;
عبدالسلام محمد
عبدالسلام محمد

مطامع الحوثي في حربه على مارب 863

2021-03-13 10:01:27

هاجم الحوثي مأرب وهدفه إما السيطرة عليها والانفراد بادارة النفط والغاز والكهرباء، أو الحصول على اتفاق يعطيه الشراكة في إدارتها، ويحقق له سقف مرتفع في المفاوضات، وبذلك يحكم سيطرته على الشمال.
لكنه بعد شهر هاهو الحوثي يخسر أراضي شاسعة في تعز بعد خسارته لقوة بشرية كبيرة في مأرب، وتوشك الأرض أن تطوى من تحته في الساحل الغربي والحديدة ، وسيقضم الأبطال في حجة والضالع والجوف أكبر قدر ممكن من الأرض التي تحت سيطرته، وحتى لو أراد الاستسلام مبكرا والدخول في مفاوضات لن يدخلها إلا وهو مستنزف ضعيف مكسور الأجنحة مقلم الأظافر.
ومثل الحوثي وعصابته الاجرامية التي تحمل بذور فنائها بداخلها لا تهتدي للاستسلام من أجل السلام بل ستواصل الانتحار وسيجر كل يمني منها شعرة حتى لن يكون لها أثر ، وسندفن ما تبقى من ركام الإمامة إلى الأبد.
• تأخرت إدانة المجتمع الدولي لهجوم الحوثيين على مأرب كثيرا، فقد كانوا يعتقدون أن هذه الجماعة ستذهب إلى السلام كما وعدتهم بعد ابتلاع مأرب ، لكن الآن هم أمام حرج انقاذ الحوثيين، كيف سيدعون لايقاف الحرب دون إدانة الهجوم ؟
هذا التخدير الذي يمارسه المجتمع الدولي لا يهدف لتحقيق سلام مستدام بل لتمكين متدرج للحوثي من شمال اليمن ليبقى العصا التي تؤدب السعودية حينما يريدون ذلك .
• سألني دبلوماسي: هناك مؤشرات بضغوط على التحالف مع ضعف الشرعية لصالح الحوثي والميليشيات الأخرى، قلت له: حرب اليمنيين لم تبدأ بعد،فاستغرب :5 سنوات ولم تبدأ الحرب؟
قلت له: اليمنيون يشنون حربهم في الوقت والزمان المناسب.
بعد عام وهو يشاهد انتصارات تعز وصمود مأرب قال: حرب اليمنيين بدأت!

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد