;
أحمد عثمان
أحمد عثمان

عن الدوافع النفسية والبواعث الخفية 168

2024-05-26 01:14:06

الوقوف أمام النفس ودوافعها للمراجعة والمحاسبة وإصلاح الخلل صفات الصالحين والقادة الربانيين وأهم مطالب الفوز والنجاح عموما

shape3

فتمحيص الدوافع الذاتية أمر شاق وصعب لا يوفق له إلا من وفقه الله، فالنرجسية هي أحد مظاهر اعتلال النفس وهي حالة تضخم ذاتي مرضي يقع فيها الناس بنسب متفاوتة والقليل من يتحكم بها ويتجاوز الخسران المبين وإحراق الأعمال.

إن الوقوف أمام الدوافع النفسية الخفية قد لا يراها الإنسان الذي يعجز عن الوقوف لحظة أمام نفسه ليحاسبها ويكبح جموحها طالما وهو لم يمتلك فنون المحاسبة الذاتية ولم يتدرب على الرؤية والاكتشاف الذاتي المتغير وشديد التقلب -إلا من ثبته الله- فقد تكتشف العالم وتجهل نفسك وهذه هي الكارثة.

إن المحاسبة الذاتية والمراجعة الدائمة أعلى مراتب الصالحين وقد كان الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب من أبرز النماذج في محاسبة النفس وتقريع الذات مع وجوده في القمة، وذلك من أجل إصلاح المقصد كهدف وحاجة دائمة لطرد الكبائر النفسية الخفية من مفسدات الأعمال.

فهؤلاء العظماء ببساطة وصلوا درجة القوة وتجاوزوا الضعف أمام أنفسهم، هذه الحالة تسمى عند البعض (التقييم الذاتي المستمر) وهي حالة تضمن القوة والتطور وتجاوز العيوب والاخفاقات في كل المجالات.

نحن دائما ما نقع ضحايا للضعف أمام النفس وقد تجدنا نحرق أعصابنا خارج الموضوع وخارج إصلاح الخلل الداخلي وبعيدا عن تقوية الذات بالمراجعة والتقييم لمواجهة العيوب والنزول عند الصواب مهما كان مرا، وهنا لا ينفع أن نكون مشغولين بعيوب الآخرين والتوهم بإصلاح العالم بآلية معطوبة وأدوات معطلة فتكون النتيجة مخيبة للآمال صانعة للخسران دنيا وآخرة، والتوفيق كما قيل عزيز ومن خسر التوفيق خسر كل شيء.

(إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ ما نوى) وهي أمور قلبية خفية لا يشترك فيها اثنان هي مهمة تخصك وحدك وتخصني وحدي ولها نتائج وعلامات؟

وكل واحد أخبر بنفسه وكل واحد عليه أن يسلك طريقا شاقا ليتدرب كيف يكتشف ويحاول إصلاح خبايا نفسه ودوافعها عند كل قول وعمل وهذه تسمى عند الصالحين(المجاهدة) للتخلية والتحلية، والعلاج يبدأ من المعرفة والتشخيص، اللهم أصلح مقاصدنا وأعمالنا كلها.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد