;
عبدالسلام محمد
عبدالسلام محمد

أهداف الحوثيين من المفاوضات والحرب في هذا التوقيت 100

2024-07-01 01:30:27

سبق جولة مفاوضات مسقط التي من المقرر انطلاقها الأحد، استعدادات للحوثيين من أجل الحرب في كل الجبهات المفتوحة، وسيلحق جولة مفاوضات مسقط الحرب ذاتها التي استعدوا لها، لكن ماهي الأهداف التي وضعها الحوثيون لتحقيقها في المفاوضات وفي الحرب؟

‏أولا: الأهداف التي يبحث عنها الحوثيون لتحقيقها من المفاوضات:

‏1) هذه المفاوضات ستحيد دول الخليج تماما من الحرب، كما أنها تخدر الحكومة الشرعية عن الاستعداد لها.

‏2) أعطت دورا لإيران مهما في اليمن بعد الاتفاق بين طهران والرياض برعاية بكين.

‏3) يستغل الحوثيون المفاوضات لطرح رؤيتهم بضرورة إيقاف إجراء نقل المنظمات الدولية ولديهم أوراق ضغط حيث أخذوا موظفي المنظمات المحلية والدولية رهائن مسبقا، فاستعادة المنظمات عملها في صنعاء يعني مليارات الدولارات.

shape3

‏4) يحاول الحوثيون فرض التراجع عن قرار نقل طيران اليمنية إلى عدن لأن لديهم أربع طائرات رهائن أخذوها هدية قبل يومين من انطلاق المفاوضات، والطيران المدني بالنسبة للحوثيين مصدر مهم للعملة الصعبة وارتباط بالخارج.

‏5) سيساوم الحوثيون في المفاوضات ملف الأسرى والمعتقلين والمختطفين، مقابل الملف الاقتصادي وضرورة تراجع الشرعية عن الإجراءات الاقتصادية للبنك المركزي، وقد يضغط الوسطاء ومكتب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لتحقيق صفقة إطلاق الكل من الجانبين مقابل إيقاف البنك المركزي إجراءاته التصحيحية.

‏يأمل الحوثيون أن يعودوا وقد حققوا هدف إعادة الثقة إلى اقتصادهم المهدد بإجراءات البنك المركزي، ولن يطلقوا سراح الجميع دفعة واحدة بل بأقساط متعددة يقطعها إكمال الاستعدادات العسكرية والذهاب لحرب قصيرة وحاسمة، فماذا يريدون في الحرب؟

‏ثانيا: هدف الحوثيين في الحرب هذه المرة بدرجة رئيسية مكاسب اقتصادية، لذلك سيركزون على النفط والغاز والموانئ والمطارات والمعابر الحدودية.

‏1) بمعنى أن الحرب ستكون في مأرب وشبوة والحدود مع السعودية والمخا في تعز ، ولذلك من أجل تحقيق هذه الأهداف قد نجد حروبا صغيرة تفتح في الضالع وأبين ولحج.

‏2) يهدف الحوثيون من الحرب خلخلة الشرعية والبدء في البحث عن مشروعية حكم المناطق التي تحت سيطرتهم من خلال اتفاقات مع جهات أو دول أو جماعات محلية وخارجية.

‏3) يريد الحوثيون من الحرب القادمة التواجد في المناطق الشرقية حضرموت المهرة بدرجة رئيسية، وهذا لا يتحقق لهم إلا في حال السيطرة على صافر في مأرب، أو سينتقلون لمربع الاختراقات والتنظيم والتجنيد السري، وهو بدأ فعليا منذ بضع سنوات بتجنيد بعض أبناء هذه المناطق في صنعاء، وقد يثمر ذلك إلى معسكرات أو تمردات وأحداث.

‏الخلاصة: يتحرك الحوثيون في أي مجال إنساني أو اقتصادي أو سياسي لتحقيق أهداف عسكرية فقط، فهم غير مهتمين بمعيشة وحال اليمنيين، بل بالنفوذ والسيطرة العابرة للحدود، وهو ذات توجه حليفهم إيران للسيطرة على المنطقة.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد