;
محمد عبدالله القادري
محمد عبدالله القادري

قلق مجلس الأمن على مأرب وترحيبه بمبادرة المملكة 955

2021-04-19 03:07:44

في بيانه الأخير بشأن اليمن، أبدى مجلس الأمن قلقه من تصعيد الحوثي على مأرب واصفاً ذلك بأنه يفاقم المعاناة الانسانية في اليمن ويعرض حياة المدنيين للخطر، كما أبدى ترحيبه بالمبادرة التي قدمتها المملكة الشقيقة لإيقاف الحرب وإحلال السلام .

وهذا الكلام جميل وان كان البيان لم يتحدث بشمولية عن تصعيد الحوثي في بقية الجبهات كالساحل وقصف المدنيين والتحدث عن استهدافه للنازحين بالإضافة لجزئية البيان في نقاط أخرى، ولكن نتمنى ان يترجم هذا الكلام على الواقع ويتحول موقف مجلس الأمن من الاعتيادية إلى الواقعية ووضع الحل البديل لرفض الحوثي وتعنته للسلام على ان يكون التوجه نحو الحسم .

ليس بجديد موقف المجتمع الدولي من قلقه على مأرب، فقد أعرب سابقاً عن ادانته للحوثي من هجومه على مأرب، ونتمنى ان لا يظل المجتمع الدولي في حالة القلق بينما يظل الحوثي في حالة التعنت ومواصلة تصعيده وعدوانه .

shape3

موقف القلق للمجتمع الدولي بشأن مأرب يكشف ان هذا موقفه منذ ست سنوات حرب شن الحوثي فيها هجومه على مأرب والجوف والضالع وعدن وتعز والحديدة وصنعاء وعمران واغلب محافظات اليمن .

وإذا ظل قلقاً فقط فهذا يعني انه موقف اعتيادي وغير صادق وقوي، ويفترض ان ينتقل للواقعية ويتخذ اجراءات واقعية، وكان يفترض ان يكون هذا البيان يضع الحوثي بين شرطين اما الجنوح للسلام أو سيتم بعده التوجه للحسم، إذا لم يتم وضع هذا الشرط فمعناه ان الموقف الدولي سيظل في حالة القلق فقط بينما ستظل اليمن في حالة حرب طويلة وتظل المعاناة الإنسانية أيضاً .

في البيان رحب مجلس الأمن بمبادرة المملكة كما طلب من جميع الأطراف الانخراط في مفاوضات وراء المبعوث الأممي جريفيث دون شروط مسبقة .

وهنا كان يفترض ان يخص البيان ميليشيات الحوثي فقط ويدعوها للانخراط في المفاوضات لأنها من تضع شروط مسبقة وترفض المفاوضات والدليل رفضها لمبادرة المملكة، اما بقية الأطراف كالدولة الشرعية لم ترفض المفاوضات والدليل ترحيبها بمبادرة المملكة .

  من جهة أخرى فإن هذا البيان يجب استخدامه كحجة وبلورة مسار للخروج بنتائج في اي مفاوضات قادمة تتطابق مع مبادرة المملكة وتنبع من داخلها، فمادام مجلس الأمن مؤيد للمبادرة ويدعوا لمفاوضات لإيقاف الحرب وإحلال السلام، فمعنى ذلك ان تحقيق السلام الحقيقي يفرض تلبية الدعوة والقبول بالمبادرة، وهذا ما يجب ان يفهمه غريفيث وميليشيات الحوثي إذ لا مجال لكليهما من الالتفاف والخداع لصنع سلام مزيف يدافع عن قوة الحوثي العسكرية ويحفظ بقاء خطره .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد