في العاشر من محرم من العام الواحد والستين للهجرة استشهد الحسين ابن علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وعن ابيه واستشهد معه عدد من ابنائه واقربائه وانصاره بعد مواجهة غير متكافئة بينه وبين الجيش التابع ليزيد ابن معاوية وكان ذلك في معركة الطف بمنطقة كربلاء من ارض العراق. وبعد ثلاثة قرون من تلك الواقعة وتحديدا بعد ان سيطر البويهيون على بغداد والذي يرجع نسبهم الى ملوك الساسانية الذين حكموا بلاد فارس قبل الإسلام بعد ان سيطروا على بغداد أمروا بإقامة مجالس عزاء علنية ونواح على الحسين رضي الله عنه في ذكرى استشهاده. وقد توارث الشيعة (الإمامية) هذه الطقوس الى يومنا هذا مصحوبة بأشياء بدعية وضلالية. والمتتبع لهذه المراسيم ومجالس العزاء يجد انها لم تكتفي بالنيل من يزيد بن معاوية بل تعدت ذلك الى النيل من الخلفاء الثلاثة (ابي بكر وعمر وعثمان) رضي الله عنهم جميعا. في مجالس العزاء التي يقيمونها ويشرحون فيها كيف استشهد الحسين رضي الله عنه ويذكرون اسماء من استشهد معه من ابنائه واقربائه ولكنهم لا يتطرقون الى ذكر ابي بكر وعمر وعثمان ابناء علي ابن ابي طالب والذين استشهدوا الى جانب اخيهم الحسين في كربلاء. فهم مثلا يلطمون الخدود ويشقون الجيوب على استشهاد عبد الله الاصغر بن علي بن ابي طالب في كربلاء ولا يذكرون شقيقه ابا بكر بن علي الذي استشهد معه في نفس اليوم ونفس المعركة وامهما الاثنان هي (ليلى بنت مسعود الدرامية) . وينوحون كذلك في مجالسهم على استشهاد العباس بن علي بن ابي طالب وشقيقه جعفر ابن علي ولكنهم لا يتطرقون الى اسم شقيقهما الثالث عثمان بن علي بن ابي طالب والذي استشهد معهم في نفس المعركة وامهم جميعا هي (أم البنين بنت حزام الكلابية). وبالطبع لا يذكرون اسم عمر الأصغر ابن علي ابن ابي طالب والذي استشهد في كربلاء وامه هي (الصهباء التغلبية) ولا يذكرون كذلك اسم ابا بكر ابن الحسن ابن علي ابن ابي طالب الذي استشهد الى جانب عمه الحسين في كربلاء وامه هي (رملة ام اسحاق) ! ولك ان تتساءل عزيزي القارئ لماذا يحجم رجال الشيعة) الإمامية) في مجالسهم واعلامهم عن ذكر تلك الأسماء في يوم عاشوراء رغم انها مثبتة في كتبهم ومراجعهم المعتبرة عند ذكر شهداء كربلاء كما هو الحال في كتب السنة؟ الجواب من وجهة نظري هو انه قد تم تعبئة العقل الشيعي الإمامي على وجه الخصوص على مدى قرون ان أبو بكر وعمر وعثمان وهم الخلفاء الثلاثة كانوا في الواقع اعداء لعلي ابن ابي طالب وانهم قد فعلوا وفعلوا وبالتالي لو تم التطرق الى ذكر تلك الشخصيات التي تحمل نفس الأسماء من الذين استشهدوا مع الحسين في كربلاء حينها سيتسأل العامة من الشيعة وهم الذين يعتمدون في اخذ المعلومة على ما يقوله دعاة الشيعة في الحوزات ومجالس العزاء وغيرها لا على ما تقوله كتبهم القديمة سيتساءلون ويقولون كيف للإمام علي ان يسمي ابنائه بأسماء اعدائه كما صورهم لنا مرجعياتنا ودعاتنا؟ ومن المعلوم ان الآباء في الغالب تختار اسماء شخصيات محببة اليها ومعجبة بها لأي سبب كان فتسمي بها ابنائها. فمثلاً نجد انه في ستينات القرن الماضي اثناء موجة المد القومي ومحاربة الاستعمار التي رفع شعارها الزعيم المصري جمال عبد الناصر قد اطلق الكثير من العرب على اولادهم اسم جمال اعجابا بجمال عبد الناصر وكذلك فعلوا مع اسم فيصل اعجابا بفيصل بن عبد العزيز بعد قطعه النفط عن الغرب بعد معركة 6 اكتوبر 1973م مع العدو الصهيوني وهو الحال كذلك مع اسم صدام وغيرهم من الرموز العربية في العصر الحالي وكذلك اسماء لرموز اسلامية في صدر الإسلام لا زالت تطلق الى الآن بعد اكثر من الف واربعمائة عام على وجودها وهي على سبيل المثال لا الحصر اسماء الخلفاء الأربعة واسم حسن وحسين وخالد ومعاذ ومصعب وطارق وغيرهم وفي مقدمة كل الأسماء قديما وحديثا هو اسم سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم . لذلك نجد ان الخليفة علي بن ابي طالب رضي الله عنه قد أطلق اسم جعفر على أحد ابنائه حباً بأخيه جعفر بن ابي طالب رضي الله عنه والذي استشهد في معركة مؤته. كما أطلق على آخر اسم العباس حباً بعمه العباس بن عبد المطلب. وكذلك فعل مع ابي بكر وعمر وعثمان اليس ذلك دليلا على حبه لهم؟ فهل يعقل ان يسمي الانسان ابنائه بأسماء من اغتصبوا حقه واعتدوا على زوجته كما يقول الشيعة الاثنا عشرية عن الخلفاء الثلاثة؟ رحم الله الشهيد الحسين بن علي ورحم الله كل شهداء كربلاء الذين كانوا معه.. قاتل الله قاتل الحسين ومن رضي ويرضى بقتله وقاتل الله من يستثمر مقتل الحسين لشق وتفريق امة محمد صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
د.كمال البعداني
أبو بكر وعمر وعثمان كانوا في كربلاء 1353