;
د.كمال البعداني
د.كمال البعداني

سجاح الأمس وسجاح اليوم 1029

2022-05-16 05:24:24

بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم ارتد الكثير من العرب عن الإسلام تحت حجج مختلفة بل وظهر هناك من ادعى النبوة مثل مسيلمة الكذاب وكان قد ظهر امره في آخر ايام رسول الله وكذلك طليحة بن خويلد وسجاح بنت الحارث التميمية  وسجاح هذه كانت تعيش في شبه الجزيرة العربية وتعتنق النصرانية وكانت من اشهر الأشخاص في زمانها ومكانها عملت عرافة ومفسرة احلام وكاهنة تملك لسان فصيح وتجيد القراءة والكتابة وساعدها ذلك في جذب الكثير من قومها اليها وكان هدفها غزو المدينة حاضرة الخلافة الإسلامية التي كان على رأسها الخليفة ابو بكر الصديق رضي الله عنه .

وعلى الجانب الآخر كان مسيلمة الكذاب يجمع القبائل لنفس الغرض مدعياً النبوة ايضاً فالتقى بسجاح وعرض عليها الزواج فوافقت وانظم جيشها الى جيش مسيلمة ليقترب جيش مسيلمة من الستين الألف فبعث لهم الخليفة الصديق جيشاً مكون من اثني عشر الف مقاتل بقيادة القائد الفذ الصحابي خالد ابن الوليد رضي الله عنه فكانت معركة اليمامة الشهيرة والخالدة في تأريخ الإسلام وتم فيها دفن مسيلمة ونبوءته تحت جدران حديقة الموت التي تحصن داخلها وقُتل من المرتدين ما يقرب من عشرين الف واستشهد من المسلمين الف ومئتا شهيد معظمهم من حفظة القرآن.

ولما قتل مسيلمة هربت سجاح الى الجزيرة الفراتية واعلنت اسلامها ثم عاشت في العراق وتوفت في خلافة معاوية ابن ابي سفيان وصلى عليها سمرة بن جندب والي البصرة.

shape3

 ذهب مسيلمة وظل يتكرر في كل العصور تحت عناوين مختلفة ومثله سجاح وليس شرطاً ادعاء النبوة بل قد يكون تحت ادعاء الثقافة والانفتاح والتجديد فيعمل بالإسلام ما عمله مسيلمة وما عملته سجاح ويجتمع حولهم الغوغاء كما اجتمعوا في اليمامة.

علماً ان المرتدين كانوا يقولون نحن مسلمون. ولا شك ان سجاح الأمس كانت أحسن من غيرها فقد تابت واعلنت اسلامها.. وكما ذهب الأولون سيذهب الآخرون ومن سيأتي بعدهم على نفس نهجهم وسيبقى هذا الدين خالدا حتى اليوم الذي تُبدل فيه الأرض غير الأرض والسماوات ويبرز الجميع لله (الواحد) القهار وهناك يكون الحساب .  

يومها سيختفي المدافعون والمجادلون وكل نفس سوف تجادل عن نفسها .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد