;
فتحي أبو النصر
فتحي أبو النصر

البرد الحر الأليف! 1058

2017-11-26 13:57:05

أشعر بألم البرد، وبإحساساته المنتفضة وهو يعالج طمأنينتنا.
يحق للبرد أن يمارس احتجاجاته المتوترة بهذه المناسبة العميقة طبعاً، كما ينبغي أن تتحول الإيحاءات الوجدانية للبرد إلى واقع معاش.
ليس البرد الذي يعتمد فقط على حدس الموسيقى للتمييز بين الأشياء، بل البرد الذي يلهث شوقاً في الاتجاه المضاد للبرد كل ليلة، ثم حين لا يصل، يُغمى عليه بحنان بالغ في قصيدة مخاطرة ومهووسة كهذه.. ليس البرد الذي كان كضحكة درامية تجادل عبثاً في عز الدمع الهائج كمثال، بل البرد الذي صار كمعادل موضوعي أيضاً لرغبة صديقنا المجذوب الذي أراد أن يكون صوفياً كاملاً، غير أنه مات بشكل غير متوقع داخل زنزانة رطبة اقتادوه إليها لمجرد الاشتباه وعن طريق الخطأ ذات برد.
أعني البرد القادم على وجه التحديد من مخيلة عاطفية وفلسفية وثورية لا يمكن السيطرة عليها بسهولة أبداً.
البرد الذاتي الذي يعبرّ عن النحن.
البرد الهستيري الموهوب.
البرد الذي يبذل جهداً مثيراً في الصراع الطبقي والروحي معاً.
البرد الحر الأليف.
البرد الذي يوقظ الأنوثة في الماضي والحاضر والمستقبل، الخ.
لذلك كله أشعر بألم البرد، وبإحساساته الواثقة وهو يحاول معي -وبي أيضاً- تحقيق أسلوبه الخصوصي لبلوغ هذا الطور المعقد من السعادة للجميع، بينما لاشيء يفهم البرد أكثر من نظرات الغرباء الملتهبة والمتشككة حين يخوضون بعفوية محاولات استيعابهم الرهيبة لماهية البرد أصلاً، ولو عبر إعادتهم التفكير في كل شيء، حتى ماهية البرد بالنسبة لتلك العناكب المخيفة التي ظلت تنسج خيوطها في أقصى أحلامهم بدأب جريء، لكنهم كانوا يفضلون الاستمرار بين اليأس والأمل غير آبهين بها على الإطلاق، لكأنها أثرهم الفني الوحيد المؤزر تماماً باليقين الخالد، والأكثر جمالاً وإنسانية وعبقرية وإمتاعاً وطنياً ومعرفياً.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد