;
عبدالسلام محمد
عبدالسلام محمد

في الضبة والنشمة يهدد الحوثي نفط المنطقة 624

2022-10-22 01:24:52

مع كل عملية إرهابية يستهدف بها الحوثي منشآت النفط والطاقة داخل اليمن وخارجه، يحضرنا تساؤل ما يريد الخارج عبر الحوثي؟ وليس ما الذي يريده الحوثي من الخارج؟

shape3

‏أما حين يفتح جبهة عسكرية مباشرة داخليا، يتحول السؤال ما الذي يريده الحوثي من الخارج؟

‏تحولت حروب الحوثي رسائل بينه وبين الخارج لماذا ؟

‏الحوثي من جهته لم يعد يرى في مصلحته ومصلحة اليمنيين أي تأثير على تحركاته العسكرية، بل في مصالح داعميه الإقليميين والدوليين بالذات إيران .

‏ومن جهة أخرى خرجت أو أخرجت الشرعية من معادلة الحرب في اليمن، بعد انتقال الصراع إلى رأس الدولة .

ما الرسالة التي تحملها استهدافات الحوثيين لمينائي النشمة في شبوة والضبة في حضرموت؟

‏في الظاهر يريد الحوثي يقاسم الحكومة أموال النفط، لكن يبدو الحوثي وجد الضوء الأخضر للالتفاف على الهدنة، في وقت تبحث إيران عن تخفيض للتصعيد داخلها وتنازلات إقليمية مع توتر العلاقات السعودية الأمريكية .

إذن كيف التعامل مع وضع الحوثي الذي يقدم نفسه لأمريكا أنه قادر على تهديد منشآت النفط والطاقة للسعودية وحلفائها؟

‏جاء ذلك بعد تهديدات أمريكية ضد السعودية بسبب قرار أوبك بلس في تخفيض إنتاج النفط قبيل الانتخابات النصفية، ما دفع بايدن لسحب 15 مليون برميل نفط من المخزون الاستراتيجي .

يفترض أن يكون التعامل مع حالة الحوثي على أنها ليست حالة يمنية يبحث من خلالها عن مصالحه المالية فقط ، بل حالة تهديد لمنشآت النفط والطاقة في المنطقة والعالم .

‏فإذا تم التعامل مع الحدث بشكل تقليدي ستكون التنازلات للحوثي من أموال النفط غير مجدية في إحداث توقف نهائي للحرب، بل سيعاود .

أما لو تم التعامل على ضوء التهديدات الإيرانية والأمريكية فيعني أمام التحالف بقيادة السعودية خيارات متعددة غير الاستجابة الفورية لتسليم أموال النفط للحوثيين، ومنها؛

‏1- قرص الحوثي من خلال عملية عسكرية نوعية للشرعية تكشف هشاشته .

‏2- ترك الملف لليمنيين ودعم خيار الحسم العسكري .

عادة دول الخليج في قراراتهم يتخذون الخطوات الأقرب لمصالحهم وليس مصالح الآخرين، وبذلك يؤجلون حروبهم، لكن باعتقادي أن حالة اليمن الآن لم تعد في مكان مناورة مناسب لمصالح الخليج، فالحوثي يعيش حالة ضعف داخلي كبير لكنه يلقى تشجيعا إيرانيا أمريكيا، ويجب إخراج الحوثي من التأثير الإقليمي .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد عيضة شبيبة

2024-04-27 03:04:29

إلا الزنداني!!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد