;
د. حسن الراسني
د. حسن الراسني

عامٌ أطلّ..وعامٌ رحل 1340

2013-12-31 19:12:53


 رحل عنا عام وإلى الأبد, وها هو عام جديد أطل علينا ١٤٣٥هـ - ٢٠١٤م. مضى اثنا عشر شهراً 365 يوماً كاملة 8760 ساعة دون نقصان مرت بنا 525,600 دقيقة 31,536,000 ثانية.. مضى كل ذلك وانقضى ، وكل منا يهنئ الآخر بقدوم عامٍ جديد.

تلك هي حقيقة أعمارنا، مجموعة أيامٍ وليالٍ ، كلما مضى يوم أو انقضت ليلة ، كلما نقص رصيد أيامنا ، حتى ينتهي ذلك الرصيد ، ثم نغادر هذه الدنيا ، فالعاقل من اتعظ بأمسه، واجتهد في يومه، واستعد وخطط لغده.

لنعود معاً بذاكرتنا اثنا عشر شهرا مضت, ماذا قدمنا؟؟ ماذا تركنا من أثر؟؟ ماذا أضفنا إلى حياتنا ؟؟ فإن كان خيراً فلنحمد الله ، وإن كان غير ذلك فلنبادر إلى استدراك ما فاتنا .

وهذا العام : هل أعددنا وخططنا له ؟ إن أعمار الأمم والشعوب والأفراد ، تُحسب وتقاس بمقدار ما تقدمه وتنجزه للبشرية .

فالأمة التي لا ترسم لحياتها خططاً مكتوبة ، وفق رؤى واضحة ، ولا تحسن استثمار وقتها، لا يمكن أن تكون في مركز الصدارة والقيادة ، بل تعيش في فوضى وتخبط وعشوائية ، فيؤدي ذللك إلى ضياعها وتأخرها ، فيكون وجودها كعدمها ، وصدق الرافعي حين قال) : (إذا لم تزد على الحياة شيئاً كنت أنتَ زائداً على الحياة) تأمل فيما تعمل : هذه قاعدة عامة ضمن فقه الأولويات والموازنات ، وأرى فائدتها عند التخطيط أو الشروع في تنفيذ أي عمل كان وتتلخص في ثلاث نقاط :

1- اختبار الضرورة: هل هذا العمل ضروري وله أولوية في حياتي ؟ فهناك الكثير من الأنشطة والأعمال التي نقوم بها ، لمجرد أننا نحبها فقط لا أنها ضرورية.

2- اختبار الخصوصية: هل هذا العمل يخصني؟ سوف تكتشف أنك تقوم بمهام كثيرة ليس من اختصاصك.

3- اختبار الكفاءة والفاعلية: هل سأنفذ هذا العمل بأكبر قدر من الكفاءة والفاعلية الممكنة؟.

استبيان تطبيقي

نصل إلى الجانب العملي: وهو أن تجيب أخي القارئ عن السؤالين التاليين باختيارك لإجابة واحدة من الخيارات الثلاثة لكل سؤال وفقاً لواقعك الحالي:

س1 :هل خصصت جلسة تقييمية لما تم إنجازه في العام الماضي ١٤٣٤هـ - ٢٠١٣م ؟؟

1- نعم ( ) 2- لدي نية ولم أقم بها حتى الآن ( ) 3 - لا - لم تخطر على بالي إطلاقاً ( )

س2 : هل أعددت خطة العام القادم ١٤٣٥هـ - ٢٠١٤م ؟؟ كـ " فرد ( )- أسرة ( )- مؤسسة ( ) 1- نعم أعددت خطة مكتوبة ( ) 2- نعم لدي خطة ذهنية (غير مكتوبه) ( ) 3- لا ( )

فإن كانت إجابتك إيجابية فحافظ على المستوى الذي أنت عليه واعمل على الارتقاء نحو الأفضل ، وإن كان غير ذلك فبادر إلى وضع خطتك وأهدافك الخاصة.. نأمل أن نقضي عاماً حافلاً بالخير والعطاء ، عنوانه الأمل والطموح ، وتاجه التوكل على الله ، وذروة سنامه التخطيط مصحوباً بالإرادة والرغبة والعمل الدؤوب.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

خالد الرويشان

2024-09-28 00:47:57

المارد والقمقم!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد