الحلقة الأخيرة
تحدثنا في الحلقة السابقة عن جهود شيخنا العلامة محمد بن اسماعيل العمراني رحمة الله تغشاه في علم الحديث النبوي وأشرنا إلى الدراسة المتميزة التي كتبها الباحث المصري الدكتور عامر أبو سلامة بعنوان " فقه الحديث في منهج العلامة العمراني " والتي تحدث فيها عن القاضي العمراني وترجم له ثم تحدث عن جهوده العلمية والدعوية وعن عنايته بعلم الحديث ، والاهتمام به وضرب أمثلة ونماذج لمنهج القاضي العمراني في فقه الحديث ، كما أوردنا حديث القاضي العمراني عن كيفية التعامل مع الأحاديث إذا تعارضت وتوضيحه لكيفية الجمع بين الحديثين المتعارضين وكذلك حديث القاضي العمراني عن كيفية : الجمع بين الأحاديث بالتاريخ والصلة بالقصة وفي هذه الحلقة يجيب القاضي العمراني رحمة الله تغشاه عن سؤال : متى نرجع لترجيح حديث على آخر ؟ ومتى يتوقف عن ترجيح حديث على آخر ؟ ويتحدث عن الإمام البخاري رضي الله وزيارته لضريحه في أوزبكستان وما وجد من الأشياء الغريبة هناك ..
ـ القاضي العمراني يجيب : متى نرجع لترجيح حديث على آخر ؟
وإذا لم يعرف المتقدم من المتأخر نرجع إلى الترجيح فنرجح ما كان أقوى من ناحية السند أو من ناحية المتن مثل ما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج بأم المؤمنين ميمونة رضي الله عنها وهو محرم، وورد حديث أنه ما تزوج بها إلا بعد أن حلَ من الإحرام في غزوة الحديبية فتعارض حديثان وكلاهما صحيحان ، فنرجع إلى الترجيح ، فحديث ابن عباس أنه كان محرم وحديث ميمونة أنه كان حل فرجحنا حديث ميمونة لأنها صاحبة الشأن ومن كان صاحب القصة فهو أرجح، وأيضا روي من حديث أبي رافع أنه كان قد تحلل من الإحرام, وأبو رافع كان هو الواسطة ما بين رسول الله صلى عليه وسلم وما بين ميمونة رضي الله عنها , فيرجح من كان له علاقة على من ليس له علاقة، كذلك أن القصة وقعت في السنة السابعة من الهجرة وعمر ابن عباس عشر سنين لأنه مات النبي صلى الله عليه وسلم وعمره ثلاثة عشر سنة وهذا في السنة السابعة للهجرة فقد تحمل الرواية وهو قاصر في تسع سنين أو عشر سنين بينما أبو رافع تحملها وهو كبير في السن فيرجح من تحمل الرواية حالة كونه كبيراً بالغاً على من كان تحملها وهو صغير .
ـ القاضي العمراني يجيب : متى يتوقف عن ترجيح حديث على آخر ؟
ويضيف القاضي العمراني: ( فإذا لم يستطع الإنسان ترجيح حديث على آخر يتوقف إذا تعارض حديثان ولم يعرف المتقدم ولا المتأخر ولا هناك وجه للترجيح نتوقف مثلما أنا متوقف فيمن سيدخل المسجد بعد العصر هل يصلي ركعتين أم لا، فإذا دخل الإنسان المسجد بعد العصر فإذا ركع كعتين فقد عمل بحديث : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) ، وإذا لم يصلّ فقد عمل بحديث : ( لا صلاة بعد العصر ) ، حديثان متعارضان فحديث ( لا صلاة بعد العصر) أعم أن تكون تحية المسجد أو غيرها وحديث ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) أعم من أن يكون بعد العصر أو في وقت آخر وكلاهما نهي لأنه يرجح النهي على الأمر وكلاهما أخرجه البخاري فلا ندري أيهما المتقدم ولا أيهما المتأخر فلهذا أنا متوقف كما توقف الإمام الشوكاني ، أما الإمام الشافعي فلم يتوقف لأنه قال حديث " لا صلاة بعد العصر " المراد لا صلاة نافلة مطلقة أما ذات السبب وذلك مثل تحية المسجد أو سُنة الوضوء فلا مانع مثل صلاة الكسوف وغيرها لكني لا أخص إلا صلاة الكسوف فإذا كسفت الشمس بعد العصر فلا مانع أن نصلي صلاة الكسوف لأننا إذا انتظرنا لن يأتي وقت المغرب إلا وقد زال الكسوف والجنازة أيضا نصلى عليها ولو بعد العصر .
ـ زيارته لضريح امام المحدثين البخاري وحديثه عنه
وقد سافر القاضي العمراني رحمة الله تغشاه من صنعاء إلى أوزبكستان في وفد رسمي وعندما وصل إلى أوزبكستان طلب زيارة قبر الإمام البخاري رحمه الله فوجد الناس يتبركون به ويقدمون له النذور والذي يتزوج يعقد زواجه عند ضريح البخاري طلبا للبركة والذي يحلف اليمين يحلفوه بجوار الضريح ومخالفات شركية عديدة ، يضيف القاضي فنصحناهم بأن هذه الأمور بدع وشركيات لا تجوز .
يقول السفير عبد الرزاق العمراني (1) في تلك الزيارة كان الوفد اليمني برئاسة القاضي علي السمان وزير الأوقاف حينها رحمه الله وعضوية العلامة أحمد محمد زبارة مفتي الجمهورية آنذاك رحمه الله والقاضي حمود المضواحي، وعبد الملك الطيب سفير اليمن الأسبق في باكستان وكانت عام 1984م وزار القاضي خلالها الجمهوريات الإسلامية ومنها جمهورية أوزبكستان وقام بزيارة مسجد الإمام البخاري - رحمه الله - الذي يقع بالقرب منه قبر الإمام البخاري خارج مدينة سمرقند ب 25 كيلو متر تقريبا ، ومن عادة سكان المدينة المسلمين أن يحضروا إلى هذا المسجد لإتمام عقد زواجهم على يد شيخ وخطيب المسجد تبركا بالإمام البخاري ، ووافق وجود الوالد في المسجد أن حضر ثلاثة من الشباب مع
الفتيات اللواتي سيتزوجونهن ليعقد لهم الشيخ أو أمام الجامع ، فقال الشيخ
للوالد وأعضاء الوفد اليمني :
- تفضلوا أنتم بإجراء عقد النكاح ليتبركوا بكم ، فأنتم أصل الإسلام فقال الوالد :
- بل نريد أن نعرف منكم كيف يكون العقد عندكم لنستفيد ، فقام الشيخ وعقد لهم ومن ثم دعا لهم بلغتهم ، فقال الوالد :
- نريد أن نعرف بماذا تدعو لهم أيمكنك ترجمتها إلى العربية ؟
فقال : لقد دعوت لهم وقلت " اللهم ألف بين قلبيهما كما ألفت بين آدم وحواء، وكما ألفت موسى بن عمران وصافوراء وبين سيدنا محمد وخديجة الكبرى وبين الإمام علي وفاطمة الزهراء .
فأعجب الوالد بهذا الدعاء ويذكره أحيانا بعد أن يعقد للزواج .
وبمناسبة ذكر الإمام البخاري يقول القاضي العمراني ـ رحمة الله تغشاه ـ توفي الإمام البخاري في قرية (خرتنك) وهي تبعد حوالي مسافة 25 كيلو متر عن مدينة سمرقند والسبب في لك أن الإمام البخاري لم يتفق مع ( خالد بن أحمد الذهلي ) أمير بخاري حينها وحدث بينمها خلاف شديد أدى إلى عداء فاستخار الله في أن يترك المدينة ، فسافر متوجهاً إلى سمرقند ووصل إلى قرية قريبة منها اسمها خرتنك وفيها أقرباء له فاستشار أحدهم في أن يذهب إلى سمرقند ويقطن بها ، فأشار عليه بأن يبقى خارج سمرقند وأن لا يدخلها " ففيها النصف من سكانها يحبونك ويتشيعون فيك والنصف الآخر موالون للأمير ولا يحبونك ، فأخشى أن تكون هناك فتنة بين الناس بسببك " . فقال الإمام البخاري اللهم إن كان في حياتي خير للمسلمين فأعشني وإن كان شراً فأمتني ، فتوفي رحمه الله وقبر هنالك ولم يدخل مدينة سمرقند . (2)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ - للتوسع أنظر ما أورده السفير عبد الرزاق العمراني أورده في كتابه ( سفينة العمراني معارف ولطائف) وأوردته هنا لأن الشي بالشيء يذكر ولتكملة قصة سفر القاضي العمراني إلى أوزبكستان وبعض ما حدث عند زيارته لضريح الإمام البخاري ولتعميم الفائدة .
2 ـ سمرقند : مدينة في أوزبكستان وهي المدن التاريخية وفيها الكثير من الآثار الإسلامية والمعالم التاريخية .
* هذه المادة هي مقتطف من كتابي " القاضي العمراني رمز التجديد والوسطية في العصر الحديث " . الصادر عن مؤسسة اروقة للدراسات والترجمة والنشر أروقة بوك .