;
محمد مصطفى العمراني
محمد مصطفى العمراني

هل بلعت السعودية الطعم؟ 807

2021-12-19 08:24:24

مغادرة السفير الإيراني بصنعاء حسن إيرلو لليمن بهذه الطريقة التي توحي بأن هناك خلافات بين الحوثيين وإيران هي ترتيبات متفق عليها بغطاء طبي.

shape3

لم أجد وسيلة إعلامية تابعة للحوثيين بشكل مباشر أو غير مباشر قد أكدت أن هناك خلافات بين الجماعة وإيران حتى الناطق الرسمي للجماعة محمد عبد السلام عزا الأمر لأسباب طبية بحتة مشيرا إلى أن طائرة عراقية قد نقلت السفير الإيراني من صنعاء وفق تفاهم سعودي إيراني تم عبر بغداد  .

الحوثيون يريدون القول بأنهم سلطة تمتلك قرارها وقادرة على فك تحالفها مع إيران وغيرها بينما التحالف مع إيران لن ينتهي برحيل سفير للعلاج أو للاستجمام أو للإيحاء بأن هناك خلافات بين جماعة الحوثي وإيران، وبالمقابل فإيران تريد خلال الفترة القادمة أن تعطي انطباع أنها قد تركت لحلفائها في اليمن كل الصلاحيات والاستقلالية للحوار مع السعودية بما يحقق مصالحهم .

الحوثيون يرون أنهم جزء من تحالف المقاومة في المنطقة والتي تقوده إيران وعلاقتهم بإيران استراتيجية والخلافات واردة مع السفير حسن إيرلو ولكن انفكاك التحالف مع إيران أمر غير صحيح .

رحيل السفير هو بشكل أو بآخر لصالح الحوثيين فقد كان وجوده في هذه الظروف الغير طبيعية حيث لم يبقى في صنعاء لا سفير ولا قنصلية يعطي انطباع بتبعية الجماعة بشكل مباشر لإيران وهي ما تضررت منه الجماعة ولو إعلاميا .

  لكن: هل بلعت السعودية الطعم؟

وهل رأت في رحيل السفير الإيراني من صنعاء عودة للحوثيين إلى عمقهم العربي؟

السلطات السعودية أيضا لها أسرى لدى الحوثيين وتريد إطلاق سراحهم وتريد أن تقول لشعبها وللعالم: نحن ضغطنا على الحوثيين حتى فكوا تحالفهم مع إيران وعادوا لعمقهم العربي وهذه هي الخطوة الأولى منهم وستتبعها خطوات ولذا فإنهم يستحقون ما سنقدمه لهم من تنازلات مستقبلية إن وافقوا على الحوار معنا من أجل ايقاف الحرب في اليمن .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد