;
مجدي محروس
مجدي محروس

الحوثي نائحة إيران المستأجرة 166

2024-05-26 01:13:32

لا يرى الحوثيون في تبعيتهم لإيران ما يعيبهم، ولا في انتمائهم لها أي منقصة ما دام الحبل السُري الذي يربطهم بها ويتغذون منه لم ينقطع بعد.

shape3

 في السنوات الأخيرة بات الحوثي يتباهى بولائه وارتباطه بإيران ويتفاخر أنه ضمن مشروعها الطائفي في المنطقة ولا يخجل أو يشعر بالحرج من عبوديته لها ويجاهر بالأمر أكثر من أي وقت مضى بعد أن ظل لسنوات يحاول إخفاء وإنكار ذلك.

لكنه وفي موقف وضوح فاضح ولحظة صدق كاذبة صنعها وهم الحكم وخديعة الكرسي وسكرة الانقلاب وفخ التحكم بأهم الممرات المائية في العالم عقب أحداث طوفان الأقصى؛ أكد المؤكد.

مواقف كثيرة كشفت عنها وسائل الإعلام مؤخراً تظهر مدى التبعية المقيتة والاستعباد المهين وتعكس حالة الذل والانكسار والهوان لقادة المليشيات وهم يلتقون أسيادهم في إيران وأرباب أعمالهم هناك، منها موقف وزير ثقافة الحوثي وهو يخاطب خامنئي والأخير لا يفقه كثيراً مما يقول، لأن الأول لم يكن واثقاً من نفسه حتى وهو ينقل سلام سيده إلى سيديهما وولي نعمتهما.

وموقف آخر يظهر سفير الحوثيين في طهران رفقة شاعر المسيرة وهما يقبلان أحد المرجعيات الشيعية بكل ذل وانكسار وهوان وما لم يتسرب إلى الإعلام وتنقله وسائل التواصل بالتأكيد سيكون أعظم وأذل وأخزى .

وعلى الرغم من كل الخدمات التي قدمها الحوثيون والتسهيلات التي تقربوا به كإثبات ولاء وقربان طاعة إلا أن إيران لا ترى فيهم سوى شيعة شوارع وعلى هذا الأساس تتعامل معهم كشيعة من الدرجة الثالثة.

ذهب الحوثي بعيداً وشطح فوق المتوقع منه هذه المرة، كان فيما سبق يتخذ من أعياد الوحدة والثورة مناسبة للمغالطة والخداع ووسيلة لذر الرماد في عيون المغفلين من المتحوثين تكتيكياً.

ولأن موقفهم من وحدة اليمنيين واضحا من اليوم الأول لها فإنهم يرون فيها تهديداً وجودياً لهم وخطراً يستأصل شوكتهم ويأتي على فكرتهم من الجذور.

أعلن الحوثيون مواجهتهم المباشرة مع الوحدة اليمنية منذ وقت مبكر من خلال سلوكهم العدائي لها المتمثل في إذكاء النعرات المناطقية والعمل على تغذية كل عوامل التفرقة وتعزيز ثقافة وخطاب الكراهية وأسباب التشطير ودوافع الانقسام ومبررات الانفصال الواهية.

إعلان الحوثي تأجيل احتفالاته الكاذبة بعيد الوحدة إلى ما بعد انتهاء حداده على أسياده في إيران هو تحصيل حاصل لأنه لا يؤمن بها أصلاً ولا يرى فيها سوى كابوساً يؤرق مشروعهم الطائفي.

غير أن اللافت أن هذا الموقف من ذكرى الوحدة اليمنية جاء نتيجة انشغال الحوثي بوحدته الخاصة وهي الوحدة مع إيران ومن مقتضياتها إعلان الحداد ومشاطرتهم الأسى في رحيل رئيسهم الصريع .

يحاول الحوثي تقديم نفسه كنائحة ثكلى عندما يبالغ في الحزن ويكاثر أيام الحداد ويعمل على تحويل اليمن إلى بيت عزاء كبير في رحيل أسياده بينما يرى الإيرانيون فيه مجرد نائحة مستأجرة ووجهاً لتلقي اللطيمات عنهم.

 لا أعتقد أن هناك انكشافا أكثر من هذا لتوضيح مدى موقف الحوثي العدائي من الوحدة كأهم مكاسب اليمنيين إلا أن ننتظر إعلان الانفصال من صنعاء وهو بطبيعة الحال ما يعلنه يومياً بشكل عملي، الأمر الذي يستدعي منا مزيداً من التقارب والالتحام ويفرض علينا تجاوز الخلافات البينية وتأجيل كل المشاريع الصغيرة والمصالح الشخصية الضيقة لصالح اليمن الكبير والموحد .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد