;
عبد الإلة البوري
عبد الإلة البوري

الجبهة الجنوبية ..... حرب المتارس 665

2021-11-17 03:06:10

منذ سبعة عشر يوماً والمعارك الضارية في الجبهة الجنوبية لمحافظة مأرب ممتدة من السفوح الشمالية للجبال السود المطلة على وادي ذنة وروضة جهم وصولا إلى المساحات الرملية الشاسعة بمحيط جبال ملعاء في أقصى الجنوب .

shape3

ورغم ما تكبدته المليشيات الحوثية من خسائر كبيرة إلا أنها لم تحرز أي تقدم وفي الحقيقة لم تعد قادرة على تحقيق أي تقدم فقد أُنهِكت مجاميعها وأُخمِد هجومها تحت ضغط الضربات الدقيقة لمدفعية الجيش الوطني والإسناد الناري الجوي لطيران التحالف الذي دمر عددا من المجاميع لحظة وصولها مسرح العمليات. 

وبعد تباطأ الهجوم الحوثي وتلاشيه أخذت الحرب شكل الحرب الثابتة أو حرب المتارس بمعنى أن المعارك ليلاً ونهاراً تدور في ذات المواقع وتتشابه ليالها وأيامها السوداء وهو ما جعلها حرب إنهاك على المجاميع الحوثية .

وقد أدرك الحوثيون بأن هجماتهم في الأسبوعين الأخيرين على امتداد الجبهة الجنوبية باتت هجمات عقيمة لا جديد فيها سوى تدمير مزيدا من أنساقها وأفواجها .

بسبب ذلك وبسبب أن المواجهات في الجبهة الجنوبية أخذت شكل الحرب الثابتة فإنه في تقديري ستلجئ المليشيات الحوثية إلى تثبيت مواقعها على امتداد الجبهة وستبدأ بزراعة الألغام وتأخذ حشودها إلى أماكن أخرى .

في المقابل فإن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية أعادا ترتيب الصفوف وباتا لهما القدرة على شن هجوما مضادا وربما توجيه ضربات معاكسة قوية، لهذا ستشهد المرحلة القادمة تغيرا في مسار الحرب لن يرى الحوثيون فيها سوى الهلاك وما ذلك على الله بعزيز .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد