;
مجدي محروس
مجدي محروس

حتى لا تسقط كوفية البنك المركزي 170

2024-07-17 00:49:18

خابت أمال اليمنيين في كل الوجوه والوجاهات السياسية نتيجة تعدد توجهاتها ووجهاتها والجهات الداعمة لها والمؤثرة عليها.

shape3

 الشعور بخيبة الأمل تضاعف نتيجة الأجندات المتصارعة والمشاريع المتباينة والمتقاطعة التي لا تلتقي في الغالب عند المشروع الوطني الجامع ولا تجتمع عند مصلحة الشعب المشتركة في كثير من الأحيان.

خلال السنوات الماضية فقد الشعب ثقته في أغلب القيادات التي قدمتها الفترة الانتقالية عقب ثورة التغيير السلمية بل حتى تلك الشخصيات التي أفرزتها الحرب والوجوه التي فرضتها طبيعة التوافقات الأخيرة في صدارة المشهد السياسي اليمني.

يحتاج اليمنيون فقط، إلى مسؤول يتبنى همومهم ويعبر عن تطلعاتهم، وينتصر لكرامتهم، ويعيد لهم الاعتبار وهو ما افتقدوه طيلة السنوات الماضية وما لمحوه ربما في ملامح شخصية المعبقي الصارمة الآن.

حتى الأشياء العادية باتت تكتسب قيمتها ورمزيتها ودلالتها من مواقف أصحابها فقد منحت القرارات الأخيرة للبنك المركزي الكوفية الزنجبارية التي يرتديها مدير البنك قيمة اعتبارية في الشارع اليمني.

 قبل موقف مدير البنك المركزي أحمد المعبقي الأخير المتعلق بنقل مراكز البنوك الرئيسية إلى العاصمة المؤقتة عدن وتداعيات ذلك القرار لم تكن هناك أية رمزية أو دلالة سياسية ونضالية للكوفية.

ستبقى الكوفية المعبقية رمزاً للمعركة الاقتصادية مع المليشيات الحوثية وسيظل أحمد المعبقي قائد لواء التحرير الاقتصادي مالم تسقط كوفيته ويتراجع عن موقفه لا سمح الله.

وفي ظل الاحتفاء الكبير والإقبال اللافت على ارتداء الكوفية سيزداد سعرها المادي بالتأكيد وسترتفع قيمتها الدلالية وستصبح رمزاً للشموخ والتحدي والإرادة القوية ولا غرابة إن تحولت إلى رمز انتفاضة شعبية تقتلع الميليشيات من جذورها وتعيد الأمور إلى نصابها.

إن كوفية المعبقي اليوم هي كوفية البنك المركزي نفسه وقد وضعتها البلاد كلها على رأسها وسقوطها بتراجع البنك عن قراراته يعني مزيداً من السقوط للشرعية وخذلان للجماهير وتوطية وتنكيس رأس اليمنيين جميعاً.

وحتى لا تسقط كوفية المعبقي وتنكس رؤوس الشرعية ومعها رأس اليمنيين بتراجع البنك عن قراراته نتيجة الضغوطات الأممية والابتزازات الخارجية يجب أن تحتشد كل المحافظات المحررة وتتداعى كل المكونات وتخرج كل الجماهير لتأييد تلك القرارات التي تمثل طوق النجاة وسبيل الخلاص لكل اليمنيين من الوضع المعيشي البائس والحياة الاقتصادية المتردية.

لا نحتاج إلى لبس كوفية المعبقي فقط وإنما إلى تلبس موقفه ودعم قراراته ومناصرة البنك المركزي في هذه المعركة المصيرية.

والعاصمة عدن أكثر من أي مدينة أخرى مطالبة اليوم بالانتصار لهذه القرارات والخروج بمليونية تأييد تعكس حاضرها وحضورها ومكانها ومكانتها وهي فرصة لتثبت أنها جديرة بان تكون عاصمة اليمنيين المؤقتة ولان في هذه القرارات إعادة اعتبار لها.

ولا عذر لأي مكان يتنفس الحرية ويستنشق الكرامة أن يبقى صامتاً ولا يعلن موقفاً واضحاً من معركة البنوك التي لا تقل أهمية عن بقية معارك اليمنيين المقدسة ولا مكان لأي اعتبارات أو حسابات غير حسابات الوطن واعتبارات سيادته ووحدته واستقراره.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد