;
د.كمال البعداني
د.كمال البعداني

يا من تلطمون استحلفكم بالله بمن تقتدون؟ 470

2023-07-31 03:39:20

توفيت أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها قبل الهجرة بثلاث سنوات وحزن الرسول صل الله عليه وسلم عليها حزنا شديدا، فقد كانت أول النساء تصديقا له ووقفت معه وساندت دعوته ماديا ومعنويا، ومع ذلك لم يقم لها مجالس عزاء ومسيرات بكاء سنوية في ذكرى وفاتها رغم أنه عاش بعد وفاتها أربعة عشر عاما...

استشهد في معركة أحد سبعين رجلا من خيرة صحابة رسول الله، وأولهم سفير دعوته إلى يثرب مصعب بن عمير -رضي الله عنه- وكذلك حمزة بن عبد المطلب -رضي الله عنه-، ولم يحزن رسول الله على أحد من أصحابه كما حزن على عمه حمزة، فقد وقف بعد المعركة أمام جثته ونظر إليه وقد بقرت بطنه وجدع أنفه ومثل به من قبل بني قومه من مشركي قريش وتأثر الرسول لذلك تأثرا شديدا ، فهل أمر رسول الله أصحابه بنصب مجالس عزاء ومسيرات ولطم خدود وشج رؤوسا في شوارع المدينة؟

هل عمل حلقات تمثيل لكيفية استشهاده وكيف قام وحشي برميه بحربته، هل فعل ذلك رسولنا الحبيب في ذكرى استشهاده من كل عام من أجل زيادة الحقد على قريش؟

shape3

لم يفعل ذلك وقد عاش عليه الصلاة والسلام تسع سنوات بعد استشهاد عمه حمزة، بل إن وحشي قاتل حمزة قد أسلم بعد فتح مكة وقبل منه الرسول ذلك ولم يعاقبه فرسول الله جاء من أجل هداية الناس ودخولهم في هذا الدين العظيم ولم يأت من أجل ثارات أو عصبيات أسرية، وكيف لا وهو القائل لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه عند فتح خيبر: فو اللَّهِ لأنْ يهْدِيَ اللَّه بِكَ رجُلًا واحِدًا خَيْرٌ لكَ من حُمْرِ النَّعم.

استشهد ابن عمه جعفر بن أبي طالب -رضي الله عنه- في معركة مؤتة في السنة الثامنة للهجرة، وقطعت ذراعاه في المعركة وقد أخبر الله تعالى نبيه محمد بما حدث ونقل له أخبار المعركة على الهواء، فوصله في نفس الوقت خبر استشهاد جعفر وصاحبيه زيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة وهؤلاء الثلاثة -رضي الله عنهم- هم قادة المعركة!

فهل نصب رسول الله صل الله عليه وسلم مجالس عزاء وسير في شوارع المدينة مسيرات تشج فيها الرؤوس وتشق الجيوب في ذكرى استشهاد جعفر وصاحبيه وقد عاش بعد معركة مؤتة مدة ثلاث سنوات؟

لا لم يفعل ذلك... تولى علي -رضي الله عنه- الخلافة لما يقرب من خمس سنوات فهل مارس مثل هذه الطقوس أو أمر بها في ذكرى استشهاد عمه حمزة وأخيه جعفر؟ لا لم يفعل ذلك...

هناك تساؤلات يطرحها الناس ويؤيدها العقل وهي: لماذا الشيعة الاثنا عشرية لا يصنعون مثل هذه الطقوس في ذكرى استشهاد سيدنا حمزة وهو عم الرسول وأخيه من الرضاعة وكذلك هو عم سيدنا علي؟ كذلك لا يصنعون مثل هذه الطقوس التي يصنعونها في ذكرى استشهاد سيدنا الحسين لا يصنعونها في ذكرى استشهاد سيدنا علي -رضي الله عنه-، ومن المعلوم أن علي أفضل من ابنه الحسين رضي الله عنهما؟

أما الإمام زيد بن علي فهو عندهم من المغضوب عليهم!

والجواب من وجهة نظري على هذه التساؤلات هو:

حمزة -رضي الله عنه- استشهد على يد كفار قريش وهذه القبيلة بكفرها لم تعد موجودة.

استشهد علي -رضي الله عنه- على يد أحد الخوارج والخوارج لم يعد لهم وجود.

استشهد الحسين -رضي الله عنه- في معركة مع جيش يتبع الدولة الأموية، وبالتالي فالشيعة الاثنا عشرية يرون لكل من يخالفهم في مذهبهم ومعتقداتهم جماعة كانوا أو دول بأنهم امتداد لتلك الدولة الأموية، وبالتالي فهم مشاركون في قتل الحسين، حتى ولو كان الفاصل بينهم ما يقرب من آلف وأربعمائة سنة، فلا بد أن يستمر تجييش العواطف وإثارة الأحقاد حتى لا يستقر لهذه الأمة قرار.

 فيا من تلطمون استحلفكم بالله بمن تقتدون؟

اللهم إنا نبرأ إليك مما يصنع هؤلاء من شج للرؤوس ولطم للخدود وإسالة للدماء وإثارة الأحقاد!!!

 اللهم إنا نشهدك أننا نحب رسولك محمد ونحب آل بيته ونحب صحابته.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد