;
د.كمال البعداني
د.كمال البعداني

أبين في تاريخ اليمن 1069

2023-02-06 00:56:21

راسلني الكثير من أبناء محافظة أبين وقالوا إن أبين هواها يماني وأنها جزء من اليمن الكبير كما هي في كل تأريخها، وان من يظهرون في بعض التغريدات المناطقية في مواقع التواصل وينسبون أنفسهم إلى أبين فهم لا يمثلون أبناء أبين بل والكثير من هؤلاء يمتلكون حسابات مزورة بأسماء شخصيات من محافظة أبين، وقالوا إن أبين تدفع ثمنا بَاهِظًا لتمسكها باليمن الكبير.

يا أهلنا في أبين اعلموا أن التاريخ لا يحكم على اَلْكُلّ من الجزء، فلا تكترثون لمثل هؤلاء. حتى الذي يزعق خلاف المنطق والتاريخ هم يعرفون أنهم يكذبون.

shape3

أبين هي نسبة إلى أبين بن ذي يقدم بن حمير بن سبأ.

قال عنها القاضي مسعود في كتاب (صفة جزيرة العرب للهمداني): أهلها أصح الناس مزاجاً وأطيب النواحي تربة وماءً وهواء وناسها فيهم الهمة وانفة النفوس).

أبين هي واسطة العقد ورمانة الميزان لليمن الكبير، أبين هي مدد حمير ومعقل ذي يزن، وطوال تأريخها لم تخذل اليمن على الإطلاق. فعندما ذهب سيف بن ذي يزن لطلب العون من الفرس لطرد الأحباش من اليمن عاد ومعه ستمائة من الفرس لا أكثر، وقد قال ابن هشام ((فبعث كسرى مع سيف من كانوا في سجونه، وكانوا ثمانمائة رجل، خرجوا في ثماني سُفن، فغرقت سفينتين، ووصل إلى ساحل عدن أبين ست سفائن)) ابن هشام (ص١/٦٧).

وقد توجه سيف بن ذي يزن إلى قصره في مدينة (أحور) اليزنية في أبين. حيث كان له قصران، قصر (يزن) في وادي عبدان بمحافظة شبوة وقصر (أحور) بمحافظة أبين، وفيه قال الشاعر:

(وقصر أحور أس القيل ُ ذو يزن)

ذهب إلى بلاد فارس من ميناء (قنا) في شبوة وعاد إلى أحور في أبين، وهناك توافدت عليه القبائل اليمنية من كل مكان وأولها قبائل أبين وشبوة وقبيلة بني شهاب. توجه سيف بن ذي يزن نحو صنعاء وكانت القبائل اليمنية تنضم إليه تباعاً. وعندما وصل إلى مشارف منطقة غيمان جنوب العاصمة صنعاء انضمت إليه قبيلة (خولان) جميعها التي تمتد من تخوم صنعاء إلى صرواح في مأرب، وكذلك أقبلت إليه قبيلة خولان بن عامر بفرسانها ورجالها من صعدة ونجران بقيادة القيل (يعلي بن سعد المالكي الخولاني).

وفي غيمان كانت المعركة الفاصلة بين اليمنيين بقيادة سيف بن ذي يزن وقد بلغ عددهم زهاء مائة ألف مقاتل من فرسان وقبائل اليمن وستمائة من الفرس ، وبين الأحباش بقيادة مسروق بن أبرهة وكان عدد جيشه مائة ألف مقاتل منهم عشرة آلاف من اليمنيين، جرت المعركة بين الفريقين بمنطقة غيمان في السنة الثانية من مولد النبي محمد عليه الصلاة والسلام، انتهت المعركة بنصر ساحق لليمنيين، قال نشوان بن سعيد الحميري ((انهزمت الحبشة، وكان أهل اليمن حضروا الوقعة مع سيف، فقُتلت الحبشة قتلاً عظيما وملك أهل اليمن من سلم منهم من القتل)) وذكر ذلك أيضا الطبري في تأريخه، وكان من أبرز أبطال واقيا اليمن يوم غيمان. حُجر بن زرعة الخنفري وهو قائد فرسان (أبين ويافع وسرو حمير) في معركة يوم غيمان. وقال يذكر دوره في تلك الحرب.

لنا فخر غيمان في مشهدٍ

بدا الفخر فيه لمن يفتخر

وكل كريم انسلته الملوك

كريم المساعي عظيم الخطر

وممن برز في يوم غيمان القيل عمرو بن الصباح الحميري، والقيل ابن ذي الكلاع الحميري قائد قبائل الكلاع ورُعين (بمحافظة إب) وعمرو بن يزيد العوفي الخولاني، وعلي بن سعد المالكي زعيم صعدة، وغيرهم من اقيل اليمن وقادتها، كما أوضح ذلك محمد حسين الفرح في الجزء الثاني من كتابه (الجديد في تاريخ دولة وحضارة سبأ وحمير)، استمر سيف بن ذي يزن في قصر غمدان في صنعاء ما يقرب من عشرين عاما حاكماً لليمن بالكامل، ومات موت طبيعي ولم. يُقتل كما ذكرت بعض المصادر، فالذي قُتل على يد حراسه من الأحباش هو ابنه معد كرب بن سيف بن ذي يزن الذي حكم أربع سنوات دخلا خلالها في صراع مع عمه (شراحيل) ومع بعض الاقيال فذهب إلى كسرى الفرس وطلب المساعدة فأرسل معه ما يقرب من سبعة آلاف من (الفُرس) وقد اشترط عليه شروط عديدة، ويشمل هذا العدد أفراد أسرهم التي أتت معهم. وقد وصلوا هذه المرة إلى ساحل حضرموت بموضع يقال له ( مثوب ُ) فخرجوا من السفن وفي ذلك قال رجل من حضرموت:

أصبح في مثوب ألف في الجُنن

من رهط ساسان ورهط مهرسن

وقد ذكر ذلك المسعودي في الجزء الثاني من (مروج الذهب). بعد مقتل معد كرب بن ذي يزن. احكم الفرس قبضتهم على صنعاء وما حولها فقط أما بقية مناطق اليمن فقد كانت تحت حكم الاقيال ، وكان أبرزهم ( زُرعة بن سيف ابن ذي يزن) الذي حكم من قصر أحور الجزء واسعة من بلاد حمير وعند ظهور الإسلام كان للملك زُرعة دورا كبيرا في إسلام عدد من ملوك حمير، وقد استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد ملوك حمير وهو راجع من تبوك في بداية شهر رمضان سنة تسعة للهجرة وهم يحملون رسالة من زُرعة بن سيف ابن ذي يزن وقد رد عليه رسول الله برسالة واو صاه بحمير خيرا. وهكذا دخل أبناء اليمن في دين الله أفواجا وأسلم كذلك القائد باذان في صنعاء ومن معه من الفُرس...

سلام الله على أبين ورجالها وتأريخها وسلام الله على اليمن الكبير ولا عزاء لكل صغير...

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد