;
د.ياسين سعيد نعمان
د.ياسين سعيد نعمان

تجربة الدولة في الجنوب بين النقد والتوظيف السياسي 749

2023-01-06 22:18:06

" الغد المشرق" ، القناة التلفزيونية التي تتبع فصيل سياسي "جنوبي" ، قامت مؤخراً بإعداد وتوزيع شريط فيديو تهاجم فيه ، وتسخر من نظام الحكم في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ما قبل ١٩٩٠.

shape3

أُعد الشريط بطريقة تفتقر إلى المهنية والموضوعية، وقدم بطريقة حماسية على غير المعتاد من قبل مذيع معروف بحصافته ومهنيته، وهذا هو ما يثير الاستغراب.

لا تكمن المشكلة في نقد أخطاء هذه التجربة، فهي ليست فوق النقد ، وقد نقدت نفسها في أكثر من مناسبة ، وقال فيها بعض قادتها ما قاله مالك في الخمر ( مع فارق أن مالك لم يعاقر الخمر بينما كان هؤلاء القادة على رأس هذه الدولة ، وإن كانوا قد لجأوا إلى الضمير الغائب في نقد الأخطاء باستخدام الضمير الثالث "هم" ) ، إنما تكمن المشكلة في أن الفيديو بدا وكأنه قد أعد لغرض خاص ، لا علاقة له مطلقاً بنقد التجربة بمعايير موضوعية ، وإنما بحراك الوضع السياسي في اليمن عموماً وفي الجنوب على وجه خاص بهدف خلط الأوراق . المتابع لمحتويات الفيديو سيلاحظ أن من قام بإعداده كان كحاطب ليل ، خلط الحابل بالنابل ، لم يهتم ، ولو بقدر أنملة ، بمهنية وسمعة القناة التي يمثلها .. وضَعَ القناة في مواجهة مع الحقائق التاريخية على نحو بدت معه وكأنها مدعي عام لا يمتلك من الأدلة غير ما يكتبه خصوم التجربة دون تدقيق أو تمحيص ، أو ما أدلى به بعض قادتها باستخدام الضمير الغائب ؛ وهما أمران لا يمكن أن يستدل بواسطتهما على شيء مفيد في القراءة الموضوعية لهذه الدولة . ونخشى أن القناة بهذا قد تنزلق نحو إعادة بناء مهمتها الإعلامية بقواعد سياسية متحيزة ، وغير رشيدة ، تستبيح معها المهنية والموضوعية ، وفوق هذا ، وهو الأهم ، تلقين متابعيها معلومات خاطئة تستحثهم فيها على قبول التلقين مهما كانت أخطاؤه ومراميه .

ألم يكن من الأفضل أن تترك هذه المهمة للمؤرخين وتتفرغوا أنتم للحاضر والمستقبل .

أما للسياسيين الذي يقفون وراء هذه المحطة فنقول لهم إن المعركة اليوم ليست مع الجنوب القديم ، الجنوب الدولة بكل منجزاتها وإخفاقاتها .. المعركة اليوم هي مع اليمن التائه والممزق والضائع .. معركة البحث عما ينقذ الجنوب واليمن عموماً من هذا الوضع وأسبابه ، حتى لا يغرق الجميع في المزيد من الضياع .

تجربة دولة الجنوب منذ الاستقلال وحتى الوحدة لها إيجابياتها ، ولها سلبياتها ، وهي الآن في ذمة التاريخ ، ولا يجوز أن تعرض للتوظيف السياسي مع كل إخفاق ، حتى لو بدا أن ذلك لزوم ما تمليه بعض مستجدات الحياة.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد