;
محمد عبدالله القادري
محمد عبدالله القادري

حوثيون صعدة والحقد على حوثيين صنعاء 464

2023-08-02 02:38:32

إضافة لبعض من الخلاف العقائدي الداخلي والتعصب المناطقي، هناك خلافات مرتبطة بأحداث هي من جعلت حوثيون صعدة يحقدون على حوثيين صنعاء، ويتعالون ويتخذونها حجة عليهم ويأنبونهم باستمرار. بعد عملية نقل السلطة في عام 2012، كان مخطط القيادة الحوثية المتمركزة في صعدة للاستيلاء على الحكم قائم وفق رؤية مبنية على أمرين. الأول:

السيطرة على السلطة عبر هيئة ثورة شعبية تتبعها انتفاضة مسلحة متزامنة في التوقيت بين صعدة عمران صنعاء.

الأمر الثاني: التحسب لمواجهة عسكرية وقبلية شديدة حول صنعاء والحاجة الملحة لانتفاضة مسلحة من داخل العاصمة لتطعن تلك المواجهة من الخلف وتربكها من الداخل. ولكلا الأمرين أوكلت مهمة لحوثيين صنعاء للقيام بانتفاضة مسلحة من داخل العاصمة، ولكن حوثيون صنعاء لم يقوموا بالمهمة، مما جعل الاستيلاء على صنعاء لا يمتلك أي مسوغات ثورة شعبية وانتفاضة داخلية، إنما على شكل تمرد مسلح تقدم من صعدة عمران صنعاء وأتجه لبقية المحافظات.

منذ تأسيس حركة الشباب المؤمن وإيران والقيادة الحوثية في صعدة مركزة على صنعاء باعتبارها العاصمة والساحة الأولى للاستيلاء على السلطة عبر انقلاب ومواجهة تتفجر داخلها، فتم العمل على الاستقطاب والتأطير والتواصل وتقديم كل الدعم، وكان المخطط أن تبدأ المواجهات والصراع من داخل صنعاء وتساندها على الفور صعدة وتتجه نحوها، ولكن ذلك لم يتم

بسبب عدم قيام الذين داخل صنعاء بما يراد منهم، مما جعل حوثيون صعدة يدعون أنه لولا نحن لما تم السيطرة على صنعاء وغيرها، ولو حدثت مواجهة عسكرية وقبلية شديدة حول صنعاء لما تمكننا من السيطرة عليها. الجانب الآخر النظر لأحداث الحروب الست، حيث يرى حوثيون صعدة أن حوثيين صنعاء لم يقوموا بأي شيء يذكر لمساندتهم عبر إحداث أي عمليات مواجهة داخل العاصمة.

فقط يحترمون الحوثيين الذين في بني حشيش الواقعة قرب مدينة صنعاء من بين كل الحوثيين في محافظة صنعاء وأمانة العاصمة وعمران وحجة، والسبب أن حوثيين بني حشيش حاولوا القيام بمواجهات أثناء الحرب السادسة، ولذا يثقون بهم ويمنحونهم بعض امتيازات ويجعلون لهم أولوية في المناصب على غيرهم. على الصعيد الموازي يرى حوثيون صنعاء أن حوثيين صعدة قد تمادوا في تهميشهم واحتقارهم والحقد عليهم، معتبرين ذلك تجاهلا لتضحياتهم وأنه لو لا مساندتهم لما استطاعت الحوثية الصمود في الجبهات والتوجه نحو المحافظات الوسطى والجنوب ومحافظة مأرب .

والجوف، كما يعتقدون أن لهم القدرة على السيطرة على صنعاء وإخراج حوثيون صعدة، معتبرين أن صنعاء بلدهم وهم أحق بمواردها وتربع مركز إصدار القرار من داخلها، وبسبب الخلافات الحاصلة بين الطرفين يفترض أن يتجه جناح صنعاء نحو المواجهة مع جناح صعدة ليثبت للأخير من هو ويتخلص من احتقاره وتهميشه والاستهتار به وتجاهله.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد