الجزئية الثانية والأكثر خطورة التي كبر بها الحوثي، وكبرت معها المشكلة، هي أنه بدلاً من الضغط على الحوثي ومطالبته بتنفيذ اتفاق ستوكهولم بخصوص إيداع الموارد المالية المتحصلة من الجمارك في حساب حكومي لدفع رواتب الموظفين العموميين ضمن نظام الخدمة المدنية وفضح اختلاسه لها أو إنفاقها لمحتسبيه، رحنا نطالبه بدفع الرواتب مباشرة متجاهلين حقيقة أن مثل هذه المطالبة تكسبه مشروعية تتناقض موضوعياً مع الدستور والقانون باعتباره مغتصبا لشرعية الدولة ولا يجوز له التصرف بالمال العام.
إن هذه المطالبات، التي ربما أرادت إحراج الحوثي ودفعه للصدام مع الآلاف من الموظفين العموميين (خدمة مدنية وعسكرية) لم تحقق غايتها، وإنما سجلت اعترافاً بمشروعية الانقلاب على الرغم من أن الحوثي لم يستجب لها، واكتفى بما حققه من مكاسب سياسية بسبب هذا الاعتراف، على عكس لو أن المطالبات كانت قد أدانته لعدم تنفيذ ما تم التوصل إليه من اتفاق يلزمه بتوريد الموارد المالية فقط دون أن يمنحه ذلك مشروعية دفع الرواتب التي هي من مسؤولية الدولة.
الجزئية الثالثة التي كبر بها الحوثي، وكبرت بها المشكلة، هي أنه بعد ٧ أبريل ٢٠٢٢ أعيد رسم خارطة المواجهة مع الانقلاب الحوثي على قاعدة كل شيء من أجل السلام.
وفي " كل شيء " هذه تكمن تفاصيل كثيرة يخشى أن تكون قد تغيرت معها معادلة تحقيق السلام بإنهاء الانقلاب، إلى تحقيق السلام بشروط الانقلاب.
وإذا ما سارت هذه العملية في هذا المسار، بعد كل ما قُدم للحوثيين من تنازلات، فلا بد من أن يكون السؤال: لماذا حاربنا وقدّم اليمنيون والأشقاء في التحالف كل تلك التضحيات الضخمة، سؤالاً مبرراً.
- فتحت المطارات وأعطي الحوثي حق إصدار الجوازات وهو حق سيادي، وكان ذلك من أجل السلام.
- فتحت الموانئ وأقدم الحوثي على إلزام التجار باستخدام الموانئ التي تقع تحت سيطرته ومعاقبة كل من يستخدم ميناء عدن، وصمت الجميع من أجل السلام.
- استمر في نهب موارد البلاد رافضاً الإسهام بدفع رواتب الموظفين العموميين وفقاً لاتفاقات سابقة، وتم استرضاؤه بوضع بدائل أخرى رفضها جميعاً، ولا يزال البحث جارياً بما يرضيه، وذلك من أجل السلام.
- تم تجاهل رفضه تنفيذ التزاماته في الهدنة الأولى والثانية ورفضه الهدنة الثالثة، من أجل السلام.
- صمتُ المبعوثين الأمميين عن جرائم الحوثي ورفضه لكل مبادرات السلام في إحاطاتهم لمجلس الأمن، كان أيضاً من أجل السلام.
- رفضه التفاوض مع الحكومة الشرعية، مستفيداً وموظفاً قنوات التفاوض الأخرى التي أبقته حاضراً بقوة في المشهد، من أجل السلام.
- هدد بضرب موانئ تصدير النفط والسفن الناقلة للنفط، وقام بذلك بكل جرأة واستهتار، وصمت الجميع إزاء هذه الجرائم، من أجل السلام.
- وفي حين أخذت الشرعية تطلق مآذن السلم والسلام، وترتب حالها بإيقاعات سلام "لا مفر منه"، كان الحوثي يهدد ويتوعد ويستعرض ميليشياته وأسلحته، ويهاجم في أكثر من جبهة، الأمر الذي نتج عنه حالة من الاسترخاء هنا، وحالة من التعبئة هناك، وعبرت الحالتان عن موقفين متضادين : الأولى تبحث عن السلام بأدوات سياسية تم اختبارها في أكثر من تجربة وفشلت ، والثانية : ترى أن التمسك بالحرب خياره الوحيد في حماية نفسه ، وأن مجرد التفكير في السلام إنما يضعضع كيانه الذي لم يتشكل ولن يبقى إلا بالحرب وأدواته . لم يبحث أحد عن فرص السلام في ظل هذه المقاربات المتناقضة سوى أن هناك من وجد أن الطريق إلى ذلك لن يتحقق سوى من خلال مواصلة الضغط على الشرعية باستخدام الأدوات السياسية، وتقديم التنازلات للحوثي للتخلي عن تمسكه بالحرب، فكبر الحوثي وصغرت فرص السلام.
- استقبل الحوثي الوفود في صنعاء في مشهد أخذ يسوقه في مناطق سيطرته وعموم اليمن والعالم بأنه انتصر على "العدوان"، والحقيقة أن تلك الزيارات جاءت في غير أوانها تماماً مثلما هو حال الحديث عن سلام بلا محتوى حقيقي يعكس تضحيات اليمنيين والأشقاء في التحالف في مواجهة الانقلاب، ومَن وراءه، وأبعاده الخطيرة على المنطقة.
كل هذا والحوثي يكبر داخل ذاته المتشربة بحقه الإلهي في الحكم، وتكبر معه المشكلة ويتعقد الحل؛
ثم ...
-اصمتْ كي لا تصنف بأنك ضد السلام.
-اصمتْ حتى لا يتكدر صفو السلام، وتصفو مشاربه.
-اصمتْ فالبند السابع يحيط بك من كل اتجاه، تاركاً للحوثي مزيداً من الوقت للعبث بهذا البلد.
-التناقض الخطير بين الخطاب الذي يحمل مشروع السلام إعلامياً والمتمسك بالمرجعيات الثلاث ، وبين ما يجري على أرض الواقع من استرضاء للحوثي على نحو لا يفهمه إلا بأنه اعتراف بانقلابه ، من خلال سياسة الاسترضاء ، والتنازلات التي تقدم له يومياً ، وتجعله يتمسك بموقفه من أن السلام لن يكون سوى الاعتراف بانقلابه وأنه لن يقبل بذلك بديلا ، عدا ربما بعض التعديلات التي لا تغير من المعادلة كثيراً ، وهو ما يصبح معه السلام ، فيما لو تم على هذا الأساس ، أشبه بسد درنة الذي بني لحماية المدينة لكنه أغرقها في مياهه وطميه .
ثقتنا عالية أن خيار "الحياة" لهذا البلد العظيم هو الذي سترسو عنده سفينة السلام .