;
عبدالسلام محمد
عبدالسلام محمد

السعودية.. تنازلات بلا أرباح !! 724

2023-04-13 01:28:24

تسعى السعودية لتجميد فوضى المنطقة التي بدأت مع ثورات الربيع العربي، ولذلك هي تتجه لإعادة إدماج النظام السوري في المحيط العربي وهو هدف إيراني تسعى إليه كون نظام بشار الأسد حليف مهم لطهران، لكن لا أحد يعرف ما هو المقابل لهذه الخطوة، هل مثلا إرغام الأسد على التعاطي مع المعارضة وإجراء انتخابات حقيقية؟ أم المقابل قبول إيران تسليم الملف السوري إلى السعودية؟ أم المقابل في اليمن ؟

‏إذا كان مقابل هذه الخطوة في اليمن، كان يفترض أن دعم المملكة لإعادة تأهيل نظام بشار الأسد، يقابله اعتراف إيراني بشرعية المجلس الرئاسي والحكومة المعترف بها دوليا في اليمن!

shape3

‏لكن بالتأكيد هناك تفاصيل لا نعلم عنها شيئا، إذ أن ذهاب السعودية لحليف إيران في سوريا وإعادته كممثل شرعي ، وذهابها إلى الميلشيات الحوثية في اليمن حليفة إيران ، لا يعد في الظاهر إلا أنه تنازلات سعودية لإيران ، فهل الثمن الذي تسعى له الرياض السلام في المنطقة لأنها ستكون الكاسب الأكبر بحكم أنها صاحبة أكبر الاقتصادات والمتطلعة لتحقيق خطتها الطموحة 2030 ؟ أم أن هناك تقاسم حقيقي بين إيران والسعودية في النفوذ ؟ على أن يكون الملف السوري واليمني بيد الرياض والعراقي واللبناني بيد طهران ؟!

‏الحقيقة أن الدبلوماسية السعودية الجديدة أربكت كل المحللين الذين يحسبون التوازنات بناء على تحقيق المصالح؟ فيبدو أن الرياض قبلت أن تستثمر في تقليل المخاطر بدون ولو بدون أرباح آنية، على أنها تسعى لتحقيق أرباح استراتيجية!

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد