسع لها في قريتي الصغيرة ، أما وحين صرنا كباراً؛ فعقولنا صغرت ، وأحلامنا تلاشت وتقزَّمت ولحد أننا لم نعد نرى من الدنيا الفسيحة غير مسقط رأس ومأوى جثمان .
الأحلام باتت كوابيس مفزعة ، والرجال ، والنسوة ، والفتيان ، والصبايا ، والزرع ، والمطر والفضاء؛ ليست إلاَّ أسماء قانطة مخيفة خالية خاوية من أية معنى ومدلول ، كيف لا يفزعون ؟ وكيف لا ينتابهم اليأس ؟ وكيف لا تتشح الوجوه بالكآبة وكيف لا يتصدر البيوت السأم وكيف أن غيمة السماء لم يعد بكائها حياة لثرى أضناها العطش ؟.
كيف أنني وأترابي الصغار الدارسين في المدرسة المحاذية لقريتنا سمعنا وللوهلة الأولى بقصة ابن قريتنا " اليهودي " الذي صار اسمه يتصدر الصحف ووكالات الأنباء ؟ وكيف أننا عدنا للقرية والدهشة والتساؤل ينتعل أقدامنا الغضة المسرعة ؟ وكم كانت دهشتي وغبطتي بكون مناحيم بيغن – رئيس حكومة إسرائيل سابقا – ولد ونشأ في ذات المنزل الصغير الذي ولدت فيه بعد هجرة أهله إلى أرض الميعاد ( فلسطين ) بقرابة عشرين سنة .
عندما كنت أسمع مثل هذا الكلام كان ينتابني شعور بالفخر والزهو بكون داري العتيق المنسي مثار اهتمام الناس وذكرهم الوثيق الصلة بصاحبه ذو الصلعة المهابة والطلة المتبخترة المتعجرفة ،شعور طفولي رسب في ذاكرتي البعيدة المستيقظة اليوم على أطلال من تسامح أزلي عاشته قريتي الصغيرة قبل أن يقع أهلها فريسة لحمى الأفكار الشيطانية العابثة بروحها ووجها الجميلين الناضخين ألفة وطيبة وحياة ومحبة وسماحة .
فعلى عكس رفاقي الذين كانوا يخجلون بنسب صهيوني قاتل ومغتصب بحجم بيغن لقريتهم ؛ كنت أنظر لهذه المثلمة وكأنها منجزا تاريخيا سيحفظ لقريتي أسمها في سفر سموها الإنساني المتسامح دينيا واثنيا وحياتيا مع الأخر .
بالطبع المسألة برمتها ليس سوى تشابه في الاسم ؛ فمناحيم بيغن ذلكم الإرهابي زعيم منظمة ارجون وصاحب نظرية التوراة والبندقية مسقط رأسه بريست – ليتوفيسك يوم 16اغسطس 1913م وهذه المدينة ظلت لحقبة جزءا من جمهورية ليتوانيا قبل أن تصير عاصمة لإقليم بريست في روسيا البيضاء إبان العهد السوفيتي .
وليكن الشخص فجورا في عدوانه وقتله واغتصابه لحق شعب أخر ؛ ولكن ذلك لا يمحي أسمه من ذاكرة التاريخ ، خذوا مثلا ادولف هتلر أو موسوليني أو نيرون أو بول بوت أو القذافي أو بشار أو غيره من الأسماء الملطخة يديها وتاريخها بدماء قرابينها المزهقة ، فبرغم أن أفعال هؤلاء مستنكرة وذميمة ؛ إلا أن أحدا لا يستطيع محو أسمائهم من التاريخ ، كما ويستحيل تذكر سيرتهم دون ذكر مكان ميلادهم .
قريتي لم تعد قريتي التي أحببتها ، فكل شيء فيها بات غريبا ، الناس ، الشجر ، الحجر ، الكلام ، الأرض ، سألت وبصوت حزين : أين أنت يا شُبابة الراعية ؟ أين أنت يا سحابة الفجر و يا غيمة نيسان وآب وأيلول ؟ أين ذهبتن يا صبايا يا ملاح وأين اختفى غنائكن الصادح من قمم الهضاب كشلال مبهج غائر رجع صداه في صدور الخلق قبل الضرع والزرع ؟ .
أين أنتم يا رجال الخير والعطاء والورع والتقى ؟ يا ملح هذه الأرض وعطرها ؟ أين لي العثور على قريتي المترع أهلها بالتفاؤل والود والشوق والصفاء الذهني والوجداني ؟ .
نعم هذه هي قريتي ،وهؤلاء هم بنوها ؛ لكنني وكلما اقتربت من الاثنين زادت فجوة الاغتراب اتساعا ، صحل صوتي وكل بصري دون أُعثر على داري وأهلي الثاويين في متاهة إغريق بيزنطة الذين أضاعوا مدينتهم في غمرة سقم جدلهم الذي لا منتهى له ، فلا فريق الدجاجة اثبت وبرهن بخلق الدجاجة أولا أو أن فريق البيضة ظفر ودلل بوجود البيضة قبلا ، في الحالتين زاغ القوم وضاع وطنهم . ً
خيل لي إنني لا اعرف قريتي .. لا اعرف ناسها ، فبرغم يقيني بحميمتي لموطن طفولتي وصباي وأن شيء غريزي ما يشدني للمكان وأهله ؛إلا إنني وكلما اقتربت من ديارها وناسها أحسست بوحشه اغتراب وبوجع بعاد يتسرب إلى أعماقي ، ففي زمن مضى كانت الأحلام صاوله لعناق النجوم والشهب ، أهازيج الرعية والرعاة تشنف الأذن ، تشق عنان السماء ، تفطر وتلين غلظة الجبال المنيفة .
في عصر أميز ودأب أهله وجز الكون الفسيح بـ" قرية " - قبل أن يتلاشى إلى عمارة ومن ثم شقة – ضاعت الأمنية وتبددت في سراب الانتظار الممل ، تاه الحلم في غسق اليأس ، توارى التفاؤل في لجة الإحباط ، استطاب الغضب والانكسار والسقوط والجزع محل الحلم والمقاومة والرقي والطمأنينة .
كل شيء تقريبا ذهب أو أنه مات ورحل ، الطيبة رحلت برحيل رجالها ، الوجه البديع المطلي بها سديم الطين صار مكفهرا ، خرير السواقي وهزيم الرعد تبدل اليوم إلى خوار بقر والى ثغاء والى نهيق ونعيق وأصوات صادحة مؤذية لطبلة أذنك، ملوثة لرئتيك وفؤادك المغمورين بالنقاء والمحبة والأمل .
محمد علي محسن
ابن القرية "مناحيم بيغن" !! 1982