;
عبدالسلام محمد
عبدالسلام محمد

حرب روسيا وأوكرانيا وارتداداتها في اليمن 813

2022-02-26 10:22:04

حرب روسيا وأوكرانيا سيكون ارتداداتها في اليمن، وهنا ليس الحديث عن الاقتصاد وأزمة النفط والقمح، بل الأمن الدولي الذي سيتأثر بتغيير روسيا لمعادلة التوازنات الدولية لصالح إضعاف الهيمنة الأمريكية ومحاولات إنهاء سياسة القطب الواحد .

‏يعني المزيد من القوة والسيطرة لحلفاء روسيا مثل إيران .

ولذلك نحن في اليمن أمام سيناريوهن إذا افترضنا أن تراجع واشنطن من شرق أوربا ووسط آسيا سيمكن لروسيا انتصارا سهلا على أوكرانيا :

shape3

‏السيناريو الأول : هذه الهزيمة المذلة لأمريكا وحلفائها الأوربيين ستعطي دعما واسعا لإيران وحلفائها في المنطقة بالذات الحوثيين في اليمن .

السيناريو الثاني: سنجد أنفسنا في اليمن في أول حدث عسكري دولي كبير مضطرين لأن نكون في إطار السياسة الخارجية للحليف الأكبر لنا السعودية، وتبعيتنا هنا وعدم استقلاليتنا في موقف مستقل إيجابي لسببين :

السبب 1) : السعودية تمتلك أدوات ضغط قوية لمواجهة أي طرف دولي يدعم إيران وأهمها النفط .

‏السبب 2): لأن الرياض امتلكت مؤخرا سياسة مستقلة عن أمريكا وخلقت شراكات استراتيجية مع موسكو وبكين ، في ظل مؤشرات واضحة بتراجع أمريكي في المنطقة .

أما لو أدت الحرب لهزيمة روسية وهذا احتمال ضعيف جدا لا يذكر ، لعدم وجود قرار موحد لواشنطن وحلفائها الاوربيين في مواجهة روسيا، وحتى لو وجد فهذا يدفع موسكو لاستخدام أسلحة دمار شامل تعيد أوربا للقرون الوسطى .

‏باختصار الأفضل لسياسة اليمن حاليا أن تكون جزء من سياسة السعودية في هذه الحرب .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد عيضة شبيبة

2024-04-27 03:04:29

إلا الزنداني!!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد