;
عبدالسلام محمد
عبدالسلام محمد

إستراتيجية إيران وميليشياتها في الحروب 793

2021-11-01 08:35:14

المتتبع لإستراتيجية إيران وميلشياتها في الحروب الداخلية، تتوزع على عدة مراحل، مرحلة ما قبل الدخول إلى منطقة ما وتتسم بالسرية وتجرى فيها دراسات الموقع الجيوسياسي والتركيبة الديمغرافية وإثارة النعرات المناطقية والطائفية والعرقية والثارات القبلية واختراق المجتمع ، والتمكين الاقتصادي وتجنيد العملاء وشراء الوجاهات، وكسب وتنظيم وتجنيد مقاتلين .

ثم تبدأ المرحلة العسكرية التي تتسم بالعنف المفرط ويتم خلالها زرع الألغام وإطلاق الصواريخ والدرونز وتجنيد الأطفال في أنساق انتحارية، يرافقها عمل أمني واستخباراتي يتمثل في الاغتيالات والتفجيرات وتحريك ملف الجماعات الإرهابية ، ثم مرحلة ما بعد السيطرة التي تتسم بمزيج من الانتقام والتغيير الديموغرافي للمناطق التي يدخلونها ، وهذا التغيير نوعان السريع ويتمثل في تهجير الخصوم والبطيء الذي يدار عبر الاقتصاد وسوق العقارات واللعب بالوظائف والرواتب والتي تجعل تلك المناطق طاردة لغير من يتم تمكينهم فيها، ثم تبدأ عمليات التجريف الثقافي والفكري .

ومع كل مرحلة من المراحل لها سياسة إعلامية للخارج وتعبوية للداخل وتغيير في التحالفات وتنظيف الميدان من الحلفاء  الضعفاء والأوراق المحروقة وتعديل استراتيجية المعركة القادمة التي تمر بذات المراحل .

shape3

كما أن الحوثيين وهم في المرحلة الثانية أو الثالثة في منطقة ما يبدأون في المرحلة الأولى في المنطقة اللاحقة، ويقال أن إيران تناقش مع الحوثيين ترتيبات معركة باب المندب وما بعد الحدود مع السعودية .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد