في رمضان عام 223 هجرية لبى الخليفة العباسي المعتصم بالله نداء امرأة مسلمة اسمها شراة العلوية اعتدى عليها جنود من الروم في عمورية فصاحت " وامعتصماه " فحرك الخليفة المعتصم الجيوش وحاصر عمورية حتى فتحها نجدة لتلك المرأة المسلمة وفي عام 250 هجرية هجم الأحباش النصارى على جزيرة سقطرى ، فاحتلوها وقتلوا واليها وعاثوا فيها فساداً وأحرقوا مساجدها واستباحوا نساءها وقتلوا رجالها، فأرسلت امرأة سقطرية تدعى فاطمة الجهضمي وتلقب بالزهراء قصيدة إلى إمام عمان حينها الصلت بن مالك الخروصي تطلب منه نجدة أبناء سقطرى وتحريرهم من جور النصارى الأحباش وظلمهم تقول في القصيدة :
قــل للإمـام الذي ترجى فضائلهُ
ابن الكــرام وابن السـادة النُّجُب
وابن الجحاجحة الشــــم الذين همُ
كانوا سناها وكانـوا ســادة العرب
أمست سقطـرى من الإسلام مقفرةً
بعـد الشرائـع والفرقـان والكتب
واستبدلت بالهـدى كفـراً ومعصيةً
وبـالأذان نواقـيساً مـن الـخشب
وبالذراري رجـالاً لأخَــلاَقَ لـهم
من اللئـام علـوا بالقهـر والغـلب
جارَ النصارى علـى واليـكَ وانتهبوا
من الحريـم ولـم يألـوا من السلب
إذ غادروا قاسمـاً فـي فتيـةٍ نُجُـب
عقوى مسامعهم فـي سبسبٍ خـرب
مُجـدّلين سِراعـاً لا وسـاد لـهم
للعـاديـات لسبـعٍ ضـارئ كـلب
وأخرجـوا حُـرم الإسـلام قـاطبة
يهتفـن بالويـل والأعـوال والكُربِ
قـل للإمـام الذي تُرجـى فضائله
بـأن يـغيث بنـات الدين والـحسب
كـم مـن مُنعـمةً بـكرٍ وثـيبـه
مـن آل بيـتٍ كريـم الجد والنسب
تـدعو أبـاها إذا ما العِلـجُ همّ بها
وقـد تلقّـف منهـا موضـع اللبـب
أقولُ للعيـن والأجفـان تسعدنـي
يا عين جودي على الأحبـاب وانسكب
يـا للرجـال أغيثـوا كـل مسلمةٍ
ولو حبوتـم علـى الأذقـانٍ والرُكبِ
حتـى يعـودَ نصـاب الدين منتصباً
ويهـلك الله أهـل الـجور والـريب
ثم الصلاة علـى الـمختـار سيـدنا
خيـر البـريـة مـأمـونٍ ومنتـخبِ
وتروي كتب التأريخ أنه مثلما هزت صرخة المسلمة في عمورية ضمير الخليفة المعتصم هزت صرخة المرأة السقطرية وجدان الإمام الصلت بن مالك فقام بتجهيز حملة عسكرية مكونة من 100 سفينة حربية وارسلها إلى سقطرى فقام الجيش العماني المسلم بالقضاء على الأحباش النصارى وتحرير الجزيرة وأهلها وأعاد إليها الإسلام والأمن والاستقرار وهي قصة معروفة خلدتها كتب التأريخ بأحرف من نور لتجسد قصة من قصص الدور الحضاري العماني قديما حيث كانت سلطنة عمان إمبراطورية كبيرة وكانت اساطيلها تغزو بحار العالم وكان أبناء عمان ينشرون الإسلام وقيم الحق في شرق أفريقيا وجنوب آسيا وأماكن عديدة في العالم وينتصرون لكل مظلوم وينجدون كل ملهوف بل تروي كتب التأريخ أن الإمام الصلت استجاب لنداء ملك الهند الذي استنجد به من قراصنة البحار فأرسل إليه جيشا انجده ونصره وطرد أولئك القراصنة وقام بتأمين الملاحة الدولية وطرق التجارة العالمية في أدوار ومواقف تاريخية وثقها المؤرخون وسجلتها كتب التاريخ بكل ابهار وعظمة .
اليوم ونحن نرى هذه المساعي الإماراتية السعودية للسيطرة على أرخبيل سقطرى اليمني بالقوة العسكرية والانقلاب على السلطة الشرعية فيه وتحويله لقاعدة عسكرية إماراتية إسرائيلية ومركزا للتجسس على المنطقة نتذكر الدور العماني المشرق والحضاري في سقطرى وغيرها ولعل من يقرأ وصايا الإمام الصلت ابن مالك الخروصي حين جهز الحملة العسكرية العمانية المنطلقة لنجدة أبناء سقطرى حيث أوصاهم بوصية شهيرة ضمنها أكثر من 35 آية والكثير من الأحاديث النبوية والمسائل الفقهية وأخلاقيات الحرب حيث تعد من وجهة نظري أول ميثاق إسلامي مكتوب في أخلاقيات الحروب بل وتتفوق على كثيرا من مواثيق ومعاهدات حقوق الإنسان في الحرب بكثير من المراحل وهي تجسد الحكمة العمانية المستمدة من قيم الإسلام الحنيف ومن الرسالة الحضارية لسلطنة عمان في محيطها الاقليمي والدولي يقول في جزء من هذه الوصية : ( .. ولا تعرضوا لأحد ممن جاءكم تائبا مستأمنا مستسلما بسفك دمه، ولا تنتهكوا حرمته ولا تسبوا ذريته، ولا تغنموا أمواله، وليكونوا مثلكم آمنين، ومن صار منهم إلى أمانكم وعهدكم فليكونوا في أسركم آمنين، وأحسنوا إليهم في طعامهم وشرابهم وامنعوهم ممن أراد ظلمهم حتى توصلوهم إلينا".
لقد كانت قيادة عمان تسارع للنجدة وتقدم الحماية والعون والمساعدة وفي ظل الحماية العمانية كانت سقطرى تنعم بالأمن والاستقرار لقرون دون أن يكون لقيادة عمان أطماع في سقطرى ولا في غيرها ولكن دور العمانيين كان مختلفا عن الآخرين حيث كانت رسالة السلطنة رسالة حضارية مشرقة تنشد الخير والسلام للعالم عموما ولمحيطها وجيرانها خصوصا.
ولم يتوقف الدور العماني الايجابي في سقطرى وغيرها بل لقد كانت السلطنة سباقة لتقديم العون والمساعدة عند كل كارثة تحدث والدعم والحماية والنجدة عند اي غزو أو احتلال وتقديم المشورة والنصح في اي ظرف يستدعي الرأي والمشورة والوساطة وهو ما يعكس رسالة سلطنة عمان الحضارية ودورها الريادي في العالم ولعل قصة الإمام طالب الحق عبد الله بن يحي الكندي الذي سيطر على مدينة صنعاء واليمن عموما في العام 128 هجرية وأقام فيها العدل وانهى الظلم وفتح الخزائن ووزعها على الفقراء دون أن يأخذ منها شيئا له أو لقومه لخير دليل على الرسالة الحضارية لأبناء عمان وتجردهم للحق منذ قديم الزمان وقد سطر لنا قلم العلامة نور الدين السالمي عبدالله بن حميد السالمي المؤرخ والفقيه صاحب كتاب " تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان " ولديه منظومة شعرية جميلة تحت عنوان كشف الحقيقية لمن جهل الطريقة فالسالمي سطر أروع الأبيات قي وصف عدالة الإمام طالب الحق في صنعاء ، يقول الإمام السالمي :
وطالب الحق في صنعاء حكما
بجعلها في أهلها واحتشما
لم يأخذن عند مضيق يومه
شيئا له ولا لقومه..
تعففا منهم ومن كمثلهم
أكرم بهم من عصبة أكرم بهم
كانوا يموتون على ما أبصروا
من الهدى ما غيروا أو بدلوا..
ان علاقات وروابط سلطنة عمان بأبناء سقطرى والمهرة وحضرموت واليمن عموما علاقات وروابط كبيرة ترسخت على مدى قرون طويلة وقامت على أسس صلبة من حسن الجوار والتعاون والتعاضد وأواصر القربى وظلت قيادة سلطنة عمان وكافة أبناءها هم السند والملاذ لإخوانهم في مناطق الجوار.
واقع اليوم اليمن عموما وسقطرى خصوصا بحاجة إلى رسالة السلام العمانية تأتيها كنجدة عمانية جديدة، بحاجة إلى مبادرة عمانية لإنقاذ سقطرى قبل أن تتحول لقاعدة عسكرية واستخباراتية إماراتية إسرائيلية تشكل اختراقا خطيرا للأمن القومي العربي وبحاجة إلى مبادرة عمانية تجمع كل الأطراف اليمنية على طاولة سلام عادل ومصالحة شاملة وهذا الأمر هو مطلب الملايين من اليمنيين يضعونه بين يدي جلالة سلطان عمان السلطان هيثم بن طارق آل تيمور الذي ينظرون له بكل حب واحترام وبكل إعجاب وتقدير ويتمنون منه أن يفعل شيئا لأجلهم واثقين كل الثقة أن حفيد الإمام سعيد بن سلطان البوسعيدي يسير على نهج أجداده العظام ولن يخذلهم .
فهل سيعيد التاريخ نفسه بالتدخل السلمي وتفعيل منهج الحنكة السياسية العمانية والدبلوماسية المؤثرة لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم لحلحة الأزمة الراهنة وقد تعهد بأن يسير على المنهج القويم الذي سلكه السلطان قابوس طيب الله ثراه الذي كان نبراسا للسلام والاستقرار في ربوع المعمورة؟
نتمنى ذلك.