;
د.كمال البعداني
د.كمال البعداني

نور الله لك يا ابن الخطاب في قبرك. 672

2023-03-28 08:00:16

نور الله لك يا ابن الخطاب في قبرك كما نورت مساجد الله تعالى بالقرآن

هذه العبارة قيلت قبل أكثر من ألف وأربعمائة عام والقائل لهذه العبارة هو رابع الخلفاء الراشدين الصحابي الجليل علي ابن ابي طالب رضي الله عنه، فقد خرج سيدنا علي في أول ليلة من ليالي شهر رمضان أثناء خلافة سيدنا عثمان ابن عفان ونظر وإذا بالقناديل تزدهر وكتاب الله يتلى في مسجد رسول الله صل الله عليه وسلم وبقية المساجد فقال تلك العبارة كما ذكر ذلك ابن إسحاق الهمداني وغيره.

فقد تذكر سيدنا علي رضي الله عنه سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب  رضي الله عنه والذي كان السبب في جمع الناس لصلاة التراويح في جماعة، عملاق من عمالقة الإسلام واحد خلفائه وصهرا لرسول الله واحد العشرة المبشرين بالجنة يثني ويترحم على عملاق من عمالقة الإسلام واحد خلفائه وصهرا لرسول الله صل الله عليه وسلم وصهرا له كذلك واحد العشرة المبشرين بالجنة، تشابه كبير بينهما حتى بطريقة النهاية،

ثاني الخلفاء الراشدين طعنه أبو لؤلؤة المجوسي الفارسي وهو يؤم المصلون لصلاة الفجر بمسجد رسول الله بالمدينة المنورة فجر السادس والعشرين من ذي الحجة سنة ثلاثة وعشر ين هجرية وقد حمل إلى البيت وتوفي بعدها بيومين...

shape3

ورابع الخلفاء الراشدين طعنه الخارجي عبد الرحمن ابن ملجم فجر الحادي والعشرون من شهر رمضان سنة أربعين هجرية وهو يوقظ الناس لصلاة الفجر في المسجد الكبير بمدينة الكوفة وقد حمل إلى بيته وتوفي بعدها بيومين.

الأول طعن في المسجد وهو يؤم الناس في صلاة الفجر في أحد أيام شهر الحج والثاني طعن في المسجد كذلك وهو يوقظ الناس لصلاة الفجر في أحد أيام شهر الصوم، يا لها من نهاية ويا لها من خاتمة أكرمهما الله بها، صدقوا مع الله فصدقهم الله.

جزاكم الله خيرا على ما قدمتماه للإسلام والمسلمين، ها نحن نذكركم ونترحم عليكم بعد أكثر من ألف وأربعمائة عام على استشهادكم... (والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم) .

اللهم اغفر لهم وارحمهم واحشرنا معهم.

 

في حوادث السير... دية الحوثي ٨٠٠ فرانصي والقبيلي عفو لوجه الله

حافظ مراد

في أقل من أسبوع توفي شخصين من أبناء محافظة ريمة بحوادث سير في محافظة صعدة ولم يتم التحفظ على الجناة وتوقيفهم في إدارة المرور أو الأمن لأنهم ينتمون إلى السلالة الفارسية من محافظة صعدة نفسها.

الحادث الأخير كان يوم أمس توفي على أثره المواطن يوسف علي أحمد صالح الريمي في المقاش حارة الرونة مدينة صعدة ولم يقوموا الجناة بواجبهم المتعارف عليه في الحوادث المرورية.

الغريب في الأمر أن حادثا مروريا حدث قبل شهرين تقريبا بين سيارتين ريمي وحوثي من صعده وتوفي الحوثي، وراحوا أصحاب ريمة حكموا حوثة صعدة، ومن المعروف أن قضايا المرور أقدار الله، إلا أن السلالة الفارسية تعالت على الناس حتى في حوادث السير وأرادت تمييز نفسها حكموا بحكم غريب لأجل يعرفون الناس أن الضحية من السلالة الفارسية وأنهم أفضل من الناس.

حكموا السلاليين على أصحاب ريمة بدية ب٨٠٠ ريال فرانصي أي ما يعادل ٧ ملايين و٤٠٠ ألف ريال أي أكثر من الدية الأساسية في القتل العمد

وعليه احتج أبناء ريمة في وقتها على حوثة صعده على الحكم لأنه مخالف للشرع والقانون والأعراف اليمنية ولان الحادثة مقادير حادث مروري إلا أن حوثة صعدة استمروا ونفذوا حكمهم بالفرانصي.

أبناء ريمة عفوا في أكثر من حادثة مرورية على ابن صعدة وكان العفو لوجه الله لأنهم قبائل عسرة وقبائل عفو وتسامح حسب ما يوصفوهم عند الحاجة إليهم بالعفو ومطالبات لأبناء محافظة ريمة برد الجميل لحوثة صعده ولو مرة واحدة.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

أحمد عايض

2024-02-23 23:39:26

طريق الموت

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد