;
د.كمال البعداني
د.كمال البعداني

ماذا بعد مقتل سليماني؟ 984

2020-01-04 00:57:42

من يعتقد أن ما يجري في العراق بين أميركا وإيران مسرحية فهو مخطئ، ومن يعتقد أنها ستحدث بينهما مواجهة مباشرة بعد مقتل القائد الإيراني في العراق قاسم سليماني فهو مخطئ كذلك.

shape3

 العراق تخضع، بطريقة أو بأخرى، لاحتلالين أميركي وإيراني وهناك تنسيق بينهما منذ دخول أول جندي أميركي إلى العراق عام 2003م، تجمعهما هناك المصالح ويحدث بينهما التوتر عندما تختل هذه المصالح الاقتصادية والسياسية.. فأميركا ترى أنه لابد أن يكون لها في العراق حصة الذئب لا حصة الثعلب. وعندما يكون هناك انتقاص من حصة الذئب. تبعث أميركا رسائل مؤلمة كرسالة قاسم سليماني الذي كان قتله متاحاً للأمريكان من زمان لكن الأمر كان بحاجة إلى قرار سياسي في وقت معين وفي ظروف معينة، وهو ما اتخذه ترامب المجنون ليضرب بقتل سليماني اكثر من هدف. إيران بالتأكيد ستبعث برسائل جوابية لأميركا ردا على رسالتها ولكن بالطبع ستصل تلك الرسائل إلى صندوق البريد الأميركي من عناوين آخرى غير العنوان الإيراني المباشر. فإيران اذكى من أن تفعل ذلك.

 وفي كل الأحوال العرب هم من سيدفعون فاتورة أي تصعيد كما هو المعتاد ولن يكون لهم من الأمر شيئا كما يحصل في كل مرة. 

3 يناير 2020

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد