;
عبدالسلام محمد
عبدالسلام محمد

مخاوف الانفصال 850

2022-04-23 12:10:29

البعض يعتبر حق تقرير مصير محافظات الجنوب وعد مختوم بالانفصال، والبعض الآخر يعتقد أن الحديث عن ذلك هو سعي لانفصال حقيقي .

shape3

مثل هذه القرارات هي قرارات مصيرية من حق الشعب كله شمالا وجنوبا الاستفتاء عليها، كما كان الاستفتاء على الوحدة .

تشكيلة مجلس الحكم الرئاسي تكشف حالة التوازن في اليمن بين الشمال والجنوب وبين الشرق والغرب ، ورغم أن تهامة غربا غير ممثلة جغرافيا لكن تم تمثيلها حزبيا عبر المؤتمر الشعبي العام ومن خلال طارق صالح، بينما تم تمثيل الوسط تعز وإب من خلال الرئيس رشاد العليمي وشمال الشمال من خلال عثمان مجلي وشرق الشمال من خلال سلطان العرادة، وهذا التمثيل المتعدد للشمال لا يعني وجود خلافات او حروب او صراعات مناطقية في الشمال ، إنما هو لإحداث توازن مع الأربعة التي فرضتها صراعات الجنوب  .

فالجنوب لازال متأثرا بصراع 86، وهنا كان لابد من تمثيل كل مناطق الجنوب، فأبين و شبوة مثلت بالدكتور عبد الله العليمي وحضرموت والمهرة وسقطرى مثلت بالمحافظ فرج البحسني مقابل تمثيل الضالع برئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي ولحج يافع مثلت بقائد العمالقة أبوزرعة المحرمي، ولو كان صوت الجنوب موحدا باتجاه الانفصال لما احتجنا لأربعة فخامات رئاسية ولكان الممثل للجنوب واحدا فقط ، وعندها يمثل الشمال بواحد دون الباقي .  

يجب أن لا تطغى علينا في هذه اللحظات مخاوف الانفصال على مخاوفنا من استمرار سيطرة الحوثي وإيران على صنعاء، وحتى لو حصل انفصال فلن يكون سوى انفصال افتراضي لأن التداخل المجتمعي والمصالح الاقتصادية للشعب اليمني شمالا وجنوبا أكبر من برميل الحدود .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد عيضة شبيبة

2024-04-27 03:04:29

إلا الزنداني!!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد