;
أحمد عبد الملك المقرمي
أحمد عبد الملك المقرمي

تعز التي لم تنم 896

2021-06-06 05:14:02

لم تنم تعز ليلة 21 من أيلول الأسود 2014م. جراء الغدر المُبيّت الذي أودى بالعاصمة صنعاء وتم تسليمها غدراً ومكراً - بكل اللغات وأنواع العملات - لمليشيا إيران .

shape3

   فخرجت تعز ثائرة في تلك الليلة منددة، ورافضة، ومستنفرة .

   تكرر المشهد يوم 20 من مارس 2015م. عندما حُمِلت مليشيا الكهنوت - مدعومة بتلك اللغات والعملات - إلى تعز، ليفتح لها الغدر والمكر كل معسكرات الدولة، وفي غمضة عين انقادت قيادات ألوية ومعسكرات؛ لتؤدي التمام لصبية مليشيا الكهنوت، إلا بعض ضباط وجنود أبت شهامتهم ووطنيتهم أن يفرطوا بالثورة والجمهورية، فانخرطوا في المقاومة .

   ليلتها لم تنم تعز، ولم تهتز، وتصدت بصدور عارية، إلا مما يعمرها من إيمان، وبأيد خالية، إلا ما يملؤها من عزم وإرادة .

   وبينما استسلمت قيادات ألوية عسكرية وانبطحت للحوثيين، توارى في المقابل كثير من المسؤولين المدنيين عن مواقعهم، أو سلموا للكهنوت !

   فهل كانت تلك القيادات العسكرية مبنية على أسس وطنية حين سلمت للكهنوت الحوثي تلك المعسكرات!؟ سؤال مقصود . 

   قبيل ذلك كان الثوار يطالبون بإجراء تغييرات عسكرية ومدنية، في المحافظة فكانت الكواليس تحول دون ذلك، وكان المكر والتلكؤ من نصيب الأولى، فيما ووجهت مطالب الثوار في إجراء التغييرات المدنية بتهمة المحاصصة !! 

   وظل هذا المصطلح الصنم يُرفع كلما طالب الثوار بالتغيير، وكان من نتيجة عدم التغيير أن سُلمت كل المؤسسات المدنية والعسكرية لمليشيا الكهنوت . 

   فهل حضرت المناكفات البلهاء، وتصفية الحسابات العمياء، كما حضرت عند الغدر بعمران، ثم المكر بصنعاء!؟

   مجاف للحقيقة من ينكر ذلك أو يقلل منه !!  

   وعودة إلى المحاصصة التي تروج كتهمة، إليكم هذه الحقيقة: أصدر المحافظ الحالي منذ مجيئه حوالي عشرين قرارا قي مواقع إدارات عامة، منها ستة عشر قرارا محسوبة على حزب واحد، فيما أربع قرارات لثلاثة أحزاب أحدها الإصلاح .. فهل هكذا يكون التقاسم أو المحاصصة!؟

  ومنذ العشرين من مارس 2015م. وحتى اليوم لم تنم تعز، وإنما واجهت برجولة، وصمدت بثبات في وجه حرب فرضت عليها . 

   وهذا الصمود أغاظ ويغيظ المتربصين والموتورين بتعدد لغاتهم وعملاتهم !!

   نعم ثبتت تعز - بفضل الله - برجولة، وصمدت بثبات، رغم شحة الإمكانات، وقلة القليل من الدعم .

   ثبتت بمقاومتها وأبطالها ثم بجيشها الذي أخذ من يومها يتشكل، ولم تعد المقاومة محصورة وسط شارع جمال بل كسرت الحوثيين وطردتهم إلى خارج المدينة، فهل يقبل أن يأتي من ينكر تضحياتهم، ويتنكر - اليوم - لبطولاتهم!!!؟

   وكما لم ينم أبناء تعز منذ ذلك الحين للدفاع عن كرامتهم، وثورتهم، وجمهوريتهم، كذلك لم يتخلى المتربصون بالثورة والثوار عن مواقفهم الموتورة تجاه الثورة، وإنما طووها في صدورهم إلى حين غفلة تحين، أو فرصة تطل . 

   لم يَرُق لهؤلاء - ومن خلفهم - مموليهم أن تكون تعز خالصة للشرعية، فتحركوا بلغاتهم ولهجاتهم، وقنواتهم وعملاتهم؛ بحثا عن نخبة يعسكرونها هنا، أو حزام يزرعونه هناك، غير أن يقظة المجتمع أفشلت كل تلك المحاولات والمؤامرات .

   لكنهم وإن فشلوا في هذا فإن أمامهم ميادين البلبلة الإعلامية التي أبوابها مفتوحة على مصراعيها للإرجاف، فتجند الدرهم والدولار، وهذه القناة وتلك، ومطابخ مموّنه بشتى البضائع الفاسدة؛ للتشهير بتعز، وتشويهها، وتقديمها للملأ بكل سوء وقبح، إلى حد الاستعداء عليها . 

  والأسوأ أن الصديق أو الزميل أو القريب.. سمه ما شئت.. لم يتعظ بمآلات مناكفات ما قبل عمران وصنعاء، فبقيت مواقف البعض أسيرة تلك الحالة، تفتش عن عثرات الأخ وأخطاء الشقيق، ولا تلتفت لجرائم الخصم، وما يفعله العدو!  فخاضوا مع الخائضين، غير متورعين - في كثير من الأحيان - عن الافتراء الصارخ، واختلاق التهم الصُّراح ! 

   وقد تجد تصريحا أو بيانا يسب - مناكفةً - الأبوين، ويسب الإخوة والأخوات، والأصدقاء والأقربين، ولا تجد في ذلك البيان حتى غمزة للعدو الحوثي المستطيرة عداوته !

   في الظروف الاستثنائية - كالوضع التي تعيشه اليمن - لا صوت يعلو فوق مواجهة تلك العوامل والأسباب التي صنعت الظروف الاستثنائية، التي هي الحرب، دون إهمال أو مهادنة لفساد أو عبث . 

   في الآونة الأخيرة، أعلن المحافظ النفير والاستنفار لاستكمال التحرير، والغريب العجيب أن هناك من امتعض من هذا الإعلان المسؤول، وتناوله البعض بالغمز واللمز، وكأن تعز ليست بحاجة لحشد الطاقات لإنهاء الحصار، واستكمال التحرير .

   نعم. .  الفساد والقصور والعبث يجب مواجهته واتخاذ الإجراءات الصارمة واللازمة لمواجهته ومحاصرته حتى إزالته، خاصة وأنه آفة موروثة قد تجذرت منذ عقود .

   وفيما الصادقون الجادون يتصدون لكشف الفساد والعمل على تطويقه، يبرز الموتورون من الثورة - ممن طووا صدورهم تجاهها على غيظ وكيد، ومكر وانتقام - ليركبوا الموجة؛ بغرض تمرير مآربهم وأغراضهم الخفية من خلال هذه اللافتة .

  كل تعز عليها أن تتصدى للفساد، وكل تعز ينبغي أن تتنبه ألا يركب الموجة الفساد !

   ولأهمية الأمر تفاعل الجميع للحديث عن الفساد، وتحت ضغط إيحاء من لم يتحدث عن الفساد فهو فاسد، أو من لم يرمها بحجر فهو خاطئ! أطلق البعض الحديث إلى أقصى مدى، دون أدنى ضابط . 

   وتنفس الفساد والفاسدون، والموتورون من الثورة الصعداء، فقد آن أوان ضربتهم، وإخراج ما في نفوسهم . 

   إن يقظة المجتمع عليها أن تتنبه في ألا يضيع صوت الجادين، وصوت الصادقين في مواجهة الفساد في خضم أصوات أصحاب الأغراض المبيتة، وأصحاب الغايات الخفية، والنوايا السوداء، أو استنتاجات أولئك الذين يعايشون أوضاع تعز من على صفحات التواصل الاجتماعي أو تسريبات التضليل . 

   هناك الموتورون.. وهناك المنتقمون من الثورة، وهناك قبل كل شيء الكهنوت الذي ما فتئ يبحث عن ثغرات، وهناك أغراض شخصية، وهناك طابور المناكفين المسكونين به حد الإدمان، وهناك ردود فعل الموقع المسؤول الذي تفسر مخاوفه أي حركة بأوهام وظنون، يذكيها ويوظفها ضغوط المتربصين، من خلال مطابخهم وخلاياهم ذات اللغات والعملات والثارات !

   إن تعز أمام أولويات ثلاث: استكمال تحرير المحافظة من خلال دعم رسمي وأخوي وشعبي فاعل، يمون الجبهات بفاعلية، هذا من جهة ويعزز استتباب الأمن من جهة أخرى، والثانية توفير الخدمات اللازمة ولو بحدها الأدنى، والثالثة إدارة حاضرة في كل مفاصل السلطة المحلية ترابط في مواقعها مرابطة الجندي في متراسه، تتابع مهامها العملية، وتصلح أي اختلال، وتعزز أي نجاح، وتواجه أي فساد .

   وأخريان: إعلام يحب تعز حب الأم لأولادها، لا حب الدب لصاحبه، وحكومة تعيد للعملة قيمتها لتوفر لمواطنيها عيشا كريما .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد