;
عبدالسلام محمد
عبدالسلام محمد

نقاط ضعف الحوثي وقوة الشرعية!! 915

2020-12-05 12:27:08

‏أي مطلع على الحرب في اليمن يجد هناك فجوة بين استغلال الحوثيين لنقاط ضعفهم وتحويلها لسلاح في وجه خصومهم، واهمال الشرعية لنقاط قوة في يدها وتحويلها إلى عبء يستخدم للضغط عليها من التحالف والمجتمع الدولي، وأكبر مثالين البنك المركزي وحرب العملة وأيضا التسليح النوعي.

تحتاج الحكومة لإجراءات إدارية للحفاظ على العملة من التدهور ومنع استغلال الحوثيين ولوبيات الحرب المتاجرة بها.

shape3

‏صحيح أن منع التحالف للشرعية تصدير النفط والغاز سببا مهما في عدم استقرار العملة، لكن هناك أسباب أخرى تتعلق باقتصاد الحرب، وهناك مسئولون حكوميون وعائلاتهم أصبحوا جزء منها.

أما عن السلاح النوعي، فالحكومة أصبحت مصدقة لكذبة أن الفصل السابع يمنعها من عقد صفقات سلاح بشكل رسمي، والحقيقة أن أي حكومة في العالم يحق لها شراء سلاح للدفاع عن نفسها وليبيا خير مثال حيث عقدت حكومة طرابلس صفقات سلاح مع عدة دول رغم وجود قانون حظر بيع السلاح الى جانب الفصل السابع.

قصة عدم شراء الحكومة لأسلحة نوعية للجيش وراءها أهداف غير وطنية بعضها متعلق بخيانات وتواطؤ مع الانقلاب وبعضها متعلق بفساد بين ضباط في الشرعية والتحالف.

وهناك القليل من المبررات التي تتعلق بالسيولة المالية أو منع التحالف لكنها مبررات ساذجة لأن الحوثيين يتسلحون رغم ضغط العالم.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

علي أحمد العِمراني

2024-05-08 00:25:19

"1-5" حقائق عن اليمن!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد